تذكر 4 أشياء هامة قبل شراء جوال مستعمل !

 

شراء جوال مستعمل

شراء جوال مستعمل

يري بعضاً من الناس أن شراء جوال مستعمل يوفر لهم الكثير من المال ويري البعض الأخر أن هذا المفهوم خاطئ و ذلك بسبب إذا تم الشراء بدون الفحص الجيد و الكامل فسوف تقتني جوال مستعمل ليس ذات جودة وقيمة عالية فيجب عليك إذا كنت تود أن تشتري جوال مستعمل أن تفحصه بعناية دقيقة حتي تقتني الجوال المناسب فأحياناً يغريك شكل الجوال من الخارج ليدل علي أن هذا الجوال بحالة ممتازة و هذا غير صحيح لأنك بعد فترة صغيرة من كثرة الإستعمال سوف تري المشاكل الحقيقية للجوال ونحن هنا سوف نعرفك ما الذي يجب عليك فحصه عند الشراء.

1.فحص الجوال من الخارج

تبدأ مرحلة فحص الجوال المستعمل من الخارج حتي تعرف مدي جودة أو سوء شكل الجهاز من الخارج و تتكون هذه المرحلة من عدة نقاط أساسية وهي:

الشاشة

 أول ما يلفت إنتباهك عند رؤية أو فحص جوال مستعمل من الخارج هي الشاشة وإضاءتها فتأكد من وضوح الشاشة وعدم وجود أيي خدوش بها و ذلك بإغلاق الجوال وتسليط بعض الإضاءة علي شاشة الجوال حتي تري إذا كان يوجد خدوش أم لا وبعد ذلك أبدأ بفحص شاشة الجوال عند التشغيل وهل يوجود أي خطوط أو نقاط بالشاشة الداخلية أم لا ثم أنظر بعد ذلك علي الأنوار الجانبية بالشاشة الخارجية هل هي كاملة أم يوجد بها أي مشاكل فتأكد من كل هذه النقاط جيداً حتي لا تشتري جوال و تكتشف هذه الأخطاء بعد ذلك.

ويجب أن تتذكر هل تريد شراء جوال عادي أم جوال تكون شاشته هي مفاتيح التشغيل (يعمل عن طريق اللمس) فيجب عليك الحذر جيداً والتأكد من عمل الشاشة وتجربة كل مفتاح علي حدي وجميع القوائم الداخلية أيضاً وتذكر نظافة الجوال الداخلية من الأتربة والغبار وهذا يأتي بالتركيز الدقيق عند خلق أنوار الشاشة فسوف تري هذه الأتربة جيداً.

مفاتيح التشغيل

ثم ننتقل بعد ذلك إلي مفاتيح التشغيل والتي تعتبر هي أساس التشغيل مع القوائم المختلفة بداخل الجوال فتأكد من عمل كل مفتاح (زر) علي حدي للتأكد من عدم وجود أي مشاكل فيها والنظر جيداً إلي نظافتها من الداخل والخارج حتي لا تضطر بعد ذلك إلي تغيرها وتأكد من أن هذه المفاتيح هي الأصلية للجهاز ويتضح ذلك بعدة نقاط ومنها أن تكون المفاتيح جديدة أو أخري ليست تعمل بطريقة مرنة عند الإستعمال أو غير ثابتة جيداً كل هذا يأتي من الفحص الجيد ومن المتوقع في السنوات القادمة أن ينتهي عصر الجوال ذات المفاتيح وتكون كل الجوالات القادمة تعمل عن طريق اللمس لتفادي هذه المشاكل.

الغطاء

الغطاء الخارجي هو أساس حماية الجوال من أي مخاطر فيجب عليك أن تفحصه جيداً من الجانبين الأمامي والخلفي حتي تري أي خدوش قد يؤثر علي جودة الجهاز وأيضاً يشمل الفحص الغطاء من الخارج ومن الداخل فإذا رأيت أي خدوش ولو صغيرة لا تقبل بشراء الجوال وتأكد من أن هذا الغطاء هو الأصلي له وهذا يتضح أيضاً أذا كان جديد أو إذا كان قديم ولكن غير مثبت جيداً.

26-03-2013 12-06-08 م

الكاميرا

الكثير منا يحب عند شراء جوال مستعمل أن تكون الكاميرا به ذات وضوح عالي الأداء وهذا يأتي بالفحص و التجربة المتأنية للكاميرا وفي جميع الأوضاع فإذا كانت الكاميرا بها إي خدش أو كسر سوف تكون الصورة غير واضحة المعالم فيجب التأكد جيداً من الكاميرا للجهاز سواء من الخارج (الغطاء) أو من الداخل (عند التشغيل).

المداخل

:يشمل أي جوال سواء كان جديد أو مستعمل علي عدة مداخل أساسية تساعد وهي

– مدخل الشاحن

يجب التأكد من عمل الشاحن جيداً بالجوال المراد شرائه وأن تري العلامة الخاصة به في التشغيل هل هي تعمل أم لا و أفحص جيداً مدخل الشاحن من الداخل هل هو نظيف أم لا لأن ذلك يؤثر علي الجوال المستعمل عند كثرة الإستعمال.

 مدخل سماعة الأذن –

من الأشياء الأساسية والتي لا غني عنها هي سماعة الأذن وذلك لكثرة إستخدامها حالياً لها فتأكد من عمل مدخل السماعة جيداً و توصيله لسماعة الأذن جيداً وهل الصوت الموصل للسماعة واضح أم لا فكل هذا يأتي من التأكد من مدخل السماعة في الجوال.

USB مدخل ال –

يعتبر مدخل ال USB هو المدخل الأساسي والذي به يمكنك توصيل جوالك للحاسوب وذلك لنقل الأشياء من وإلي الجوال فعليك إختبار مدخل ال USB لأن الكثير منا لايهتم لذلك ويفاجي بعد ذلك بعطل هذا المدخل.

2.الجوال من الداخل

تأتي بعد ذلك مرحلة الفحص من الداخل وتشمل هذه المرحلة أيضاً علي عدة نقاط أساسية ومنها:

26-03-2013 12-04-31 م

هل تم إصلاحه من قبل

من النقاط الهامة و الضرورية التي يجب عليك تفقدها جيداً وهي أن تعرف هل تم إصلاحه من قبل كيف تعرف ذلك ….؟ وهذا عن طريق النظر بعناية إلي البراغي هل بها أي خدوش أو أي شئ يدل علي أن هذه البراغي تم إزالتها فيجب جيداً أن تلاحظ هذه الأشياء حتي إذا كانت بسيطة لأنه بمجرد فتح هذه البراغي تأكد من أن الجوال تم التلاعب به أو إستبدال جزء بآخر.

البطارية

البطارية من أسهل الأشياء التي يمكنك أن تفحصها فإذا كانت البطارية يتم شحنها بسرعة وتعطيك العلامة بأنها كاملة ثم بعد ذلك أذا أطفأت الجهاز وتم تشغيله من جديد ورأيت أن العلامة قد إنخفضت فهذا مؤشر علي أن البطارية ضعيفة أو إذا لاحظت أن الجوال يغلق من تلقاء نفسه أو إذا لاحظت عدم الإستجابة بسرعة في التشغيل كل هذا يدل علي أن بطارية الجوال لابد من إستبدالها.

مكان كارت الذاكرة (الميموري)

إذا كنت تشتري جوال به مكان يسع لإضافة كارت الميموري فيجب عليك إختباره وذلك بإضافة كارت ذاكرة (ميموري) وتشغيل الجوال ومعرفة هل يري هذا الكارت أم لا فيجب أن تحذر جيداً من هذا والتأكد من هذه المرحلة بعناية.

صناعة الجوال

لاتشتري جوال لا توجد علية الكتابة التي تدل علي مكان صنعه ففي بعض الأحيان يريد البائع أن يتخلص من بعض الجوالات المستعملة لديه فسوف يقنعك أن هذا الجوال تم صناعته علي سبيل المثال في ألمانيا أو فنلندا فيجب أن تتحقق جيداً من صناعته فربما يكون صنع في بلد أخري فيجب التحقق جيداً من صناعته.

3.حالة الجوال (مرحلة التشغيل)

بعد أن إنتهيت من الفحص من الخارج و الداخل تأتي هنا مرحلة التشغيل و معرفة هل هذا الجوال جدير بشرائه أم لا وتتكون هذه المرحلة من بعض النقاط:

تأكد من تشغيل الجوال

كيف تتأكد من حالة الجوال ….؟ وهل هو سريع في التنقل بين القوائم المختلفة أم لا ….؟ كل هذا يأتي عندما تفحص حالة الجوال عند التشغيل وذلك بالتنقل بداخل القوائم المختلفة و هل يمكنك الدخول إلي جميع القوائم أم يوجد بعض البطئ في ذلك مع تجربة تقنية البلوتوث و هل الملفات تنقل من و إلي الجوال بسهولة ويسر أم بطئية كل هذا يدل علي حالة الجوال.

سماع صوت المتحدث و العكس

تأكد جيداً من سماع صوت المتحدث عند إختبار درجات الصوت المختلفة وهذا عن طريق أجراء مكالمة مع أحد الأصدقاء وتأكد أنه يسمعك بوضوح و أن الصوت لا يوجد به أي تشويش وتأكد أنك تسمعه بوضوح أيضاً فهذا يجعلك تعرف مدي جودة الصوت عند إجراء المكالمات الهاتفية.

الصوت و الفيديو

بعد ذلك تأكد من ملفات الصوت المختلفة وهل تعمل الأغاني أم لا فأحياناً تكون بعض الجوالات لا تُشغل بعض إمتدادات الأغاني المختلفة فتأكد من هذا جيداً وأيضاً ينطبق هذا علي ملفات الفيديو وهل الصورة واضحة أم لا وصوت هذه الملفات واضحة أم بها شئ يؤثر علي تشغيل هذه الملفات فتأكد بتشغيل الملفات وتجربتها أمام عينيك.

إشارة الشبكة

هناك بعض الجوالات التي تكون كل مواصفاتها الخارجية والداخلية تمتاز بالجودة في جميع مراحل الفحص و لكن يعيب عليها شئ ًواحد وهي إشارة شبكة الجوال والتي تظهر لك مدي قوة الإشارة فإذا كانت الإشارة غير ثابتة أي ترتفع وتنخفض دون أن تثبت فأعلم أن الجوال ليس جيداً وهذا سوف يؤثر عليك عن مكالمة الأشخاص فتأكد من هذه النقطة ولا تهمل بها.

4.نصائح هامة عند الشراء:

26-03-2013 12-47-10 م

يفضل الشراء من شخص تعرفه

من أهم النصائح التي يجب أن تعرفها قبل شراء جوال هي إذا كنت تعرف شخصً ما تثق به للشراء فيفضل ذلك وهذا لكثير من الأسباب ومنها المعاملة الجيدة والتي سوف تجبره أن يعطيك جوال جيد بدون عمل الفحص الكامل له وأيضاً سوف يراعي هذه الثقة بعدم المغالاة في سعر هذا الجوال المستعمل فهذه أول نصيحة لك قبل شراء جوال.

الضمان ولمدة طويلة

عند شرائك لجوال مستعمل يفضل أن تأخذ عليه ضمان لفترة زمنية حتي تتأكد منه عند الإستعمال فإذا رفض البائع تأكد من أن الجوال ليس سليم بالكامل و لابد من إجراء هذه الخطوة وهذا لحمايتك من النصب والإحتيال عند الشراء.

تأكد من جميع الإكسسوارات

من الأشياء التي يجب أن لا تتنازل عليها عند الشراء وهي أن تتأكد من أن الجوال معه الإكسسوارات الخاصة به أو علي الأقل الشاحن و السماعة حتي لا تهدر حقك عند الشراء.

هل عرفت كيف تفحص جوال مستعمل قبل الشراء , هل إستفدت من هذا الموضوع , هل توجد أي نقاط جديدة لم تكن تعرفها من قبل فإذا كانت لديك أي ملحوظة فنحن في إنتظار مشاركتك هذه الملحوظة وإذا كانت لك تجربة من قبل عن شرائك لجوال مستعمل فنسعد أن تشاركنا هذه التجربة.

 

2 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *