٢١ نصيحة يجب أن تضعها فى أعتبارك عند كتابة سيرتك الذاتية

٢١ نصيحة يجب أن تضعها فى أعتبارك عند كتابة سيرتك الذاتية

كتابة السيرة الذاتية عملية أبسط مما تتخيل ولكن عليك أن تضع بالأعتبار عدة نقاط عند كتابة سيرتك الذاتية حتى تحصُل على وظيفة أحلامك التى لطالما تمنيتها.  هنالك العديد من المواقع التى تقدم العديد من النصائح عند كتابة السيرة الذاتية ولكننا قررنا أن نجمع أهم  ٢١ نصيحة يجب أن تضعها فى الأعتبار عند كتابة سيرتك فى مكان واحد حتى نجعل الأمر أيسّر عليك.

 

ملاحظة : تلك النقاط تم جمعها بعد عدة أبحاث ودراسات ومقابلات شخصية مع عدد من مديرى الموارد البشرية بشركة DanatEv  – بيزات أحدى مشاريع شركة دانات – وسؤالهl عن أهم النقاط التى يعتمدوا عليها لقياس مستوى السيرة الذاتية الخاصة بالمتقدمين .. وكانت تلك النقاط أهم ما توصلنا اليه.

 

١- أعرف الهدف من سيرتك الذاتية

بعض الأشخاص يقومون بكتابة سيرتهم الذاتية بغرض إلقائها بجميع الشركات التى تقع أعينهم عليها حتى يقتنصوا اى وظيفة متاحة بالنسبة لهم ليتخلصوا فقط من لقب عاطل الى يطاردهم، ولا يعلمون ما هو الهدف الحقيقى من كتابتهم لتلك السيرة الذاتية .. عليك أن تجيب أولاً عن هذه الأسئلة قبل انّ تُفكر فى كتابة سيرتك الذاتية “ما هدفى من تلك السيرة الذاتية ؟ .. ما الذى أطمح اليه؟ .. ما الوظيفة التى أرغب فى   الحصول عليه؟ ”  .. أجب عن تلك الأسئلة أولاً وفكر بها ملياً قبل تكتب اولى الحروف بسيرتك الذاتية.

 

٢- أستخدم كلمات رنانة

سواء أعبجك الامر  او لم يعجبك ، مديروا الموارد البشرية سوف يحكمون على سيرتك الذاتية فى أقل من خمس ثوانى لذا عليك أن تختار العناوين والكلمات التى تستخدمها فى سيرتك الذاتية بدقة وعناية.

 

٣- راجعها مرتين، وثلاثة، وأربعة

لا أحد يحب بعد أن ينتهى من كتابة ملف شاق أن يقوم بمراجعة ما كتبه .. جميعاً نبغض هذا الشعور حتى انا لا أحب أن اراجع مقالتى بعد الأنتهاء منها مباشرة ولكن عليك أن تضع فى الأعتبار أن خطأ املائى واحد بسيرتك الذاتية هذا سيجعل نهاية سيرتك الذاتية سلة القمامة ..  لذا بعد انّ تنتهى من كتابة سيرتك الذاتية خذ أستراحة لمدة ٥ دقائق ثم عد مره آخرى وراجع ما كتبته مرتين وثلاثة وأربعة أن امكن.

 

 ٤- أستخدم  النقاط

هل تعلم انه عندما تعلن شركة عن توافر وظيفة شاغرة لديها يتقدم بالمتوسط ١٠٠ شخص لشغل تلك الوظيفة [ اقرأ ايضاً : أنفوجرافيك كيف تتعامل مع مقابلات العمل بنجاح] .. فتخيل معى كيف يتعامل مديرى الموارد البشرية مع السير الذاتية التى يستلمونها ، لا أحد منهم لديه الصبر والدقة الكافية لقرأة كل سيرة ذاتيه تقع تحت يديه .. ولذا فى العادة ما يقومون به هو مراجعة سريعة للسيرة الذاتية .. لذا عليك أن تقوم بكل ما تستيطع لتوضح لهم نقاط قوتك بشكل واضح ويسهل ملاحظته لذا من المفضل أن تستخدم النقاط اى الـ “Bullet Points” فى سيرتك الذاتية.

 

٥- ما هى طموحاتك ؟

يجب أن تضع فى سيرتك الذاتية أهدافك وطموحاتك واين ترى نفسك بعد ٥ سنوات  .. فهذه النبذة التى سوف تضعها بسيرتك الذاتيه سوف توضح لمدير الموارد البشرية ملخص سريع عن شخصيتك وطريقة تفكيرك.

 

٦- الأهم أولاً

كما ذكرت لك سابقاً مديرى الموارد البشرية فى العادة يقرأوا العديد من السير الذاتية فى وقت قليل جداً .. لذا عليك أن تضع الأهم أولاً .. ضع أولاً ما ترغب فى انّ يتم ملاحظته، ضع نقاط القوة التى سوف تميزك عن بقية المتقدمين.

 

٧- أهتم بتنسيق سيرتك الذاتية

لا تستخدم الألوان نهائياً بسيرتك الذاتية فهذا لا يدل على احترافيتك .. صراحة لم اقابل من قبل مدير موارد بشرية سيعين أحد المتقدمين الذى يستخدم الألوان بسيرته الذاتية، وأيضاً اهتم بتنسيق سيرتك الذاتية من ناحية حجم الخطوط ونوع الخطوط التى تستخدمها.

 

٨- تجنب السلبية

لا تضع بسيرتك الذاتية اى نوع من الكلمات أو العبارات التى قد تعطى أنطباع لمن يقرأها انك شخص سلبى أو أنك ترى الحياة باللون الأسود .. هذه ستكون غلطة فادحه   .. حاول انّ تُخفى هذا الجزء المظلم من شخصيتك بقدر الأمكان .. وصراحة لا أنصحك هنا بان تتصنع ولكن ما أنصحك به سينقذ حياتك المهنية .. جميعنا يا عزيزى نمتلك جانب مظلم كئيب من شخصيتنا ولكننا دائماً نحاول بقدر المستطاع ان نخفيه.

 

 ٩- ما الذى يميزك ؟

حاول أن توضح بسيرتك الذاتية المهارات التى تجعلك مميزاً عن بقية المتقدمين وأيضاًَ حاول انّ توضح كيف ستعود تلك المهارات التى تمتلكها بالنفع على الشركة التى ترغب فى العمل بها.

 

١٠- أذكر ما حققته .. وليس ما تحملت مسؤوليته

 لا تذكر بسيرتك الذاتية المهام والمسؤوليات التى تحملتها فى حياتك المهنية .. فثقة مديرك السابق بك ووضع تلك المسؤوليات على عاتقك لا يعنى بالمره أنك بالفعل تحملت تلك المسؤولية بكفاءة .. لذا أذكر بسيرتك الذاتية الأنجازات التى حققتها بالفعل بحياتك المهنية نتيجة تحملك المسؤولية.

 

١١- لا تضع صورتك بسيرتك الذاتية

لا تضع صورتك الشخصية بسيرتك الذاتية فأن مدير الموارد البشرية الذى لن يقوم بتوظيفك بسبب صورتك الأنيقة التى تستخدمها بسيرتك الذاتيه التى على الأغلب ستكون مختلفة عن أرض الواقع بـ  ٣٦٠ درجة .. وظهرت بهذا الشكل الجميل فقط نتجية مهارة المصور 🙂 .. لذا لا تضع صورتك الشخصية بالسيرة الذاتية الا اذا كانت الوظيفة التى تسعى اليها تتطلب شخص حسن المظهر.

 

١٢- أستخدم لغة الأرقام

مديرى الموارد البشرية يحبون لغة الأرقام، فمثلاً لا تذكر انك كنت سبب فى زيادة مبيعات الشركة التى كنت تعمل بها سابقاً فقط .. بل تحدث بلغة الأرقام وأذكر أنك أستطعت أن تزيد من مبيعات الشركة السابقة التى كنت تعمل بها بنسبة ٧٨٪ أو  مجهوداتك حققت صافى ربح للشركة يقدر بـ ١٠٠ الف جنيه.

١٣- خّصص سيرتك الذاتية

أحد الأخطاء التى يقع بها العديدون أنهم يقومون بكتابة سيرة ذاتيه موحده ويقوموا بارسالها الى جميع الشركات التى يرغبوا فى العمل بها، ولكن هذا خطأ شائع وعليك الا تقوم بهذا الامر نهائياً .. فمديرى الموارد البشرية مع سنين العمل والخبرة أصبح لديهم حاسة سابعة تستطيع تمييز السيرة الذاتية التى كتبها المتقدم خصيصاًُ رغبة فى العمل بهذه الشركة والسيرة الذاتية الموحدة .. وبالطبع أستخدامك لسيرة ذاتية موحدة هذا يعطى أنطباع لمدير المواد البشرية أنك غير مهتم بالعمل معهم فأنت لم تُكلف نفسك أن تستثمر بعض من وقتك الثمين لتخّصص سيرتك الذاتية للتناسب مع الوظيفة الشاغرة بتلك الشركة.

 

١٤ – لا تذكر سنك بسيرتك الذاتية

هذه النصيحة قد يقوم أحد مديرى الموارد البشرية بقتلى بسبب تسريبى ايها اليكم 🙂 ..  هذه صراحة أحدى النقاط التى لا يعلمها العديدون لا يوجد شرط من شروط كتابة السيرة الذاتيةتنُص على انه يتوجب عليك أن تذكر سنك .. لذا اذا كنت تظن أن سنك قد يكون نقطة ضعف بدلاً من أن يكون نقطة قوة بسيرتك الذاتية فلا تذكره.

 

١٥ – من فضلك لا تكذب

لا تكذب .. لا تحاول أن تكذب على الأطلاق .. حتى وأن كانت كذبة بيضاء أو نوع من تزين الواقع، فعاجلاً او أجلاً سيستطيع مدير الموارد البشرية أن يكشف كذبك فلا حاجة الى انّ تضع نفسك بهذا الموقف المحرج .. اذا كان هنالك واقعة سيئة بتاريخك المهنى من الأفضل الا تذكرها على الأطلاق بدلاً من انّ تحاول تجميلها وبعد ذلك يتم كشف كذبك.

 

١٦- لا تضع هواياتك

مدير الموارد البشرية لا يهتم بالمره بهواياتك فهذا الامر لن يعود على شركته بالنفع .. هواياتك هو امر شخصى من الممكن تشاركه مع صديقتك 🙂 ولكن لا تخبر مدير الموارد البشرية بشأن هواياتك .. فى الحقيقة هذا الامر يجعل سيرتك الذاتية تظهر بشكل غير أحترافى.

 

١٧ – حدث سيرتك الذاتية بشكل دورى

حاول أن تقوم بتحديث سيرتك الذاتية بشكل دورى .. حتى وانّ كنت لا تخطط الى ترك عملك الحالى .. ولكن أن تمتلك سيرة ذاتية محدثة بآخر معلوماتك وأنجازاتك وجاهزة معك دائماً ستتيح لك انّ تقتنص أول فرصة مميزة تظهر لك بالآفق.

 

١٨- كن حذراً عندما تستخدم نماذج جاهزة للسيرة الذاتية

هنالك العديد من المواقع التى تتيح لك نماذج مجانية للسيرة الذاتية .. ولكن صراحة لا أنصحك باستخدامها على الأطلاق .. فانّ كنت لا تريد انّ تستثمر بعض من الدقائق لكى تقوم بتجهيز سيرة ذاتية مميزة وخاصة بك فكيف ترغب فى الحصول على وظيفة ؟! .. وهذه النصيحة ليس الغرض منها تمغيص معيشتك ولكنها نصيحة أخ .. هل تتذكر عندما ذكرت لك ان مديرى الموارد البشرية مع الوقت أستطاعوا تنمية حاسة سابعة، هذه الحاسة السابعة تمكنهم ايضاً من تميز النماذج الجاهزة للسير الذاتية لذا تجنب استخدامها بقدر الأمكان وان كان لا يوجد حل آخر امامك سوى استخدام نموذج جاهز فحاول أن تعدل به بقدر الأمكان.

 

١٩ – أستخدم بريد إلكترونى احترافى

تجنب استخدام بريد إلكترونى يشمل اسم الشهرة الخاص بك، أو البريد الإلكترونى الذى أعتدت انّ تستخدمه بالمنتديات .. وببرامج المحادثة.

 

٢٠- لا تستخدم صيغة الغائب

لا تستخدم صيغة الغائب نهائياً .. وبتاتاً .. انا احرمك عليك أن ترتكب هذا الخطأ الشنيع! .. فلا تذكر بسيرتك الذاتية مثلاً ” أندرو موظف مجتهد وكفؤ” .. لا تقوم بهذا نهائياً هذا الامر بمثابة شهادة وفاة لسيرتك الذاتية.

٢١ – شاركنا بنصيحتك

النصيحة الـ 21 متروكة لك يا عزيزى .. شاركنا بنصيحة تعتقد أنه مفيده عند كتابة سيرة ذاتيه أو أخبرنا اى النصائح أثارت أعجابك.

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *