نصائح هامه للإقتصاد من استهلاك الوقود

نتحدث عن احد اهم مصادر الطاقه والذى يدخل فى العديد من مجالات الحياه ويستخدم فى الأنتاج ايضآ،بل ايضآ يعتمد عليه اقتصاد دول و بالأخص دول الخليج العربى،ونظرآ لأهمية الوقود كمصدر طاقه هام وضرورى فى حياتنا اليوميه يسعى البعض لإيجاد طرق متنوعه فى محاولة للإقتصاد من استهلاك وقود السيارة خاصتآ مع ارتفاع اسعاره،لذلك سوف نقدم بعضآ من النصائح الهامه التى تساهم بدورها فى الإقتصاد من استهلاك الوقود بشكل ملحوظ.

1-قد لا يختلف اثنان على أن الإستخدام الجيد والسليم للسيارة من قبل قائدها هو ركيزه اساسيه فى عملية الإقتصاد من استهلاك الوقود،بالإضافه إلى اطالة العمر الإفتراضى للسيارة..حيث ان تحلى قائد السيارة بالوعى الكافى يمكنه توفير مايقرب من 30% إلى 50% عن غيره من قائدى السيارات.

2-يجب ان لا تزيد عملية إحماء أو تسخين محرك السيارة اكثر من دقيقه كحد اقصى،حيث ان فترات الإحماء التى تزيد عن دقيقه ترفع من معدل استهلاك الوقود.

3-تجنب ترك محرك السيارة بدون نقل لأكثر من 30 ثانيه،حتى تستطيع الإقتصاد من استهلاك الوقود.

4-تجنب زيادة السرعه ..حيث ان السرعه الزائده تعمل على ارتفاع معدل استهلاك الوقود إلى ما يعادل واحد كيلو متر لكل لترداخل المدينه.

5-الحرص دائمآ على أن ضغط هواء اطارات السيارة على القياس المناسب،كما ينصح بعدم تبديل اطارات السيارة بإطارات اكبر أو اعرض قياسآ عن تلك الموصى بها من قبل مصنعها،عكس ذلك يساعد على ارتفاع معدل استهلاك الوقود.

6-تقليل السرعه عن المسموح به على الطرق السريعه يساهم فى الإقتصاد من استهلاك الوقود.

7-تفقد بشكل دورى كلآ من زيت المحرك والفلاتر،وتغييره كلما استدعى الأمر ذلك لتاثيره على معدل استهلاك الوقود.

8-تخفيف الحمل او الوزن الزائد للسيارة يساعد على الإقتصاد من استهلاك الوقود يرجع ذلك لحاجة المحرك للقوة أو العزم لتحريك السيارة ومراعاة وزن المركبه وسعة المحرك.

9-الحرص على تشغيل المكيف الخاص بالسيارة على الطرق السريعه بدلآ من النوافذ المفتوحه يقتصد من استهلاك الوقود مقارنة بداخل المدينه.

10-محاولة تجنب الرحلات القصيرة نسبيآ لسلبيتها فى اقتصاد الوقود،يرجع ذلك اسبب برودة اجزاء المحرك والإطارات وايضآ التزييت.

11-يجب تجنب الأدوات الكهربائيه داخل السيارة مثل مكبر الصوت أو الأمبير فاير و وشواحن الهواتف وايضآ جهاز تحديد الموقع كل هذه تساهم فى اهدار الوقود.

12-تجنب الضغط المستمر على الفرامل لأنه يساعد على ارتفاع معدل استهلاك الوقود.

13-تجنب زيادة سرعة المحرك مباشرة قبل ايقاف تشغيله .

14-واخيرآ الصيانه الدوريه بشكل منتظم يساعد فى الحفاظ على السيارة بشكل عام واداء المحرك بشكل خاص والذى ينعكس بدوره على معدل استهلاك الوقود.

تذكر دائمآ ان الوقايه خير من ..الف علاج

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *