وزارتا العدل والشؤون البلدية والقروية بالسعوديه تبدءا بتطبيق تجريبي لنظام التسجيل العيني للعقار في المدن الرئيسية

بدأت وزارتا العدل والشؤون البلدية والقروية في السعودية بتطبيق تجريبي لنظام التسجيل العيني للعقار في المدن الرئيسية جدة والرياض والدمام في مواقع محددة بهدف إلغاء الازدواج والتداخلات في صكوك الأراضي ومن ثم تقييم التجربة.
وتأتي هذه الخطوة، بحسب صحيفة “عكاظ” السعودية، عقب الانتهاء من المرحلة الأولى لنظام التسجيل العيني للعقار في محافظتي حريملاء والخرج بمنطقة الرياض.
ويعمل نظام التسجيل العيني للعقار على توفير الحماية القانونية الكاملة للملكيات العقارية، ومنع التعدي عليها، كما يعالج إشكاليات الملكية العقارية والازدواجية، ويعمل على إنهائها.
وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية قد شرعت، مؤخراً، في الخطوات العملية لتنفيذ أعمال النظام حيث أنهت إنشاء وتنفيذ 100 محطة رصد مساحية، إضافة إلى 12 محطة رصد رأسية تعمل على مدار الساعة في جميع مناطق المملكة التي تعاني من أزمة عقار.
وبالإضافة إلى الرياض وجدة والدمام، تعد كل من مدن مكة المكرمة، المدينة المنورة، والخُبر أهم الأسواق السكنية في السعودية التي تعاني من أزمة إسكان كبيرة بسبب نمو سريع للسكان، فيما تعمل وزارة الإسكان منذ العام 2011 على بناء 500 ألف وحدة سكنية في كافة مناطق المملكة لم ينته إنشاء القسم الأكبر منها.

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *