نصائح هامة للحفاظ على العمر الإفتراضى لمحرك السيارة

أصبحت السيارة اليوم شىء ضرورى وهام من ضروريات الحياه وليس مجرد رفاهية ووجاهة إجتماعية ..لذلك سوف نتحدث عن أهم جزء بالسيارة يعتبر بمثابة العمود الفقرى للسيارة،ونظرآ لأهمية هذا الجزء (المحرك) بالنسبة للسيارة فسوف نقدم بعض النصائح الهامة التى تساهم فى الحفاظ على العمر الإفتراضى لمحرك السيارة .

1-الحرص على الصيانة الدورية لمحرك السيارة:

يجب الحرص كل الحرص على عمل الصيانة الدورية والمنتظمة للسيارة فهذا هو الحل الأمثل للحفاظ على العمر الإفتراضى للسيارة بشكل عام والمحرك الخاص بها بشكل خاص.

2-الحرص على تغيير زيت المحرك بصفة دورية:

كلنا يعلم أن وظيفة زيت المحرك هى منع أجزاء المحرك من الإحتكاك أثناء دوران المحرك،لذلك فهو من أهم العوامل التى تحافظ على كفاءة المحرك فيجب تغيير زيت المحرك بإنتظام.

3-الحرص على عدم وجود تسريب بالمحرك:

مع مرورالوقت لإستخدام السيارة ولإرتفاع درجات الحرارة وغيرها من العوامل التى قد تؤدى إلى تلف بعض الخراطيم أوالأنابيب بالمحرك وبناء عليه سيتسرب جزء من سوائل المحرك التى يعتمد عليها اثناء حركته..لذلكلابد من الفحص والتاكد من عدم وجود تسريب بالمحرك..يمكنك تفحص ذلك بسهولة من خلال فحص مكان وقوف السيارة هل توجد به بقع زيت كذلك قد تخرج رائحة مميزه تستطيع من خلالها إكتشاف ما إذا كان هناك تسرب بالمحرك أم لا.

4-كفاءة نظام تبريد المحرك:

نظام تبريد المحرك يشمل نظام تبري المحرك على الثرموستات الردياتير ومضخة المياه ..فيجب الحرص على كفاءة عمل نظام التبريد الخاص بالمحرك بصورة جيدة.

5-التأكد من وصول كمية كافية من الهواء للمحرك:

الهواء أحد العوامل الهامة التى يحتاجها المحرك لضمان العمل بكفاءة ،لذلك يجب التأكد دائمآ من نظافة فلاتر الهواء حتى لاتتعرض للإنسداد لضمان وصول الهواء بشكل منتظم للمحرك.

6-خزان الوقود :

ينصح بملىء خزان الوقود قبل أن يفرغ تمامآ.لذلك لمنع وصول الرواسب والشوائب المترسبه فى قاع الخزان والتى يعمل فلتر الوقود على وصولها للمحرك لعدم إلحاق الضرر بالمحرك وتعطلة والحفاظ على العمر الإفتراضى لمحرك السيارة.

7-فلتر الوقود:

كما ذكرنا أن فلتر الوقود وظيفتة هى منع وصول الرواسب والشوائب المترسبه فى قاع خزان الوقود للمحرك،لذا لابد من تغيير خزان الوقود كل فترة مناسبة لضمان قيامه بدورة بكفاءة .

8-السيور:

قد تختلف وظيفة السيور من محرك لأخر ولكن أى منها قد يتلف أو يتأكل مع مرور الوقت فيجب فحصها كل فترة لضمان كفائتها.

9-التأكد من كفاءة الأسلاك والبوجيهات:

تشعل شمعات الإحتراق أو البوجيهات الوقود داخل اسطوانات المحرك بالإضافة إلى أسلاك الكهرباء ،والوقوف المتكرر بالسيارة قد يؤثر بالسلب على تلك العملية وبالتالى على المحرك ،لذا يجب أن تعمل تلك البوجيهات بكفاءة وتشعل الوقود فى المحرك مع أول محاولة .

10-الوقوف المتكرر يؤثر على العمر الإفتراضى للمحرك:

يقال أن الوقوف المتكرر بالسيارة داخل إشارات المرور وزحام المدينة يؤثر سلبآ على محرك السيارة ويقللالعمر الإفتراضى له..فينصح بالإبتعاد قدر الإمكان عن الزحام .

11-الصوت المرتفع للمحرك:

إلى هولاء محبى الإستعراض الذين يتسببون فى تدمير محرك السيارة ..عن طريق الضغط الزائد على بدال الوقود للوصول إلى أقصى عدد لفات ممكنه لسماع تلك الصوت المتقطع الصارخ الذى يصرخ من تصارع أجزاء المحرك حتى تبقى متماسكه

فهذا يتسبب فى تدمير محرك السيارة كليآ وإنتهاء عمره الإفتراضى قبل الأوان.

نظرية التسخين الصباحية للسيارة بين الصواب والخطأ:-

نتحدث عن تلك العادة المتعارف عليها بين قائدى السيارات..نظرية تسخين السيارة لفترة من الوقت قبل الإنطلاق بها فى تصور من هولاء أن تلك العملية تعمل على وصول الزيت بشكل أفضل للمحرك مما قد يساعد فى الحفاظ على المحرك وعمره الإفتراضى …!!

وإليك المفاجأه ..!! إذ أن تلك العادة تعمل على العكس فهى تبطىء من عملية وصول الزيت للمحرك وتلحق الضرر به فبسبب بطىء دوران المحرك يتم ضخ مخزون الزيت المترسب اسفل المحرك إلى الأعلى ولكن ببطىء نتيجة لبطىء دوران المحرك خاصتآ وان الزيت فى فترة الصباح يكون بارد وأكثر لزوجه مما يجعل حركتة اساسآ بطيئه ..فكيف له أن يصل إلى أجزاء المحرك بسهولة لتزيتها وحمايتها..؟!

فينصح موقع بيزات بعدم إدارة السيارة فى الصباح لأكثر من 30 ثانية ثم تتحرك بعدها بالسيارة ولكن ينصح لمدة 5 دقائق لاتترك سرعة المحرك تزيد عن 2500 لفة فى الدقيقة وكذلك لاتزيد من السرعة بالشكل الذى يشكل عبئآ على المحرك،ثم يمكنك الإنطلاق فسوف يعمل هذا بدوره على زيادة معدل التزييت للمحرك فى وقت أقصر من توقف السيارة.

يقال أن أحد الأضرار الأخرى لتلك العادة عادة تسخين السيارة هى قلة ضغط طرد العادم فى انبوب العادم مما يتسبب فى إرتفاع معدل ترسب العادم فى معالج العوادم مما يساهم فى إتلافه مع الوقت لا يعالج العادم المطرود بشكل كامل.

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *