5 طرق لكي تُقيّم سيارتك قبل البيع

 

طرق تقيِيم السيارة

طرق تقييم السيارة

يأتي عليك الوقت الذي يجعلك أن تبدأ التفكير في بيع السيارة المستعملة التي تمتلكها وكيف تبيعها بأفضل سعر ممكن وما هي أهم الأمور التي يجب أن تتبعها حتي تعرف ما هي قيمة السيارة التي لديك , حيث أن التخطيط السليم يؤدي في نهاية الأمر إلي نجاح عملية البيع, فما هي أولي الخطوات التي يجب أن تتبعها حتي تعرف ماهي قيمة سيارتك في السوق وهل هو السعر المناسب للبيع أم غير مناسب.

لماذا تُقيّم سيارتك

من الأمور الهامة قبل أن تفكر في بيع سيارتك هي أن تقوم بتقييمها فليس من المعقول أن تبيع السيارة التي تمتلكها بدون أن تعرف سعرها أو القيمة الحقيقة لها فمن الممكن أن تكون من الأشخاص الذين يحافظون علي من يمتلكوه سواء كان سيارة أو عقار أو أي شئ فبدون هذا التقييم لا يمكنك معرفة هل سيارتك سوف تأتيك بسعر مناسب أم لا فلابد أن تبدأ بهذه الخطوة قبل أن تبيع سياراتك.

طرق تقييم السيارة

توجد العديد من الطرق التي يمكنك بها أن تُقيّم سيارتك ومنها علي سبيل المثال

عن طريق مواقع الإنترنت

هناك الكثير من مواقع الإنترنت التي تؤدي هذه الخدمة والتي تساعدك بنسبة كبيرة في معرفة سعر سيارتك , وتكون هذه بخطوات بسيطة جداً فهناك الكثير من المواقع والمنتديات التي تفعل هذه الخدمة فتوجد بعض المواقع المحترفة في ذلك المجال , فهي تجعلك فقط تكتب كل بيانات السيارة عن طريق الخيارة المتعددة مثل ماركة السيارة – نوع السيارة – موديل الصنع فهذا الثلات خطوات تكون في أغلب المواقع المحترفة التي تهتم بذلك وهذا يوفر عليك عناء الكتابة.

وهناك بعض المواقع والمنتديات التي تجعلك تكتب السيارة بالتفصيل من أول ما تم إستعمالها وإذا كان حدث للسيارة حادث أو صيانة وهكذا من البيانات التفصيلية التي تجعل التقييم شامل حتي تعرف السعر النهائي للسيارة.

عن طريق المتاجر

وهذه الطريقة متبعة حتي الآن في جميع الدول ومن الطرق المفيدة في معرفة السعر التقريبي للسيارة , وتجري هذه الطريقة علي أخذ سياراتك لأكثر من معرض سيارات مستعملة و سؤاله عن حالتها الفنية وعن السعر المتوقع لها فهذه الطريقة لا تكلف الكثير من المال فهي تجري بأسعار زهيدة جداً في مقابل الوقوف علي السعر التقريبي للسيارة ومن المحتمل أيضاً أن يغريك صاحب المعرض بشراء السيارة الآن إذا كانت السيارة بحالة فنية جيدة.

عن طريق سوق السيارات

وفي هذه الطريقة يذهب مالك السيارة لأي سوق سيارات مستعملة ويُصف سيارتة بجانب السيارات الأخري حتي ينتظر أن يأتيه أحد حتي يفحصها ويعطيه رأيه النهائي بخصوص هذه السيارة وما قيمتها , ويفضل أن تعرض سيارتك لأكثر من شخص فربما كان الشخص الأول لا يقدر سيارتك فيجب عليك أن تعرضها لأكثر من شخص حتي تعرف السعر النهائي أو المتوقع لسيارتك.

الفني المتخصص (الميكانيكي)

إذا كانت تريد معرفة كل شئ عن سيارتك و هل هي تستحق أن تباع بسعر جيد أم لا تستحق وما هي التعديلات أو التحسينات اللازمة لكي تكون السيارة بحالة جيدة فكل هذا سوف يفحصه الفني المتخصص (الميكانيكي) في سيارتك وسوف يبلغك بكل الذي تريده فهذا المتخصص يكون في أغلب الأحيان أكثر شخص يفيدك في الحالة الفنية لسيارتك وما الذي يجب أن تفعله لكي تزيد من قيمة سيارتك.

سيارة قريبة الشبه لسيارتك

تأتي أخر طريقة من طرق تقييم السيارة وهي أن تبحث عن سيارة شبيهة لسيارتك وتكون نفس الموديل وذلك في أسواق السيارات المستعملة لأن هنالك سوف تجد أكثر من سيارة شبيهة لسيارتك وليس يتوافر هذه في معارض السيارت المستعملة وعندما تجد هذه السيارة تسأل عن سعرها والمسافة التي قطعتها هذه السيارة وهكذا من الأسئلة التي تعطيك بعض الإيجابات المفيدة لكي تعرف متوسط سعر سيارتك في السوق.

أهم النقاط التي يمكنها أن تؤثر علي تقييم السيارة

إذا كانت لديك الرغبة في أن تذهب إلي أي  من أسواق السيارات المستعملة لكي تُقيّم سيارتك فيفضل أن تهتم ببعض النقاط والتي تجعلها لافتة للنظر حتي يأتيك أكثر من شخص لكي يقيّم سيارتك وتتمثل في الأتي:

نظافة السيارة من الداخل و الخارج تعطي إنطباع جيد للمشترون لكي يشاهدوا سيارتك فكيف تستدرج المشترون لكي يُقيّموا سيارتك فلابد أن تكون سيارتك لافتة للنظر حتي يأتون إليها وهذه النقطة لا تكلفك شيئاً فهناك من يهمل هذه النقطة في سيارته عند الذهاب لهذه الأسواق ويكون رد الفعل بأنها لا تجذب كثيراً من المشترون.

لا تعطي إنطباع لمن يفحص سيارتك بأنك تريد أن تبيعُها بسرعة فهذا يوحي لهم بأن السيارة يوجد بها عيب أو توجد مشكلة وراء هذه السيارة فيجب ان تظهر بعض الجدية في التعامل حتي يشعر من أمامك بأن السيارة لا توجد بها المشاكل.

إذا سألك أحد المشترون بقيادة السيارة حتي يتعرف أكثر علي حالتها الفنية فلا تترد ولكن يجب أن تكون معه و إعرف شيئاً أن من يريد يقيِم سيارة لابد أن يجربها أولاً فلا تترد في ذلك حتي تعرف ما هي قيمة سيارتك عند بعض المشترون.

ماذا تفعل لكي تجعل سيارتك ذات قيمة

إذا كنت قد عجبك سعر من الأسعار التي عرضت عليك من المشترون الذين شاهدوا سيارتك أو من المواقع التي تود أن تشتري سيارتك فلا توجد مشكلة باشر ببيع سيارتك أما إذا لم يعجبك أي من هذه الأسعار فسوف ننتقل إلي النقطة التالية وهي الخطوات اللازمة لجعل سيارتك تبدو بقيمة أكبر من الذي عرض عليك من المشترون أو المواقع.

فبعد أن دونت جميع الملاحظات الهامة من هذه المراحل من أسعار مختلفة ومشاكل و أشياء يجب عليك أن تغيرها بالسيارة تأتي مرحلة تهيئة السيارة للبيع حتي تعطيك أعلي سعر مناسب لك وقد تكلمنا سابقاً بالشرح التفصيلي عن هذه النقطة الهامة في موضوعنا 16 نصيحة لبيع سيارة مستعملة ولكن نحن هنا سوف نفترض بعض المشاكل التي من الممكن أن تكون واجهتها عن ذهابك لسوق السيارت المستعملة وسوف نتناولها بطريقة مختصرة وفي نفس الوقت مفيدة لك.

فعلي سبيل المثال قد تكون واجهت الأتي:

أحد المشترون قال إن هيكل السيارة به بعض الخدوش البسيطة أو المتوسطة …فبذلك تأكد أن تلك الخدوش قد أنقصت من قيمة السيارة عند هذا المشتري فلابد أن تباشر في تصليحها لأنها لا تكلفك الكثير فما عليك إلا أن تغسل هذه الخدوش جيداً ثم تبدأ بسنفرة هذه الخدوش حتي تكون متساوية مع باقي هيكل السيارة ثم تضع المعجون الخاص بهذه الخدوش وبعد ذلك تبدأ بالسنفرة ثانياً ثم تأتي أخيراً طلاء هذه الخدوش بنفس لون السيارة.

قال آخر أن هناك صوت بمحرك السيارة .. هذه المشكلة تؤدي فوراً إلي إنسحاب المشتري من شراء سيارتك فسوف يعتقد أن المحرك به خلل أو مشكلة كبيرة حيث تتعد الأصوات التي من الممكن أن تصدرها السيارة فعلي سبيل المثال ممكن أن يأتي الصوت من ثقب في عادم السيارة أو يكون به أنسداد أو يكون المحرك غير مثبت جيداً وهكذا من الأسباب التي تؤدي إلي سماع أصوات غريبة بالسيارة.

وقال آخر شخص أنه يوجد مشاكل بمقصورة القيادة …. وهذه المشكلة من الأمور البسيطة في حلها فمن الممكن أن يكون المعني أن مسجل السيارة لا يعمل أو المكيف يعمل ولكن ليس له تأثير علي الجو , فعليك ان تصلح المسجل أو تستبدله بآخر أما بالنسبة للمكيف فهو فقط يحتاج إلي غاز الفريون لكي يعمل من جديد.

مرحلة البيع

بعد أن إنتهيت من إصلاح جميع الأعطال و المشاكل بالسيارة يمكنك الآن أن تبدأ بعملية البيع و تأكد من أن جميع هذه الإصلاحات سوف تعود عليك بالنفع في سعر السيارة بأضعاف ما دفعته في هذه الإصلاحات و أعلم شيئاً إذا تكاسلت عن هذه الإصلاحات فسوف تخسر الكثير عند البيع.

 

من المفيد أن تُقيّم سيارتك قبل البيع وتجعلها مناسبة لهذه المرحلة حتي تستفاد بالعائد المادي من السيارة فمن الممكن أن تأخذ هذه المرحلة من وقتك الكثير و لكن سوف تكون سعيد عند معرفة إنك ربحت من السيارة الكثير من المال,إذا كانت لك تجربة سابقة في بيع سيارتك ومررت بأحد هذه المراحل فنرحب بمشاركتك هذه التجربة.

 

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *