نظرة عن قرب على ويندوز 10

انتظر الكثير موعد انطلاق ويندوز 10 منذ أن تم الاعلان عنه فى مؤتمر شركة مايكروسوفت الدولى فى بداية عام 2015. ومنذ أيام قليلة تم اطلاق نظام التشغيل ويندوز 10 هو النظام الذى تعول عليه مايكروسوفت كثيرا فى العودة الى الريادة مرة أخري بعد فترات عدم استقرار لمنتجات الشركة وليس للشركة ذاتها.

سيكون نظام ويندوز متاح لمستخدمين الويندوز أو هواتف مايكروسوفت وسيكون التحديث مجاني لمدة عام من تاريخ النزول الي الأسواق خاصة اذا كنت تمتلك Windows 8 or windows 8.1 or windows phone أما اذا كنت تمتلك Windows 7 فلديك الامكانية للتحديث ولكن بشرط أن يكون لذى جهازك الامكانيات المناسبة.

  1. سرعة البروسيسور لا تقل عن 1 GHZ

  2. ذاكرة عشوائية 1 جيجا للنسخة 32 وذاكرة عشوائية 2 جيجا للنسخة 64.

  3. مساحة خالية على القرص الصلب تصل الى 16 جيجا.

  4. أما بالنسية للجرافيك فيجب أن يكون لديك برنامج Direct x9

  5. أن يكون لديك على مايكروسوفت حساب شخصي لك.

وسكون ويندوز 10 مليئ بالمميزات خاصة وأنه نتاج عمل منذ عام 2012 عندما بدأت مايكروسوفت ف انتاج ويندوز8 فى سبيل تهيئة الأسواق الي أن الأجهزة التى تعمل بلمس الشاشة (Touchscreen) ستكون هيا الأجهزة السائدة فى الفترة القادمة وبالفعل منذ بدية عام 2014 بدأت هذه الاجهزة فى الانتشار وبقوة ومنها Microsoft Surface وبدأت تستعمل ويندوز 8.1 ولكن كانت هناك مشكلة الأشخاص الذين يعملون بالأجهزة العادية كانوا لا ستفيدون كثيرا من امكانيات نظام التشغيل لذلك حلت مايروسوفت هذه المشكلة وقامت عمل امكانية التنقل بين نظامين اذا كنت تريد العمل باللمس استخدم نظام التابلت واذا كنت تريد العمل بلوحة المفاتيح العادية اجعل الجهاز على وضعه الطبيعي.

من المميزات الأخري فى Windows 10 هو المتصفح الجديد Edge والذى تؤكد مايكروسوفت أنه سيعالج جميع مشاكل المتصفح السابق والذى كان فى قمة الانحدار فى الفترات الأخيرة. كما طورت مايكروسوفت تطبيق والذي سيعمل كمساعد لك للوصول الى التطبيقات والبرامج. بالاضافة وهو برنامج Cortana والذي يشبة الى حد ما برنامج Google Now ولكنه سيكون به الكثير من المميزات. حيث يمكنك التحدث مع مثل Apple Siri كما قامت مايكروسوفت باعادة Start Menu مرة أخري بعد أن كانت انتهت تماما فى Windows 8 & 8.1 والذي يمثل لك وصول سريع للتطبيقات والبرامج كما ستتيح لك أن تري أكثر البرامج التى تستخدمها على يسار الشاشة مثلها مثل Windows 7 كما ستظل الشاشة الخاصة ب Windows 8 والتى تتيح لك تحقق سريع لبريدك الإلكترونى.

الميزة الأكبر لنظام التشغيل الجديد من مايكروسوفت هو أنه سيقوم بالربط بين أجهزتك الإلكترونية التى تعمل بنظام التشغيل Windows وهي الميزة التى كانت تفتقدها مايكروسوفت وكانت تتفوق عليها جوجل وبقوة فى هذه النقطة.

نعود مرة اخري لبرنامج Cortana والذي سيصبح من أهم التطبيقات التى طورتها مايكروسوفت خاصة وأنه يعمل معك كمساعد لك فى كل شيئ فقط إسألة عن أى شيء تريد ويقوم بعملها لك مثل حجز المطاعم أو معرفة الأفلام الجديدة فى السينما أو معرفة اذا كان هناك تذاكر طيران متوفرة لرحلة معينة. ليس هذا وفقط فأنه من الممكن أن يعمل أيضا ك Reminder فمثلا يمكنك أن تقوم بالتحدث مع وأن تقول له ذكرني بأن أحجز تذاكر القطار. وسيقوم البرنامج بسؤالك هل تريد أن أذكرك فى وقت معين أم اذكرك فى مكان معين. كما سيقوم البرنامج بعمل ملخص يومي لك عن الأحداث التى حدثت فى اليوم أو عن ملخص الأماكن التى قمت بزيارتها أو ملخص الاجتماع الذي قمت بحضوره. كما أصبح البرنامج سهل التعامل ويمكنك تغيير الموسيقى الخاصة بالتذكرة يمكنك تحميل أى نغمات تريدها.

من المميزات الاخري لنظام التشغيل هو هل تتذكرون معي Alt+tab ووظيفته هناك أيضا فى Windows 10 أيكون ستقوم بفتح شاشة كبيرة بها جميع النوافذ التى قمت بفتحها أفضل من أن تقوم بالتنقل بالضغط علي Alt+tab .

نعود للمتصفح الجديد Edge أو المسمي ب Spartan والذي به الكثير من المزايا الرائعة منها مثلا وضع القراءة والذي سيقوم فيه المتصفح بازالة أى جرافيك أو تصميم للصفحة وسيكون التركيز علي المحتوي فقط دون ظهور نوافذ اعلانية مزعجة. كما يمكنك وضع الملاحظات وكتبابتها على بعض السطور ويقوم المصتفح بحفظها لك فى حالو أردت استرجاعها أو ارسالها لأحد من زملائك.

لازال الويندوز فى مرحلة الاستكشاف والمعرفة وأعتقد أننا سنكتشق الكثير من المفاجأت في نظام التشغيل الجديد من مايكروسوفت والذي كما قلنا سيعيد مايكروسوفت الي الطريق الصحيح مرة أخري.

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *