شراء ارض بالسعودية للبناء او الاستثمار ليست مهمة سهلة لانها تتوقف على عدة نقاط جد مهمة فإذا كنت ترغب فى شراء قطعة أرض بغرض البناء، فهناك ٥ خطوات يجب عليك اتباعها، لتتجنب الصعوبات التى تواجه غير المحترفين أو المتخصصين فى أعمال البناء والتعامل فى السوق العقارية لذلك هذه بعض النصائح المفيدة فى هذا المجال :

  • الخصائص الطوبوغرافية للموقع : ( التربة الجيدة التي تتحمل الضغط ويمكن الاستفادة مناها لاحقاً لإعادة الردم )، ( مستوى المياه الجوفية والذي يفضل أن يكون تحت مستوى التأسيس – ويمكن معرفته من خلال زيارة مواقع مجاورة تم حفرها )، ( تجنب مجاري السيول ).
  • مراعاة التوجيه الجيد ( حركة الشمس ، واتجاهات الرياح ) : بمدينة جدة مثلاً يفضل التوجيه الشمالي والشمالي الغربي لمواجهة الرياح السائدة و تجنب أشعة الشمس الجنوبية وقت الصيف.
  • نظام البناء بالمنطقة : حيث ينبغي معرفة نظام البناء ( الارتفاعات ، نسبة البناء ).
  • الخدمات وسهولة الوصول للموقع : مراعاة توفر الخدمات ( الكهرباء، المياه، الصرف، الهاتف ) وكذلك ضرورة مراعاة سهولة الوصول للموقع.
  • مراعاة تطابق مواصفات الأرض لصك الملكية ( المنطقة ، الأبعاد ، المجاورات ).
  • الحرص على الاستعانه بمستشار عقاري خاص في التعامل مع مكتب العقار لإتمام عملية الشراء لتجنب المغالاة أو النصب.

نصائح هامة لضمان شراء أرض خالية من المشاكل :

أولاً : أن يتأكد المشترى من شخصية البائع له وصفته، إذا كان وكيلاً عن البائع، أو ممثلاً لشركة بالاطلاع على إثبات شخصيته وصفته والاحتفاظ بصورة منها، والتأكد من صحة التوكيل وسريانه حتى تاريخ التعاقد بإرسال صورة رسمية حديثة منه.

ثانياً : أن يطلع على سند ملكية البائع ويتأكد من صحته بإحضار صورة رسمية حديثة منه، إضافة إلى شهادة سلبية عن التصرفات العقارية لقطعة الأرض، إذا كان سند ملكية البائع مشهراً بالشهر العقارى، أو السجل العينى، فإذا لم تكن الملكية مشهرة فيجب عليه مراجعة تسلسل ملكية البائع، حتى آخر عقد مشهر، وبحث إمكانية تسجيلها، وتكون هناك مخاطرة فى حالة عدم صحة أى عقد من العقود المسلسلة للملكية، من آخر، مشهر حتى عقد البائع له.

ثالثاً : إذا كانت قطعة الأرض جزءاً من قدر أكبر يمتلكه البائع، يجب التأكد من أن يكون البائع حصل على قرار تجزئة أو تكون ضمن تقسيم معتمد، ويمكن التأكد من ذلك بالسؤال فى مديرية المساحة ومكتب الشهر العقارى، الكائن بدائرتها قطعة الأرض، لأن القانون يلزم صاحب التقسيم بأن يودع فى مديرية المساحة ومكتب الشهر العقارى صورة مصدقاً عليها من القرار الصادر باعتماد المشروع ومرفقاته من الجهة المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم ويحظر عليه الإعلان عن التقسيم قبل ذلك.

رابعاً : مراجعة خطوط التنظيم الحالية والمخطط التفصيلى للمنطقة لبيان تخصيص قطعة الأرض، عما إذا كانت سكنية من عدمها، وذلك بالسؤال فى الإدارة الهندسية بالحى أو مجلس المدينة التابعة لهما الأرض.

خامساً : ألا تقل مساحة قطعة الأرض عن ٧٠ متراً مربعاً إذا كانت داخل الامتداد العمرانى للقرية، وألا تقل عن ١٢٠ متراً مربعاً، إذا كانت بالامتداد العمرانى للمدينة، وألا تقل واجهة قطعة الأرض المطلة على الطريق أو الشارع عن ٧ أمتار بالقرى، ولا تقل عن ١٠ أمتار فى المدن ولا يقل عرض الشارع الذى تطل عليه الأرض عن ٦ أمتار داخل القرى, وألا يقل عن ١٠ أمتار داخل المدن، مع مراعاة أن ارتفاع المبنى، يكون مرة ونصف المرة من عرض الشارع، بحد أقصى ٣٦ متراً، ما لم تكن هناك اشتراطات خاصة، بالارتفاع فى المنطقة الكائنة بها قطعة الأرض.

خطوات مهمة قبل شراء أرض للبناء :

النقطة الاولى : وهى كيفية اختيار ارض البناء إذ ان قرار شراء ارض ليس بالامر السهل لانك تفكر في حجم المبلغ المتوفر عندك وسعر متر الارض فى المنطقة ولهذا يجب عليك اختيار المنطقة الذي تريد البناء فيه في مدينتك اولاً والنظر الى عدد سكان الحي ,وما اذا كان كبيراً ام قليلاً بالإضافة الى تصميمه من ناحية المداخل والمخارج ومسألة توفر الخدمات العامة مثل الصرف الصحي والكهرباء والمياه.

النقطة الثانية : معرفة الطابع الغالب على الحي ( شقق ام فلل ) وموقع شراء ارض وما هو اتجهاها وتذكر جيدا ان الجهتين الجنوبية والشرقية مرغوبتان للكثير من الناس من الناحية المناخية.

النقطة الثالثة : يجب الاخذ فى الاعتبار حجم المنزل نسبة الى عدد افراد الاسرة وعدد غرف النوم المطلوبة بالاضافة الى متطلبات الضيافة …ويجب ان تعلم ان تحديد حجم المنزل من اهم القرارات التي تتخذها لأن هذا الامر مرتبط بالمال كلما زاد حجم المنزل زادت التكلفة.

النقطة الرابعة : عليك اختيار التصميم الجيد لمنزلك قبل البدء بعملية البناء وهذه العملية ليست سهلة.

النقطة الخامسة : عليك اختيار شركة جيدة للبناء لتنفيذ تصميماتك كما تريد.

النفطة السادسة : عليك بالأهتمام جيداً باعمال السباكة والكهرباء التي تعتبر من اساسيات البناء.

النقطة السابعة : تأكد من وجود العزل المائي والحراري للبيت.

النقطة الثامنة : عليك ان الاهتمام باختيار التصميم الداخلي والديكور والألوان لأنها من الامور التي تدل ذوق العائلة وشخصيتها ولا بد لك من اختيار مصمماً داخلياً جيدا يساعد على اختيار الألوان وتوزيعها في كافة غرف المنزل.

لا يوجد أي تعليق

اضف تعليق