الإعلانات العقارية المزيفة

4 نقاط تجنبك الإعلانات العقارية المزيفة!

 

 نقاط تجنبك الإعلانات العقارية المزيفة

نقاط تجنبك الإعلانات العقارية المزيفة

أصبحت عمليات النصب والإحتيال عند شراء عقار منتشرة جداً وهذا لأسباب كثيرة ومنها عدم معرفتك بالإجراءات الصحيحة عند عملية شراء عقار أو إتباعك لبعض الإعلانات العقارية المزيفة وهكذا من الأسباب التي تؤدي لعملية النصب أو الإحتيال فتوجد بعض الطرق والقواعد البسيطة والتي يجب عليك معرفتها جيداً عند شراء عقار حتي تتفادي الكثير من المشاكل قبل وعند شراء هذا العقار فثق عند قراءة هذا الموضوع جيداً بأنك سوف تعرف كيف تتفادي الطرق الكثيرة التي تتعلق بعملية النصب والإحتيال عند شراء عقار و تجنب الإعلانات العقارية المزيفة.

1.قبل شراء عقار

تجنب الإعلانات العقارية

كثيراً هي الإعلانات العقارية التي تعرض عليك لكي تشتري عقار جديد سواء كان هذا الإعلان علي شاشات التلفاز أو عن طريق الإنترنت أو إعلانات في الجرائد حيث كثرت سبل عرض إعلانات العقارات المختلفة وتكون بعروض مغرية كثيراً فإحرص علي معرفة كل التفاصيل بدقة شديدة والإتصال بهذه الشركات لمعرفة هذه العروض جيداً ومدي مصداقية هذه الإعلانات  حتي تتجنب إي إعلانات مزيفة فحاول جاهداً في معرفة العرض الأفضل لك حسب ما تمنيت أن يكون العقار الذي في مخيلتك وإذا لم تجد حتي الأن المكان الذي تشتري منه العقار فعليك تصفح موقع بيزات حيث يوجد ما تريده بالتفصيل.

الجهات المعتمدة لشراء عقار

كثيرا هي الجهات التي تكون لديها عقارت وتريد أن تستثمرها سواء كان هذا عن طريق بيعها أو تأجريها فعند شراء العقار يجب عليك التأكد من هذه الجهات سواء كانت شركات أو أفراد أو أي شئ أخر يمتلك عقارات ويريد بيعها فتأكد من هذه الجهة عن طريق سؤال الهيئات الحكومية عن هذا المستثمر أو بطريقة أخري وهي أن كل شركة أو فرد يعمل في مجال البيع والشراء تكون لديه رخصة مزاولة المهنة ورقم سجل تجاري لهذه الشركة بذلك تتأكد من هوية هذه الشركة أو الأفراد الذين يعملون علي ذلك.

سمعة الشركة والبنوك

 ولا تنسي شئ آخر وهو سمعة الشركة في سوق العقارات هي الضمان لشراء عقار مناسب فهذه السمعة لا تأتي من فراغ إنما تأتي من سعي هذه الشركات في النجاح في سوق العقارات وعدم السعي إلي عمليات النصب والإحتيال المختلفة ويفضل أن تكون الجهة الثانية المعتمدة بعد هذه الشركات وهي البنوك وذلك للثقة العالية التي تهيئها للجمهور للتعامل معهم حيث معظم البنوك تكون معتمدة من الجهات الحكومية المختلفة وهذا يجنبك أيضاً الكثير من عمليات النصب والإحتيال.

لا تتسرع في قبول العروض

بعدما تأكدت من صحة بعض العروض المعلنة فلا تتسرع في قبول أي عرض حتي تتأكد من ملائمة هذا العرض لإحتياجاتك الفعلية والضرورية لك فحدد ما هو مناسب لك جيداً حتي إذا أخذ هذا الكثير من الوقت في التفكير فسرعة أخذ القرار من العوامل التي تؤدي إلي عملية الإحتيال والنصب سواء كان هذا العقار تم شراءه بسعر أكبر من سوق العقارات المعروف أو تم شراء العقار بدون المواصفات المتفق عليها.

كيف تقبل العرض المناسب

بعد عملية التفكير جيداً في العرض المناسب والتأكد من كل شئ يمكنك هنا أن تقبل هذا العرض بطمأنينة وراحة بال و معرفة أن هذه الخطوات التي تسبق عملية الشراء قد تمت بنجاح بدون أي خوف من عمليات الإحتيال ثم تأتي بعد ذلك مرحلة التأكد من العقار والتأكد من كل شئ في العقار المراد شرائه.

2.العقار المراد شرائه

123

التأكد من مكان العقار

بعد آخذ قرار شراء العقار المعروض يجب عليك قبل أي شئ من دفع أموال أو توقيع أوراق أن تتأكد من مكان العقار و هل هو نفس العقار المعروض أم لا و هل يوجد في نفس الحي والمنطقة السكنية المعروض فيها العقار أم لا كل هذا يأتي من الرؤية الواقعية والميدانية للعقار جيداً و هل هو مطابق للإتفاق الذي تم بينك وبين مالك العقار أو الشركة مالكة العقار كل هذا سوف تعرفه عند رؤيتك للعقار.

لا تشتري عقار لم ينتهي بعد

من أكثر الأمور التي تتسبب في عمليات إحتيال كثيرة هي وعود بعض الشركات العقارية لبعض الأفراد الذين إشتروا عقارات بأن هذه العقارات سوف تستكمل بنائها قريباً وهذا يأخذ فترة زمنية طويلة حتي ينتهوا من الإنشاءات التكميلية للعقار فيجب عليك الحذر من هذه النقطة جيداً وأن تتأكد من إنتهاء العقار بالكامل من جميع التجهيزات والتشطيبات الداخلية والخارجية له.

ملكية العقار

تأتي هنا مرحلة التأكد من هوية العقار و ملكيته الفعلية وذلك يأتي بعدة طرق ومنها الأوراق التي تثبت ملكية هذا العقار للفرد أو المؤسسة التابع لها العقار أو أن تستفسر عن هذا العقار في الجهة المختصة الحكومية والتي لها تصدر التراخيص وتصريح الإنشاء للعقار ومنها تعرف هوية مالك العقار جيداً هل هو نفس الجهة التي تقوم بالبيع أم لا فكل ذلك يمكنك معرفته بسهولة ويسر عند شراء العقار.

فمعرفة هذا يجنبك واحدة من أهم طرق النصب لأنك عند إستلامك للعقار تفاجئ بمن يمتلك معك العقار ويشاركك به بنفس صيغة العقد فيجب عليك معرفة لمن هي ملكية العقار ولا تتكاسل في السؤال عن هوية العقار ومالكه.

التأكد من مواصفات العقار

بعد تيقنك الكامل من معرفة الملكية و هوية صاحب العقار يمكنك أن تذهب وتتعرف علي مواصفات هذا العقار من الداخل كالمساحة و التجهيزات الأساسية لهذا العقار وهل كل شئ بالداخل مطابق لما تم الإتفاق عليه أم لا ففي هذه النقطة تأكد جيداً من هذه المواصفات عند الشراء فهناك من يشتري وعلي علم معرفة مسبقة بالمكان ولكن لم يكون علي علم أو معرفة بالمواصفات الداخلية للعقار.

فيجب أن تكون علي علم بهذا جيداً ومعرفة المساحة الداخلية وجودة  التجهيزات والتشطيبات لهذا العقار حتي لا تكون ضحية بعد الشراء لعمليات الصيانة الكثيرة فربما يعجبك الشكل جيداً ولكن الخامات المصنوعة لا تدوم أكثر من شهور فأحرص علي الفحص المتأني للعقار ومواصفاته جيداً.

3.عند شراء العقار

تأتي مرحلة شراء العقار وهي خطوة مهمة في إمتلاك العقار وتنقسم هذه المرحلة لعدة نقاط صغيرة يجب معرفتها حتي لا تكون فريسة سهلة و يُحتال عليك بشراء عقار ليس موجود في الواقع.

 قراءة الأوراق قبل التوقيع

من الإجراءات التي تكون بين المشتري والبائع هي الأوراق التي تثبت حق المشتري في العقار عند البيع فتوجد عدة أوراق يجب أن يشملها الإتفاق مثل أوراق الملكية والشراء والتنازل وهكذا من الأوراق فتأكد قراءة جميع الأوراق قبل التوقيع جيداً وكل المبالغ الموجودة في الأوراق ويفضل أن يكون معك محامً عند هذه الإجراءات ليعطيك المشورة و الثقة في الصيغ المختلفة لهذه الأوراق ويكون أيضاً شاهد علي كل إجراء يتم بينكم وهذا لكي تحفظ حقك بالكامل عند شراء العقار.

طرق الدفع الآمنة

كيف تضمن حقك وأنت علي وشك دفع مبلغ كبير من المال في العقار الذي  أتفقت عليه أنت والمالك فتوجد بعض النقاط الأساسية والتي يجب عليك معرفتها:

lko

أولاً.حاول ألا تدفع المال دفعة واحدة

يفضل عند دفع ثمن العقار أن يتجزأ المبلغ علي دفعات وتكون الدفعة الأولي عند التعاقد وتسمي في الأغلب دفعة التعاقد بين المالك والمشتري لجدية التعامل بينكما وتكون جزء صغير من المبلغ الكلي فربما تكون في بعض المشاكل عند إجراءات التسجيل في الجهة الحكومية أو هناك مشاكل علي هذا العقار وأن لا تعرف بهذا فبعد التأكد من أن لا توجد مشاكل علي العقار تبدأ بدفع باقي المبلغ.

ثانياً.باقي المبلغ

عند إستلام العقار تأتي هنا مرحلة دفع المبلغ بالكامل ويفضل أن يكون هذا  عند مكتب محاماه موثوق به حتي تثبت كل شئ في أوراق رسمية بين البائع و المشتري وهذا لضمان حق الطرفين في الحصول علي الحقوق كاملة و يمكنك الإستعانة ببعض الشهود عند الإتفاق حتي يكون كل شئ مثبت بوضوح.

4.ماذا بعد الشراء العقار

إثبات تسجيل العقار

بعد إستلامك للعقار يجب أن تذهب بجميع الأوراق التي تم الإنتهاء منها مع مالك العقار حتي تثبت ملكية العقار لك في الجهات الحكومية المختصة بتلك الإجراءات ويكون بذلك قد إنتهيت من عملية تملكك للعقار ولا يوجد أحداً يشاركك هذا العقار توجد بعد ذلك مرحلة تسجيل وإثبات بعض المرافق فتأتي هذه المرحلة عند الإقامة الدائمة مثل عداد الكهرباء – والغاز الطبيعي (إذا كان يوجد) والتي يتوجب عليك تسجيلهما بأسمك حتي تعرف ما عليك من فواتير.

التجهيز ونقل الأثاث

تأتي أخر مرحلة وهي تجهزيزك للعقار و نقل الأثاث والمحتويات الخاصة بك إليه حتي تبدأ في الإقامة النهائية أنت وأسرتك والبدء في حياة جديدة وسعيدة في عقارك الخاص.

عمليات النصب والإحتيال لا تنتهي وكل يوم تظهر طريقة جديدة في عملية الإحتيال والنصب علي الأشخاص ولا يعيبك أن تكون شخص شديد الحرص علي الشئ المراد شرائه فربما هذا الحرص هو الذي يجعلك لا تقع فريسة عملية نصب أو إحتيال عند شراء العقار وإذا قد مررت بتجربة سابقة حول هذا الموضوع فيسعدنا أن تشاركنا هذه التجربة حتي يعرف الجميع كيفية تفادي أي عمليات نصب في المستقبل

 

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *