فحص سيارة

لا أعرف كيف أفحص سيارة عند الشراء ! هل من حل ؟

 

فحص سيارة

فحص سيارة

سؤال حير الكثير من الأشخاص قبل شراء سيارة هل من حل في كيفية فحص سيارة بنفسي أم لا ..؟ هل سوف يحتال علي إذا كنت لا أعرف ذلك .. :(؟ كثيراً منا يريح نفسه و ياتي بفني صيانة للكشف علي السيارة ,لماذا لا أفعل ذلك بنفسي و أتعلم فحص السيارة أو علي الأقل أكون علي علم بمعظم أمور الفحص حتي لا يحتال علي سواء من صاحب السيارة أو من فني الصيانة (الميكانيكي), فإذا كنت تريد أن تعرف كيف تفحص سيارة فتعرف علي ذلك من خلال موضوعنا التالي.

كيف تبدأ مراحل الفحص الشامل للسيارة

تكون مراحل الفحص عادةً من الخارج إلي الداخل وتتكون من الفحص الخارجي (جسم السيارة) – الفحص الداخلي (المقصورة) ثم اخيراً المحرك وتكون هذه أصعب مرحلة لآنها تحتاج إلي الخبرة وسوف نحاول توضيحها لك بعناية حتي تكون علي دراية ومعرفة كاملة سواء بهذه المرحلة أو كل المراحل التي تسبقها.

سوف نبدأ بالفحص الخارجي:

هذا الفحص يكون الأسهل لك ولا يحتاج خبرة كثيرة فعلي سبيل المثال و أنت تتجول في سوق السيارات المستعملة أو معرض خاص بيع السيارات المستعملة وتريد أن تشتري سيارة تكون بحالة جيدة فأول شئ سوف تتجول بنظرك لتري سيارة تكون من الخارج ذات حالة جيدة فلا يعقل أنت تختار سيارة تكون حالتها من الخارج سيئة فهذا يدل علي أن صاحب السيارة لا يهتم بالسيارة سواء من الداخل او من الخارج , فحاول أن تقتصر الطريق وتري سيارة يكون مالكها مهتم بها فهذا يعطي بعض الجدية في التعامل أثناء الفحص والشراء.
تتكون عملية الفحص الخارجي من عدة نقاط أساسية وفرعية وسوف نتناولها بموضوعية وحرفية حتي تعرف كيف تؤدي هذه المرحلة بنجاح عند فحص السيارة و أول شئ في هذه المراحلة هي فحص جسم السيارة من الخارج.

فحص جسم السيارة

hkfvslk

كما ذكرنا إن أول شئ يلفت إنتباهك وأنت تبحث عن سيارة هو جسم السيارة الخارجي إذا كان به أي خدوش أو إصابات فإذا كان يوجد أي خدوش فهنا الذي تحدد إذا كانت هذه الخدوش تؤثر علي السيارة أم لا فإذا كانت بسيطة فلا يوجد مشكلة أما إذا كانت عميقة فلا تبدأ أي مرحلة من مراحل الفحص التالية لآن هذا سوف يحتاج من الكثير من الصيانة حتي تتلاشي هذه الخدوش , أما إذا كانت السيارة لا توجد بها أي خدوش فيجب أن تدقق النظر جيداً فربما كانت هنالك خدوش وتم طلائها بدون علاجها أو هنالك بعض الصدأ في بعض مناطق في جسم السيارة وتم إخفائها بواسطة الطلاء فيجب عليك أن تفحص بنفسك كل هذا وأن تمرر يديك علي جسم السيارة وبهذا سوف يظهر إذا كان يوجد شئ أم لا.

الإطارات وزجاج السيارة

تأتي بعد ذلك الإطارات وهذه من أهم الأشياء التي يجب فحصها لأنها هي الأداة التي تحافظ علي ثبات السيارة في الطريق فيجب عليك النظر علي هذه الإطارات وتري هل يوجد بها أي مشاكل مثل الإهتراء أو تكون هذه الإطارات ممسوحة أي لا تساعد السيارة علي الثبات في الطريق ويجب عليك أن تري كل الإطارات جيداً هل هي بنفس المقاس أم لا , وتري هل السيارة في حالة إستقرار أي مستوية علي الأرض أم بها أي إعوجاج (غير متزنة) كل هذا يوضح حالة الإطارات إذا كانت كلها نفس المقاس أم لا. ثم تأتي مرحلة فحص الزجاج وهي لا تحتاج إلي أي شئ إلا فقط أن تنظر إذا كان هناك زجاج مكسور أم لا أو إذا كان هناك زجاج لم يتم تركيبة جيداً ويمكنك فحص ذلك عن طريق فتح زجاج السيارة أو غلقه وسوف تري هذا.

المصابيح الأمامية والخلفية

المصابيح من الأدوات الرئيسية التي تساعدك علي الرؤية في الطريق وأحياناً تعمل بدلاً من الكلاكس في الطرق حتي تعرف القادم من طريق آخر حتي تتفادي الإصطدام به فحاول أن تفحص هذه المصابيح جيداً وإذا كان بأي من هذه المصابيح كسور أو كانت أي من هذه المصابيح لا تعمل فكل هذا سوف تراه بنفسك عن فحص هذه المصابيح.

باب السيارة من الخارج

كثيراً من الأشخاص لا يتذكرون فحص الأبواب هل هي تغلق جيداً أم هناك فجوات بين الباب وجسد السيارة فيفضل أن تجرب فتح وغلق جميع الأبواب وهل يوجد عائق يجعل الباب لا يغلق جيداً فربما هناك بعض شئ في مفصلات الباب ليست مظبوطة أو هناك شئ من التركيبات التي تكون حول الباب ليست مستقرة فيجب الفحص الجيد لهذه الأشياء.

الفحص الداخلي:

تأتي بعد ذلك مرحلة الفحص الداخلي وهذه المرحلة تكون خاصة بمقصورة القيادة حتي المقاعد وتتكون من عدة نقاط وهي

مقصورة القيادة (الطابلون):

مقصورة القيادة من الأشياء التي تحتاج بعض التأني في فحصها حيث يوجد الكثير من الأشياء ومنها:

لوحة القيادة (شاشة العداد)

لوحة القيادة هي الشئ الذي يوضح لنا الكثير من الأمور الخاصة مثل سرعة السيارة أو درجة حرارة السيارة أو مستوي الوقود في السيارة فحاول أن تنتبة جيداً لهذه العدادات فربما يكون أيً منهم لا يعمل ويكمنك تجربة ذلك عن طريق تشغيل السيارة والضغط علي دواية البنزين وسوف يتضح كل ذلك في العدادت وتذكر إضاءة الشاشة فربما لا تعمل أو يكون بها عطل.

كاسيت السيارة والمكيف

لا تتهاون في فحص كاسيت السيارة وتقول لنفسك هذا ليس مهم فحاول أن تكون شاملاً في فحصك للسيارة فمن الممكن أن لا تحتاجه اليوم لكن بعد ذلك يحتاجه فرد من أفراد أسرتك وأنت في الطريق أو علي سفر ,و المكيف أيضاً من ضروريات السيارة في وقتنا الحالي خاصاً في الأجواء الخليجية نظراً لإرتفاع درجات الحرارة هناك ويتم فحص عن طريق تشغيلة لمدة طويلة حتي تعرف هل يعمل جيداً أم يحتاج إلي غاز الفريون.

المقاعد

تعتبر المقاعد هي أدوات الراحة في السيارة وهي التي تجعلك مريح في عملية القيادة كثيراً فعند فحص المقاعد وخصوصاً مقعد القيادة قم بتحريك المقعد للأمام وللخلف وهل يتحرك معك بسهولة أم لا وأيضاً ينطبق هذا علي مسند الظهر ثم أبدأ بعد ذلك بالمقعد الجانبي ثم المقعد الخلفي وبعد الإنتهاء من ذلك تأكد من نظافة هذه المقاعد وهل يوجد بها أي إصابات أو تحتاج للتنظيف فكلما إكتشفت أي تفاصيل أو عيوب بالسيارة يجعلك هذا تستريح بعض الشئ في الثمن الإجمالي للسيارة.

مقابض الباب والزجاج

لعل هذه الأشياء تعتبر للكثير غير مجدية للفحص ولكن كما ذكرنا أجعل فحصك شاملاً حتي إذا كان علي أصغر الأشياء فتأكد من سلامة مقابض الباب وليست بها أي سوء وأيضاً مقابض شبابيك الزجاج وتأكد بأن الماكينة التي بداخل الباب بتعمل بسهولة إذا كانت السيارة تعمل بالطريقة القديمة (يدوي) أو إذا كانت السيارة تعمل بزجاج كهرباء فتأكد أن جميع المفاتيح تعمل ولا يوجد بها شئ.

فحص المحرك:

2555

تأتي المرحلة الأخيرة وهي فحص محرك السيارة وأحياناً في هذه المرحلة يتطلب أن يكون معك فني سيارات (ميكانيكي) لأن هذا الفحص يتطلب الخبرة الكافية حتي تستطيع أن تكتشف العيوب ولكن هنا سوف نعرفك كيف تفحص بنفسك الموتور أو علي الأقل تكون علي معرفة بما يحدث حولك تنقسم مرحلة فحص الموتور إلي عدة نقاط:

فحص دورة محرك السيارة

وهذه المرحلة تشمل فحص زيت محرك السيارة ويتم ذلك عن طريق قياس نسبة الزيت في السيارة وذلك عن طريق مقياس الزيت (عمود القياس) وتبدأ عن طريق إخراج هذا المقياس ومسحة بقطعه من القماش ثم وضعه ثانياً في مكانه ثم سحبه وهنا سوف يتضح نسبة قياس الزيت في المحرك فإذا كانت هذه النسبة منخفضة فهذا يدل علي إستهلاك المحرك للزيت بسرعة كبيرة ولا تنسي لون الزيت إذا كان أسود أو له رائحة غريبة فهذا يدل علي أن هناك تسرب أو هناك شئ بالمحرك قد يؤدي بعد فترة إلي فقدان المحرك أو إحراقه.

فحص دورة مياه المحرك

تأتي فحص دورة مياه المحرك في الدرجة الثانية من الأهمية حيث أن المياه هي التي تعمل علي تبريد المحرك فيجب أن تجري عملية الفحص بعناية أبدأ بفتح غطاء الرداتير وتذكر أن تقوم بهذا ومحرك السيارة متوقف حتي لا تصيبك أي حروق من إندفاع المياه عند فتح الغطاء إذا كانت محرك السيارة يعمل , بعد فتح غطاء الرداتير أبدأ بتشغيل محرك السيارة ثم أنظر إلي دورة مياه المحرك وقم بتزويد المحرك بالمياه لتري هل ينخفض بسرعة أم ببطئ حتي تعرف إذا كان يوجد ثقب بالرداتير أم لا.

فحص ضغط الزيت

sssssv

من المعروف أنه عندما يبدأ محرك السيارة في العمل تكون اللمبة الخاصة بضغط الزيت مضيئة لمدة لا تزيد عن 3 ثوان ثم تنطفئ وهذا يدل علي بدأ ضغط زيت السيارة في العمل أما إذا ثبت العكس وكانت هذه اللمبة مضيئة لفترة طويلة تدل ذلك علي وجود خلل في هذه المرحلة ويتطلب ذلك صيانة وهنا تعلن عدم قبولك للسيارة.

الدوائر الكهربائية

يجب عليك أن تتأكد بكل ما هو متصل بكهرباء السيارة مثل مصابيح الإضاءة أو مسجل السيارة أو إذا كنت سيارتك يكون الزجاج بها يعمل بالكهرباء وأنظر بنفسك علي كل التوصيلات الكهربائية هل هي جديدة أم قديمة هل يوجد بها صيانة كثيرة تدل علي أعطالها المتكررة أم لا.

عادم السيارة

تأتي مرحلة فحص عادم السيارة وهنا تترك السيارة تعمل لمدة 15 دقيقة ثم الضغط علي دواسة البنزين وهنا يفضل أن تجعل شخص يقوم بالضغط علي دواسة البنزين حتي تري العادم من الخلف فأذا كان لا يخرج دخان فهذا يدل علي سلامة العادم أما إذا كان العام لونه متغيراً للأسود أو الرمادي فهذا يدل علي خلل كبير في دورة الموتور.

أختبار القيادة:

تأتي أخيراً مرحلة أختبار قيادة السيارة وهذه لابد أن تجريها الأول بنفسك حتي تقف علي الحالة الفنية للسيارة فلا تستعجل في هذا الإختبار وخذ وقتك بالكامل فأبدأ أولاً بتجربة:

فرامل السيارة

وأنت تبدأ في تجربة السيارة أول شئ يجب أن تفعله هو تجربة فرامل السيارة هل تعمل بكفاءة أم لا فما عليك إلا أن تبدأ بالقيادة السريعة علي الطريق ثم تضغط علي دواسة الفرامل فجأةً وهنا سوف يتضح هل سوف تقف السيارة من أول مرة أم لا فإذا شعرت أن السيارة لم تقف من اول وهلة فهذا يدل علب أن الفرامل ليست سليمة أو تحتاج للصيانة.

عجلة القيادة

عجلة القيادة هي أداة التوجيه علي الطريق وهنا تأتي تجربتها عن طريق دوران هذه العجلة إلي أقصي اليمين أو أقصي الشمال فإذا كنت تشعر أن هناك بعض التيبس في عجلة القيادة فهنا يجب أن تعرف بأن هناك خطأ في أداة توجيه الإطارات.

بطارية السيارة

ss

عند إختبار قيادة السيارة وهي في الطريق قد يطفأ محرك السيارة بدون سبب أكثر من مرة فهنا يجب عليك قياس قوة البطارية حتي تعرف هل هي السبب أم لا فإذا كانت هي السبب فهنا سوف يتوجب عليك تطالب بتغيرها إذا كنت نويت شراء السيارة أما إذا لم تكن كذلك فهنا من الممكن أن يكون العيب في كهرباء السيارة.

الكماليات:

لا تنسي الكماليات التي تكون مرفقة في السيارة مثل الإطار الإضافي أو طفاية الحريق أو السماعات الصوتية فأحياناً يكون مالك السيارة عند الفحص يذكر لك شاملة الكماليات أو ذات نظام صوتي بعدد 4 سماعات وعند الفحص تفاجأ بأنهم أثنين فقط فلا تأخذ بكلام مالك السيارة وأفحص بنفسك هذه الكماليات.

 

هل شعرت بفرق بعد قراءة هذا الموضوع ؟ هل توجد بعض النقاط التي لم تكن تعرفها من قبل ؟ ماهي هذه النقاط ؟ هل توجد أي نقاط إضافية حابب أن تضيفها ! في إنتظار أي مقترحات أو أراء حول هذا الموضوع.

 

1 عدد الردود
  1. خالد
    خالد says:

    حشو كلام
    واشياء بديهيه, الكفرات شي مستهلك لا ينظر له. أهم شي بدي السيارة وحالة المحركات أما بقية الاشياء المستهلكه لا ينظر لها وإلا مكان أحد اشترى سيارة مستخدمه. اش الفرق بين سيارة مستخدمه وسيارة جديده إلى كل شي لازم يكون جديد!

    رد

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *