هل تنتهي السيارة التي تعمل بالوقود قريباً ؟ أعرف السبب!

سيارة تعمل بالغاز أو بالكهرباء

سيارة تعمل بالغاز أو بالكهرباء

بدأ يشغل الكثير منا حالياً تحويل سيارته التي تعمل بالوقود إلي الغاز أو شراء سيارة جديدة تعمل بالغاز وهذا نظراً لأسباب كثيرة ومنها إرتفاع ثمن الوقود وعدم توفره بسهولة كالسابق ولهذا إتجه الكثير من الناس لكي يقتني سيارة جديدة تعمل بالغاز أو تحويل السيارة لتعمل بالغاز حيث أن إستخدامه في السيارات حالياً يقلل من تلوث البيئة وليس مثل الوقود العادي الذي هو من الأسباب الرئيسية في تلوث الهواء, وتوجد أيضاٌ السيارة التي تعمل بالكهرباء والتي بدأت في الإنتشار في العالم منذ سنوات قليلة لتكون بديلا عن السيارة التي تعمل بالوقود …. فتعرف علي أهم المميزات والعيوب لكلا السيارتين.

السيارة التي تعمل بالغاز

يوجد الكثير من المميزات في السيارة التي تعمل بالغاز الطبيعي وسوف نذكر بعضها ومنها:

إنخفاض التكلفة والوفر الإقتصادي

إستخدام الغاز الطبيعي في محركات السيارة يعتبر من الأمور الهامة التي تساعد البلاد إقتصادياً لأنه يحقق وفر في المواد البترولية  لكثير من الدول التي تعتمد علي هذه المواد البترولية في عجلة الإنتاج فالفارق في التكلفة كبير بين جالون من الوقود وبين جالون من الغاز فالفارق في صالح من يستخدمون الغاز الطبيعي بسبب قلة تكلفته وسهولة العثور عليه.

محافظته للبيئة

من أهم مميزات الغاز الطبيعي محافظته للبيئة من التلوث وذلك لإنعدام الملوثات الضارة الموجوده في الغاز مثل أول كسيد الكربون – مركبات الرصاص وهكذا من الملوثات الموجودة في الوقود العادي , فعندما تعمل السيارة بالغاز يحترق كامل الغاز داخل الموتور ولا ينبعث منه إلا بخار الماء وثاني أكيد الكربون وكلاهما لا يوجد ضرر منهم في الهواء.

إنخفاض الصيانة

من الأسباب التي جعلت معظم الدول العالم تتجه في إنتاج سياراتهم لتعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الوقود العادي أن الغاز لا يعمل علي تأكل الأجزاء الداخلية للسيارة أو الأجزاء المعدنية الأخري بينما ينتج من الوقود العادي مركبات مثل الرصاص أو من الكبريت التي تعمل علي تآكل أجزاء من الموتور إذا كان الوقود سئ أو به شوائب كثيرة.

electric-car-ffi

عيوب السيارة التي تعمل بالغاز الطبيعي:

مقارنة بالوقود ليس يوجد عيوب كبيرة تذكر علي الغاز الطبيعي ولكن سوف نذكر أهم العيوب:

1.إرتفاع ثمن السيارة التي تعمل بالغاز عن السيارة التي تعمل بالوقود كثيراً.

2.إذا كنت تود تحويل سيارتك التي تعمل بالغاز إلي سيارة تعمل بالوقود فأعلم شيئاً إذا كان موتور سيارتك أقل من سعة 1300 سي سي فلا تبدأ بخطوة تحويل لأن هذا سوف يؤثر بالسلب علي الموتور وسرعة السيارة أما إذا كانت أكثر فلا يوجد مشكلة.

3.عدم وجود مكان لوضع إسطوانة الغاز إلا في الشنطة وهذا سوف يؤدي إلي أخذ مكان كبير من الشنطة لوضع إسطوانة التشغيل الخاصة بالغاز الطبيعي.

ثالثا – كيفية تركيب الغاز الطبيعي بالسيارة إذا كنت ممن يودون تحويل سيارتهم إلي سيارة تعمل بالغاز

قبل تركيب الغاز الطبيعي لابد أن  أن نعرف بعض النقاط  :

1.نبدأ بترتيب صندوق الأمتعة الخلفى ( الشنطة) وتنظيفها من أي أشياء توجد بها حتي يتسني لك مكان واسع ولضع إسطونة الغاز.

2.يتم تثبيت الإسطوانة جيداً بحزامين من المعدن ذات قوة ومتانة ويكونان مثبتان في الأرضية بعد ثقب الشنطة.

3.ثم نثقب أرضية الشنطة لعمل فتحتين مختلفتين كل فتحة بمقدار بوصة و ذلك لأنبوب الغاز وأنبوب التهوية.

4.ثم بعد ذلك نمد هذه الأنابيب بداخل هاتين الفتحتين ثم نمد أنبوب الغاز إلي مقدمة السيارة وتثبت جيداً أسفل السيارة.

5.يتم توصيل أنبوب الغاز بفتحة إعادة ملئ الإسطوانة والذي يكون بمحرك السيارة  في المحبس الأمامي والذي يخرج منه أيضاً أنبوب غاز يكون متصل بوحدة تنظيم الغاز في السيارة وهنا يوجد منظم الذي يساعد علي دخول الغاز من الإسطوانة حتي محرك السيارة.

6.وهنا أيضاً سوف يتم توصيل الغاز بفلتر الهواء عن طريق صمام كهربائي يتم ضبطه بطريقة معينة عند العمل بالغاز الطبيعي.

7.مفتاح التحول من البنزين إلي الغاز يكون بجوار مقود السيارة فبعد التحويلات الكهربائية والتي تتم بمعرفة فني كهرباء متخصص في هذه التحويلات يمكنك التحول بهذا المفتاح من الغاز أو البنزين ولكن يراعي جيداً عن بدأ تشغيل السيارة لابد أن تكون الأول تعمل بالبنزين وعند وصول مؤشر حرارة السيارة عند 35 درجة فعندها يمكنك التحويل من البنزين إلي الغاز.

تعريف السيارة الكهربائية

Cars-485x245

السيارة الكهربائية هي سيارة يتم الإعتماد علي تشغيلها بواسطة الكهرباء بدلاً من الوقود وهذا يعتبر نجاحاً باهراً في أي صناعة علي وجه الأرض فكانت البداية وهي تصميم سيارة تعمل بالكهرباء وذلك عام 1947 , فلك أن تتخيل أن تمتلك سيارة تسير بواسطة الشحن الكهربائي مما يوفر عليك وعلي الدولة عبء إستيراد البترول أو الوقود للسيارت وأن يقتصر إستخدامه فقط في تشغيل المصانع ومحطات التوليد … وهكذا من إستخدامات الوقود.

كيف بدأت فكرة الإهتمام بالسيارة الكهربائية

جاءت فكرة الإهتمام بالسيارة الكهربائية ثانياً عند حدوث الأزمة البترول المعروفة عالمياً في سنة 1973 فهنا قررت بعض الدول الإعتماد علي الكهرباء في معظم الصناعات التي تستخدم البترول ومن هذه الصناعات هو إنتاج سيارة تعمل بالكهرباء لتوفير الوقود وتقليل إستيراده من دول الشرق الأوسط.

مما تتكون السيارة الكهربائية

تتكون السيارة الكهربائية من نفس مكونات السيارة التقليدية ولكن يوجد بعض الفروق وهي:

1.البطارية في السيارات التي تعمل بالكهرباء أكبر وأثقل من البطارية العادية.

2.السيارة التي تعمل بالكهرباء دائماً أصغر في الحجم.

رابعاً : مميزات السيارة الكهربائية:

Cars-485x245

سرعتها لا تزيد عن 70 كيلو متر في الساعة وهذا يعتبر جيد في البلاد التي تعاني من كثرة الحوادث المرورية , فيوجد بعد البلاد التي لا تتحمل السرعات العالية فتعتبر السيارة الكهربائية أنسب لهذه البلاد.

لايوجد تسرب يؤدي إلي إشتعال للسيارة نظراً لإعتمادها علي الكهرباء في تشغيل السيارة بدلاً من الوقود السائل.

تعتبر السيارة الكهربائية أكثر إقتصادية من السيارة العادية فالطاقة المخزنة في البطارية الكهربائية التي تصل إلي العجلات تصل إلي 8% من الطاقة المخزنة بينما في السيارة التقليدية تصل إلي 20% فبهذا السيارة الكهربائية تعتبر إقتصادية عن السيارة التقليدية.

إن السيارات الكهربائية تعتبر أقل تلوثاً للبيئة من السيارات التقليدية وذلك نظراً لأن السيارات الكهربائية لا تصدر عوادم مثل السيارات التقليدية فتعتبر الكهرباء مصدر للطاقة نظيف وليس مثل الوقود.

سهولة شحن البطارية الكهربائية فيمكنك توصيلها بالمنزل في الليل وفي بعض الأحيان لا تأخذ عملية الشحن أكثر من ساعات قليلة.

عدم وجود أصوات مزعجة تصدر من السيارات الكهربائية مثل السيارات التقليدية فالسيارة الكهربائية لا تصدر ضوضاء وهذا يعتبر من الأمور التي تساعد أن تقلل من التلوث السمعي.

توجد بعض الدول التي تساعد الجماهير علي شراء السيارة الكهربائية وذلك عن طريق أعفائها الضريبي عند الشراء وهذا يعتبر من الأمور التشجيعية للشراء.

سهولة تحويل السيارة من سيارة تقليدية إلي سيارة كهربائية.

عيوب السيارة الكهربائية :

1.لا تستطيع السفر لمسافات بعيدة بدون إعادة الشحن وذلك نظراً لأن البطارية لايمكنها أن تسير أكثر من 160 كيلو متر فبطارية السيارة لا يمكنها تخزين قدر كبير من الطاقة الكهربائية فلهذا إقتصرت السيارة الكهربائية علي السير بداخل المدن.

2.إنخفاض عدد المحطات التي تشحن السيارات كهربائياً وذلك نظراً لعدم إنتشار السيارات الكهربائية حالياً.

3.البطاربات الخاصة بالسيارة الكهربائية يعتبر مكلف للغاية إذا حدث عطل ما بالبطارية فسعر البطارية يبلغ أضعاف البطارية التقليدية .

4.إذا أردت أن تشحن السيارة عن طريق المنزل فهذا سوف يستهلك الكثير من الطاقة في المنزل ويؤدي هذا إلي إرتفاع فاتورة الكهرباء المنزلية.

5.بطئ سرعة السيارة وذلك أن معظم السيارات التي صنعت لا تزيد سرعتها عن 70 كيلو متر في الساعة.

6.ثقل حجم السيارة وذلك لأن البطارية تزن أضعاف البطارية العادية وهذا يضر بوزن السيارة عن السير.

7.إذا أردت تحويل السيارة التقليدية إلي سيارة كهربائية فسوف يكلفك هذا الكثير من المال والوقت.

8.إرتفاع ثمن السيارة الكهربائية عن السيارة التقليدية وذلك لقلة توافر السيارة الكهربائية مثل السيارة التقليدية.

9.القلق المستمر لقائدي السيارات عند السير وذلك لنفاذ شحن البطارية.

السيارة الكهربائية في المستقبل

Cars-485x245

تسعي معظم الدولة المصنعة للسيارة الكهربائية بأن تزيد من إنتاجياتها للسيارات لسنة 2020 بمقدار مليون سيارة مثل ألمانيا التي قد صرحت بذلك في أوائل سنة 2012 وتعتبر ألمانيا من أوائل الدول التي صممت وصنعت السيارة التي تعمل عن طريق الكهرباء.

ملاحظات يجب معرفتها عن السيارة الكهربائية

السيارة الكهربائية تعد من أكثر السيارات أماناً فهناك من يعتقد أن السيارة الكهربائية غير أمانة وذلك لتشغيلها عن طريق الكهرباء فالأبحاث أكدت أن السيارة عند الإصطدام حصلت علي أعلي معدلات الأمان عند الأصطدام.

كان في السابق تصمم السيارة الكهربائية علي إستيعاب فردين فقط ولكن بدأت الدول في تصميم سيارة لتسع إلي 4 أفراد بالإضافة إلي شنطة الحقائب وذلك بحلول 2013.

يعتبر ثقل بطارية الكهرباء الشغل الشاغل لمعظم العلماء حالياً فيحاول مجموعة من العلماء صناعة بطارية خفيفة في الوزن ويكون مداها في السير أطول من السابق.

 

تُعد السيارة الكهربائية هي سمة المستقبل في الكثير من البلاد الآن وأنت الأن تعرفت علي كلا السياراتين من حيث المميزات و العيوب فإذا كانت لديك أي مقترحات بشأن هذه المميزات أو العيوب فلا تنتظر و أرسل كل ما لديك حتي يستفاد الجميع.


 

1 عدد الردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *