نصائح هامه للتعليم و التدريس الجيد

التدريس مهنه ليست بسهله على الإطلاق ،وحجر الزاويه فيها هو المعلم الذى يعتبر محور العمليه التعليميه بل هو حلقة الوصل الوحيدة بين الطالب والمنهج،فهو صاحب رسالة مهمه للغايه يساهم بشكل او بأخر فى إنشاء جيلآ بأكمله بمراحله العمريه المختلفه ،فلم تكن مسئوليته مقتصرة على التنشئه العلميه فحسب بل ايضآ هو مسئول عن التنشئه الإجتماعيه من خلال النصح والإرشاد وتوجيه وتهذيب سلوك الطلاب داخل الفصل كما يعينهم على اتخاذ القرار،غير ان الوزارة تسمى بوزارة التربيه والتعليم ..وليس التعليم فقط بل جاءت التربيه اولآ..فهو يساهم فى نمو الطالب عقليآ وإجتماعيآ ونفسيآ لينتج لنا شخصآ سويآ إلى حد كبير يستطيع التعايش والتكيف مع المجتمع المحيط به،ونظرآ لأهمية دور المعلم فى العمليه التعليميه سوف نساهم فى نقاط ببعض النصائح التى تساهم بدورها المعلم حتى تأتى عملية التدريس بثمارها المرجوه.

1-تحديد الأهداف:-هى خطوة هامه جدآ حيث لايوجد تدريس ناجح دون تحديد اهداف أولآ،فهو يساعد فى توفير الوقت والجهد ويجنب التشتت الذى يحدث مع العشوائيه فى الأفكار والأهداف،فهى خطوة هامه جدآ لتصبح معلم ناجح.

2-مراعاة الفروق الفرديه:-هو عنصر اخر لايقل اهميه عن سالفه،هو مراعاة الفروق الفرديه بين الطلاب لتستطيع التعامل معهم وإحتوائهم،من المتعارف عليه ان طلاب الفصل الواحد مختلفون فى القدرات والميول كما ان هناك تفاوت فيما بينهم من حيث القدرات التحصيليه لهم فهناك الذكى واخراقل ذكاء والنشيط والبطىء ..الخ،فلابد من معرفة قدراتهم المختلفه حتى يتثنى لك كمعلم استخدام الطرق والوسائل المناسبه لتوصيل رسالتك التعليميه لهم جميعآ بالرغم من فروقهم الفرديه.

3إتبع تقافة التحضير المسبق والجيد للدرس:- الذى سوف تقوم بشرحه لطلابك حيث يساهم ذلك فى توصيل المعلومه بسهوله ويوفر الوقت والجهد ،كما يجب عليك ايضآ معرفة الوسيلة التعليميه أو التوضيحيه المناسبه لدرسك وطريقة الشرح الملائمه ايضآ هذه كلها تساعدك على الوصول لعقل الطالب بسهوله..لتصبح معلم ناجح.

4-لاتترك احدآ خلفك:فلا تتجاهل الطالب الذى لم يفهم بعد بل على العكس أعد الشرح حتى يشعر بإهتمامك، بمعنى احرص على وصول المعلومه بشكل سلس وسهل لكل الطلاب الموجودين فهذه مسئوليتك.

5-اتبع اسلوب الشرح من خلال الأمثله:-ذلك يساهم بشكل كبيرفى تثبيت المعلومه بأذهانهم حيث يربطها بالأمثلة التى ترويها له.

6-لا تكن مملآ فى اسلوب التدريس:- فلكى تصبح معلم ناجح وايضآ كى تأتى طريقة التدريس بثمارها،فعليك بالتنوع فى اسلوب الشرح المتبع لاتمشىعلى نفس السطر فتصبح كل الدروس سواسيه بنفس الطريقه،فنوع فى اسلوب شرح تاره بالحوار والمناقشه وتارة اخرى بالمشاركه والتعاون الجماعى ..الخ،بإختصار لا تكن روتينيآ مملآ..حتى لايمل الطالب.

7-لاتحكى الحكايات:- بمعنى انك كلما التقيت بطلابك تروى حكاياتك وانجازاتك ..الخ،فلا تنسى ان الهدف الأساسى من وجود الطالب هو العلم والمعرفه ،ليس سماع رواياتك.

8-طور من ذاتك بإستمرار:- من خلال تثقيف نفسك بالمعلومات العامه والإطلاع والقراءه بشكل عام،وفى تخصصك بشكل خاص،حتى تصبح واسع الأفق والمدارك.هذه من سمات المعلم الناجح.

9-ضبط النفس:- حتى تصبح معلم ناجح،يجب عليك تجنب العنف والغضب حيث ان الغضب يفقدك السيطره على اعصابك دون الوصول لهدف،فتحلى بضبط النفس،وإرفق دون ضعف على المشاغبين ،ذلك من خلال الدرايه بالمرحلة التى تقوم بالتدريس لها وتوقع سلوك تلك المرحلة.

10-حفزهم على الإبداع:- التعلم عمليه لاتنتهى، كما انها تنطوى على الكثير من المتعه والتسليه،ازرع ذلك الفكر داخل طلابك وشجعهم على الإبداع والإكتشاف وايضآ الإبتكار وجاهد فى استثارة الأفكار العلميه لديهم حتى يشعروا بالثقه بالنفس،مما يزيد من إبداعهم.

11-تحلى بروح المرح:- ليس معنى انك معلم يجب ان تكون حادآ جادآ طوال الوقت،بل لامانع من إلقاء بعض الفكاهات اثناء وجودك مع طلابك لكسر روح الملل والجديه،ولكن دون ان تثير الفوضى بالمكان أو تفقد السيطرة.

12- كن قدوة حسنه:-فأعلم انك مثل أعلى فى كل تصرفاتك بالنسبه لهم،فكل ما تلفظه أوتفعله قد يقلدونك فيه،لذلك يجب ان تكون انت العظه وليس الواعظفما تنهيهم عنه تفعله قبلآ،ثق فى ذلك سيحترمونك ويقدرونك.

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *