شراء أو إيجار مسكن

3 نقاط رئيسية تجعلك تفكر جيداً في مسكَنك!

شراء أو إيجار مسكن

شراء أو إيجار مسكن

راحة البال و الأستقرار شئ أساسي لك ولأسرتك فمن أهم الأشياء التي تجعلك مستقر في حياتك هي المسكن والذي يعتبر المملكة الخاصة بك في الحياة فالحصول علي مسكن مريح يجعل حياتك بسيطة وسهلة ولا يشوبها التذبذب فماذا أنت تفضل عند التفكير في المسكن هل هو الإيجار أم هو شراء مسكن …؟ سؤال دائماً يطرح نفسه لفئات عديدة في مجتمعنا العربي فما هي أهم المميزات والعيوب في إيجار أو شراء مسكن وماهي العوامل التي تجبرك علي إيجار منزل أو شراء مسكن لك ولأسرتك.

ينقسم موضوعنا إلي عدة أقسام و هي:

1.إيجار مسكن وما يصاحبه من مميزات وعيوب

2.شراء مسكن وما يصاحبه من مميزات وعيوب

3.أفضل النصائح  لكلا الطرفين

1.إيجار مسكن

يعتبر إيجار مسكن هو أحد الحلول المؤقتة للبعض منا حتي يبدأ حياة جديدة سواء كانت هذه الحياة عملية ( شركة – مكتب ) أو سواء كانت حياة شخصية( للزواج ) و سوف نبدأ بالنقطة الأولي وهي إيجار مسكن وما هي أهم المميزات والعيوب وما هي الظروف التي تجبرك للأيجار و ليس للشراء.

مميزات الإيجار:

thumbdddnail

1.يعتبر إيجار مسكن أحياناً هو الحل الأمثل للمقبلين علي الزواج فمع إرتفاع الأسعار حالياً وزيادة نسب البطالة الرهيبة يعتبر شراء مسكن عقبة كبيرة للمقبلين علي الزواج فجاء الإيجار ليكون هو البديل لشراء مسكن والحل الأمثل لذلك حيث هذا يساعد علي بداية الحياة الزوجية ثم التفكير فيما بعد علي شراء مسكن في المستقبل فالكثير يعتبر الإيجار هو حل مؤقت لشراء مسكن دائم.

2.سهولة الإنتقال كل فترة من مسكن إلي مسكن آخر وهذا يعطيك شكل من أشكال التغيير فيمكنك خلال فترة ليست بالطويلة الإنتقال من مسكن إلي مسكن أخر و ذلك لعدة أسباب وعلي سبيل المثال إذا كنت تعمل في شركة لها عدة فروع في أنحاء الدولة ويتم إعطاء مهام لك في هذه الفروع لفترات طويلة فهنا سوف يحتم عليك الإنتقال لأي فرع من هذه الفروع وترك مسكنك وينطبق هذا أيضاً علي من يعمل في العسكرية لأي بلد حيث تكون سمة الإنتقال شئ أساسي في العسكرية.

3.إذا لم يعجبك المسكن بعد السكن بفترة وجيزة فيمكنك الإنتقال منه في أي وقت فربما يعجبك المسكن من أول نظرة وبكل تفاصيله الداخلية ولكن بعد فترة بدأت تشعر بعدم الراحة من الجيران ومن أفعالهم أو من إنخفاض الموارد الحيوية بالمنطقة فهنا سوف يمكنك الإنتقال إلي مسكن أخر.

4.لا تتحمل بعض من مصاريف الصيانة الأساسية في المسكن فإذا كان هناك أي شئ لزم له أي تحسين أو ترميم فأنت لا تتحمل هذه التحسينات فالمالك هو الذي يتحمل هذه التحسينات و أعمال الصيانة اللازمة للمسكن.

عيوب الإيجار :

1.إرتفاع ثمن الإيجار الشهري كثيراً حسب المنطقة التي تود أن تقطن بها فكلما كانت المنطقة راقية كلما كان ثمن الإيجار أعلي وأحياناً ينطبق هذا علي فرش المسكن فكلما كان فرش المسكن جديد أو بحالة جيدة كلما جعل مبلغ الإيجار أكبر فمحاولة التوفيق بين كل هذه العوامل تعتبر صعبة بعض الشئ.

2.أحياناً ظروف الحياة تجعل الشخص المؤجر للمسكن لا تأتيه فرصة لكي يدخر بعض المال حتي يشتري مسكن جديد وهذا لكثير من الأسباب ومنها مصاريف الأكل والشرب والأطفال والظروف الطارئة التي تتطلب كثيراً من الأموال.

3.عدم الإستقرار فيوجد بعض من مالكي المنازل والذي يستغل إقامتك بعض فترة من الزمن ويزيد من قيمة الإيجار الشهري للمسكن الذي تقطنه ويحتم عليك ذلك بأن توافق علي هذه الزيادة أو تبحث علي مسكن أخر بديلاً للمسكن الحالي وهذا يؤدي للتفكير الكثير في جميع الأوقات وربما هذا يؤثر عليك في العمل بالسلب.

4.إذا تم إتلاف بعض الأشياء الخاصة بالمسكن الذي تقطنه (المؤجر) مثل الأجهزة الكهربائية أو من أجهزة الإضاءة فلابد أن تقوم بإصلاحها لأنك أنت المتسبب بإفسادها.

5.يعتبر كثرة الإنتقال من مسكن إلي أخر من أكثر الأشياء تؤثر علي ممتلكاتك من أثاث أو أجهزة أو أي أشياء أخري حيث كثرة الإنتقال  يجعل ممتلكاتك وأجهزتك عرضة للكسر أو التلف خاصاً الأثاث.

6.عدم الإحساس بالأمان أو الخصوصية فإذا تشاكلت مع صاحب المسكن فمن الممكن أن يبدأ معك في بعض المشاكل مثل قطع المياه لفترة طويلة أو النور أو يفتعل المشاكل التي تنتهي بطردك من المسكن في أي وقت.

نأتي الآن إلي النقطة الثانية وهي إمتلاك مسكن أو عقار وهذه النقطة أيضاً مليئة بالمميزات وبعض العيوب:

كما ذكرنا من قبل في مواضيع سابقة عن أهم الأسباب التي تدفعك لشراء مسكن وهنا سوف نتكلم عن مميزات إمتلاك مسكن سواء كان هذا عن طريق دفع المبلغ كاش أو بالتقسيط .

2.إمتلاك مسكن:

هناك من يفضلون شراء مسكن لأغراض عديدة منها الإستقرار أو الإستثمار فيه أو لأي أغراض أخري وفتعرف علي أهم المميزات والعيوب عند إمتلاك مسكن:

thumbnail (3)

1.يعتبر إمتلاك مسكن في حد ذاته إستثمار للمستقبل ويظهر ذلك في عدة زوايا فعلي سبيل المثال إذا لديك مسكن فيمكنك بيعه في أي وقت إذا كانت لديك ظروف طارئة فبملغ المسكن يمكنك أن تحل هذه الظروف الطارئة , أو يمكنك الإستفادة من هذا المسكن بأن تؤجره للغير أذا كنت تمتلك مسكن آخر ,وهنالك آخرون يستثمرون في المسكن عن طريق شراء مسكن والإنتظار لفترة من الزمن حتي يزيد سعره ثم بيعه بثمن أكبر من ثمنه الأصلي فهكذا يعتبر إمتلاك مسكن شكل من أشكال الإستثمار.

2.يمكنك أن تفعل ما تشاء في مسكنك الخاص فلا يوجد أحد يمكنه أن يسألك عن ماذا تفعل ؟ ولماذا تفعل ؟ حيث يمكنك أن تغير من مواقع الغرف , طلاء الغرف , تغير الأرضية ….. وهكذا من التغيرات الفرعية أو الأساسية في المسكن الخاص بك.

3.الإستقرار وهذا يعتبر من أهم متطلبات الحياة الآن حيث أن الإستقرا ر يجعلك مرتاح نفسياً ويظهر هذا في عملك ولا ينتابك القلق مثل الذي لا يمتلك مسكن خاص به.

4.كل المبالغ التي سوف تدفعها علي مسكنك الخاص سوف تعود عليك بالنفع لأن هذا سوف يزيد من إستثمار هذا المسكن في حالة بيعه أو إيجارة للغير.

5.يمكنك إدخار المال الكثير وهذا لأنك تمتلك مسكن خاص لا تحتاج فيه لدفع إيجار سنوي أو شهري.

6.توجد بعض الدول مثل تركيا تعطيك مميزات إضافية أذا كنت ممن يعملون بها فإذا كنت تعمل بهذه الدولة فإذا كنت ممن يمتلكون مسكن خاص بهم فسوف تنال إقامة تجدد سنويا ويمكنك أن تأتي بأفراد أسرتك بالكامل بهذه البلد و يمكنك الذهاب للخارج والعودة في أي وقت.

عيوب أمتلاك مسكن خاص:

1.إذا كنت قد وكلت وسيط عقاري حتي يبحث لك عن مسكن فمن الممكن أن تشتري المسكن بسعر يزيد عن ثمنه الأصلي وذلك لأن الوسيط العقاري من الممكن أن يتفق مع صاحب المسكن علي هذا وتكون بذلك قد دفعت مبلغ أعلي بكثير وتكون ضحية نصب وإحتيال.

2.إذا تم نقلك من مكان عملك الحالي إلي مكان أخر بعيد عن مسكنك الخاص فهنا سوف تضطر لأن تستأجر مسكن أو تبيع مسكنك الحالي حتي تكون قريب من مكان عملك الجديد.

3.لايمكن أن تغير مسكنك كل فترة إلا عن طريق أن تبيع مسكنك الحالي وشراء مسكن جديد وهذه العملية تحتاج الكثير من الوقت والجهد والبحث عن مسكن جديد وبعد ذلك نقل كل أشيائك الخاصة للمنزل الجديد وكل هذا يحتاج أيضاً إلي المال الكثير لهذة الأمور.

4.أنت الذي تتحمل كل النفقات إذا حدث أي شي بالمنزل بقصد أو دون قصد فأنت الذي تتحمل المسؤولية كلها لأنك المالك لهذا المسكن.

5.إذا كنت تعمل خارج البلاد فتوجد بعض الدول أيضاً لا يحق لك إمتلاك منزل فقط المواطنون الذين يحملون جنسية البلد هم فقط الذين يحق لهم التملك وهنا يحتم عليك أن تستأجر مسكن وليس تملك مسكن.

3.نصائح لمن يريدون تملك مسكن أو إيجار مسكن

thumbnail 3 jpg

1. إذا كنت ممن يشترون مسكن لأول مرة فيجب أن تعرف خطوات شراء مسكن وأهم النقاط التي تجنب الوقوع في فخ الإحتيال أو النصب وذلك بقراءة هذا الموضوع إضعط هنا.

2.إذا كنت لا تعرف الحل الأمثل لشراء مسكن جديد فيجب أن تعرف أهمية الوسيط العقاري في الشراء ويمكنك أن تعرف ذلك من خلال هذا الموضوع إضغط هنا.

3.إذا كنت تريد معرفة المواقع الموثوقة لشراء مسكن أو إيجار مسكن في بلدك أو في أي بلد عربية فيمكنك البدء بتصفح موقع بيزات حيث سوف تجد من العروض الكثيرة التي تناسبك أنت وأسرتك كثيراً.

4.قبل شراء أو أيجار مسكن يجب عليك تفحص المنزل جيداً من جميع الجهات ولا تتهاون في أي شئ عند الفحص.

5.حاول أن تعرف جيداً ماذا تريد هل أن تمتلك مسكن ويكون معك للنهاية أم يكون الإيجار الحل الأمثل لك إذا كنت ممن يتنقلون كثيراً في عملهم فهذا سوف يريحك مستقبلياً.

 

إن المفاضلة بين أن تشتري مسكن أو تؤجر مسكن تعتمد علي نقاط كثيرة ومنها طبيعة عملك أو قدرتك المادية علي شراء مسكن والكثير من الأسباب الأخري فأنت الذي تحدد ماذا تريد هل يتوافق مع الإيجار أم الشراء , يجب أن تعرف كل المميزات والعيوب في اشراء أو إيجار مسكن حتي تستقر علي رأي محدد , و إذا كانت لديك أي ملاحظة أو كانت لديك تجربة سابقة في ذلك فيسعدنا مشاركتك هذه التجربة.

 

1 عدد الردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *