بالطبع شراء عقار لاول مرة ليس بالسهل على الاطلاق على اى انسان فقد يواجه العديد من التساؤلات التى تصيبه بالحيرة وذلك رغبة في فهم الإجراءات الخاصة بالشراء و فهم عملية التفاوض و معرفة تفاصيل الحصول على قرض عقاري و معرفة معدل الفائدة على الرهن العقاري و غيرها من الإجراءات التابعة لعملية شراء عقار كونها أحد أكبر العمليات الشرائية في حياة الفرد و يجب أن يتم تنظيمها بشكل مناسب حتى لا يندم الفرد على قراره.

يجب تحدد احتياجاتك اللازمة فى العقار المطلوب فاذا اردت شراء شقة يجب عليك ان تحدد  المساحة المطلوبة وعدد الغرف وهل تريد شراء الشقة فى الادوار العليا ام الادوار الاولى وكذلك عند شراء ارض عليك تحديد المساحة المطلوبة.

اذا رغبت في شراء منزلك الأول عليك تحديد إن كنت ترغب بشراءه لوحدك أو مع أحد الأهل و الأصدقاء بالمشاركة, ايضا هل ترغب بالحصول على قرض شخصي أو عقاري أو ستعتمد على مدخراتك, كون تحديد الميزانية سيسهل عليك تنظيم أمورك المالية بالاضافة الى تحديد خياراتك بالبحث عن عقار مما سيسهل عليك الحصول على ما يناسبك. و دائما ينصح بأن لا تنفق أكثر من 30 في المائة من الدخل الشهري على تكاليف شراء المنزل لو لجأت إلى قرض عقاري و ذلك حتى لا يؤثر على نمط حياتك و نمط حياة الأسرة بشكل عام.

عند شراء عقار يحب عليك ان تقوم بفحص العقار جيدا  والتأكد من حالته وهل سيحتاج إلى اصلاحات لأن كل ذلك سيكلفك الكثيرا وبالتالي ربما يتم خصم ثمن هذه الاصلاحات من قيمة العقار يجب التاكد من الكهرباء، الأدوات الصحية، الدهان، حالة الدرج، حالة المصعد اذا كنت ستشتري شقة، عمارة، استراحة ،مكتب.

اهم ما يجب التحقق منة هو اوراق ثبوتيه الملكية فلا تدفع اى مبلغ الا بعد الاطلاع على  الاوراق التي تثبت الملكية.

يخطأ العديد من مشترين المنازل للمرة الأولى بعدم إدراكهم بأن العقارات مهما كانت مناسبة لإحتياجاتهم فإنها قابلة للتفاوض سواء كان على السعر أو على تكاليف الترميم و التصليح و غيرها من التكاليف المصاحبة ل شراء عقار مع المالك.

عند شراء العقار يجب عليك التاكد انة لا يوجد على العقار رهنية او اقساط واذا كان فعليك من التأكد من فك هذه الرهنية بعد الشراء بالذهاب إلى المدين او الذي له اقساط للتحقق من دفع كامل المبلغ وان العقار لا يوجد عليه اي اقساط او مديونية.

والنصحية الاخيرة لا تشتري عقارك في مناطق نائية وفكر دائما في المناطق الواعدة التي ترتفع فيها قمة العقارات باستمرار حتى يكون لديك فرصة ربح رائعة اذا ما اردت بيع العقار في يوم ما فالعقارات هي استثمار بعيد الاجل.

قبل القيام بالبحث عن منزل تأكد من مناقشة احتياجاتك مع أسرتك و معرفة الخدمات و الخصائص التي ترغب بها أنت و أسرتك في المنزل ليسهل عليك البحث أو حتى للحصول على خيارات أقل اذا كنت ترغب باللجوء إلى مكتب عقاري أو وسيط.

عندما تجد العقار المناسب لك و لأسرتك و بعد الاتفاق على جميع التكاليف تأكد من قراءة جميع بنود العقد و لا تتردد في مناقشة العقد مع محامي معتمد لإرشادك عن حقوق البائع و المشتري و التأكد من إنها مطابقة للنظام و لا تتردد في الاعتراض عن أي البنود الغير مناسبة لوضعك المالي أو القانوني.

لا يوجد أي تعليق

اضف تعليق