6 أسباب تجعلك تفشل فى أجتياز مقابلات العمل

6 أسباب تجعلك تفشل فى أجتياز مقابلات العمل

انه من الطبيعى بعد اى مقابلة عمل فاشلة ان تتسائل عن سبب عدم اجتيازك لمقابلة العمل تلك ، فبالرغم من أنك كنت تعتقد انك افضل شخص مناسب لتلك الوظيفة لكنهم لم يعاودوا الأتصال بك مره آخرى، صراحة هذا السؤال مُحير وسوف يطاردك بعد اى مقابلة عمل فاشلة تمر بها، وستظل تطرح على نفسك هذا السؤال مراراً وتكراراً .. لماذا كان ادائى ضعيف بمقابلة العمل تلك ؟ .. هل وجدوا شخص أفضل منى ؟ .. ما الذى قمت به بشكل خاطئ؟، وعن تجربة اخبرك يا صديقى ان تلك الاسئلة ستضعك بحالة ذهنية ونفسيه سيئة ان لم تستطع أن تجد الأجابة المناسبة لها؛ لذلك دعنى اوضح لك الأسباب التى قد تدفع المديرون الى حذفك من قائمة المرشحين لشغل تلك الوظيفة، على الأرجح لقد أرتكبت أحدى الأخطاء التالية :

 

1- لم تتابع مع المدير الذى قام بمقابلة العمل معك

المتابعة مع المدير الذى قام بمقابلة العمل معك جزء هام جداً، فعندما تتابع مع المدير هذا يوضح له أنك شغوف بتلك الوظيفة ولديك الأستعداد ان تأخذ الخطوات الأضافية لتحصل على تلك الوظيفة، ومن الخطوات التى تستطيع أن تقوم بها للمتابعة مع المدير الذى قام بمقابلة العمل معك أن تقوم بأرسال cover letter له على بريده  الألكترونى بعد مرور أسبوع، ومن الممكن بعد مرور أسبوع آخر أن تتصل به أو ترسل له رساله شكر على بريده الالكترونى، تشكره فيها على وقته الثمين الذى قضاه معك وعلى أستقباله لك بالشركة وانها كانت فرصة سعيدة جداً لك أن تقابله وجهاً لوجه، وهذا النوع من رسائل سوف يعزز من كفتك فى الحصول على تلك الوظيفة فهذا يجعلك تبرز من بين منافسيك الآخرين المتقدمين لشغل تلك الوظيفة.

هل تعلم أنه عندما تعلن شركة عن توافر فرصة شاغرة لديها يتقدم لشغل تلك الوظيفه بالمتوسط 100 شخص ! .. هل تتخيل ذلك ؟! .. المنافسه بسوق العمل شرسه جداً وعليك أن تكون مستعد جيداً لهذا السوق قبل أن تٌفكر بدخوله، لانه دائماً ما يكون عدد الوظائف الشاغرة أقل بكثير من عدد الباحثين عن عمل؛ لذا عليك أن تختار، هل تريد أن تبقى عاطل عن العمل؟ .. أم تريد أن تحصل على الوظيفة التى لطالما رغبت بها؟ .. واذا اخترت المنافسة فعليك أن تأخذ الخطوات الأضافية لتبرز من بين منافسيك.

 

2- لم تبيع نفسك بشكل كافى

بمجرد دخولك لمقابلة العمل فأنك تبدأ بعملية بيع نفسك.. نعم يا طيب .. عليك ان تبيع نفسك ولا أقصد هنا المعنى السلبى لجملة “بيع النفس”.. ولكن ما اقصده أنه عليك ان تسوق لنفسك .. وتظهر للمدير الذى يقوم بمقابلة العمل معك مدى شغفك بتلك الوظيفة المعروضة .. فاى مدير مُخضرم يستطيع أن يفرق بين المتقدم الذى يرغب فى أن يشغل اى وظيف؛ ليتخلص من لقب ” عاطل عن العمل ”، والمتقدم الذى يرغب بالفعل فى تلك الوظيفة لانه يحبها ويستطيع أن يبدع بها. لذا المدير الذى سيختبرك لن يكون وسيط روحانى ليعلم ما بنفسك .. فلا احد يعلم ما بالنفوس الا الله عز وجل،  لذا اذا كنت ترغب بشدة بتلك الوظيفة عليك أن تظهر ذلك .. عليك أن تسوق لنفسك .. عليك أن تبيع نفسك .. عليك أن توضح للمدير ما هى خبراتك وماهى أشهر الشركات التى عملت بها من قبل، وما الذى يجعلك الشخص المناسب لشغل تلك الوظيفة؟.

عليك أيضاً ان تتحلى بالمصداقية .. فان كانت لديك بعض نقاط الضعف عليك أن تذكرها .. وتوضح للمدير كيف أنك تعمل عليها وأنها لن تكون مصدر قلق بالنسبة له، هذا الامر سيجعل المدير يثق بك وسيوضح له أنه يتعامل مع انسان صريح به مميزات وعيوب، ولا يتعامل مع آله لديها اجابات محفوظة وقادمه من أجل ترديدها.

 

3- لقد تم شغل الوظيفة عبر توصيات أحد العاملين بالشركة

قد تكون أحد الاسباب لخسارتك الوظيفة الأخيرة التى تقدمت اليها هو أنه أحد العاملين بالشركة قام بتوصيه أحد اصدقائه لشغل تلك الوظيفة، وبالطبع فى تلك الحالة ستكون الأولوية لهذا الشخص.

 

4- لم تظهر اهتمام كافى لشغل تلك الوظيفة

هل بنهاية المقابلة قمت بطرح بعض الأسئلة على المدير الذى قام بالمقابلة معك؟ .. هل سئلته عن أهداف الشركة؟ .. هل سئلته عن المسؤليات التى سوف تتحملها فى حالة حصولك على تلك الوظيفة؟.. هل قمت بعمل بحث جيد عن تاريخ الشركة والمشاريع التى تعمل عليها؟ .. هل تعلم اين توجد المقرات الرئيسية للشركة؟ .. بالرغم من انه فى بعض الأحيان البحث عن تاريخ الشركة التى ترغب بالالتحاق بها قد تكون عملية متعبة .. واحياناً  مثيرة للأعصاب خاصة ان لم تتوافر معلومات عن الشركة عبر الأنترنت، ولكنها من الخطوات المهمة جداً التى عليك أن تقوم بها قبل التقدم لاى وظيفة وعليك ايضاً ان توضح للمدير الذى يقوم بمقابلة العمل معك أنك لديك خلفية جيدة عن تاريخ الشركة واهدافها ومشاريعها .. وخلافه؛ فهذا يدل على انك مهتم بتلك الوظيفة وترغب بشدة فى الحصول عليها .

ويحبذ ان استطعت أن تعلم من هم العاملين بالشركة ومن يوجد بفريق العمل الذى سوف تعمل معه، وتستطيع أن تجد تلك المعلومات عن طريق البحث عن أسم الشركة بمواقع مثل لينكد إن وفيسبوك .. ومن الرائع أيضاً أن تبهر المدير بمدى معرفتك بالشركة وفريق العمل الذى ستعمل معه وحتى ان  لم يتطرق هو الى تلك النقطة .. عليك أن تبادر انت بأن تأخذ تلك الخطوة وأن تحدثه عن درايتك بالعاملين بالشركة وكيف سيكون هذا شرف لك بأن تنضم لفريق عمل مثل هذا.

 

5- لم تُنصت بشكل كافى

ان ناقوص الخطر يّدق بالنسبة لاى مدير يقوم بمقابلة عمل مع احد المتقدمين ويجد أنه يفتقر الى مهارات الاستماع، أو يقوم بالتهرب من الرد على اسئلته ، فعندما يقوم بطرح أحد الاسئلة عليه ويجد الآخر يقوم بالرد على سؤال مختلف أو يتهرب من الأجابة عن السؤال ويذكر اجابات غير مُحددة وصريحة، سيكون هذا الامر بالنسبة للمدير يرجع الى سببين ام ان هذا الشخص يفتقد لمهارات الاستماع  ولم ينصت للسؤال بشكل كافى، ام انه شخص يفتقد للمهارات اللازمة التى يحتاجها بالشخص الذى يبحث عنه لشغل تلك الوظيفة لذلك يتهرب من الأجابة عن تلك الأسئلة. لذا فى كلتا الحالتين ان قمت بارتكاب هذا الخطأ فهذا سوف سيمنح المدير الذى يقوم بمقالة العمل معك انطباع سيئ جداً عنك وسيعتبر نفسه قد اضاع وقته بالحديث معك.

 

6- لم تكن على طبيعتك

خذ نفس عميق .. وأسترخى .. وابتسم :) .. المدير الذى يبحث عن موظفه القادم لا يبحث عن آله .. فان كان يستطيع أن يستبدلك بآله .. فكان سيقوم بهذا الامر من بداية الأمر وسيوفر على نفسه وعلى الشركة الكثير .. ولكنه يبحث عن أنسان؛ لذا حاول ان تكون على سجيتك بمقابلة العمل — بالرغم من بساطه تلك النصيحة ولكن للآسف  العديد من الأشخاص لا يستطيعوا تطبيقها بشكل صحيح-، لذا نصيحتى لك قبل مقابلة العمل عليك أن تحضر قبل الموعد بوقت كافى، وتستكشف المكان الذى سيتم عقد المقابلة به لتصبح هنالك نوع من الآلفه بينك وبين هذا المكان لتكسر حاجز الرهبة، وأن تأخذ نفس عميق وتعتبر نفسك قادم للدردشة مع أحد الاشخاص ولست قادم من أجل أن يقوموا أحدهم بأختبارك.

فى عصرنا هذا الحصول على وظيفة أصبح أصعب من ذى قبل لذا عليك أن تقاتل وبشراسه من أجل الحصول على الوظيفة التى ترغب بها، ومن الامور التى تستطيع أن تقوم بها هو أن تنشر أعلان على موقع بيزات بقسم  الوظائف عن حاجاتك عن وظيفة بالمواصفات الفلانيه .. ومؤهلاتك كذا وكذا وكذا ، أو يمكنك أيضاً ان تبحث عن الوظائف التى تناسبك وتتقدم اليها من نفس القسم.

ما رأيك هل لديك خطأ آخر يرتكبه مُعظم المتقدمين لمقابلات العمل يمكننا أن نضيف للقائمة ؟ شاركنا برأيك بالتعليقات .. ولا تبخل على أخيك بمعلومة قد تغير مسار حياته للأبد!

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *