نصائح إدارة فريق العمل وإدارة المؤسسات

 

 

 

نصائح إدارة فريق العمل وإدارة المؤسسات

 

أولآ: إدارة فريق العمل ..!!

يجب علينا أولآ معرفة مفهوم فريق العمل ..هم عباره عن مجموعه من الأفراد يوجد عامل مشترك للعمل فيما بينهم.. يعملون مع بعضهم البعض لتحقيق أهداف مشتركه وغرض واحد ..ولأن فريق العمل يعد أحد أهم المرتكزات الأساسيه لنجاح العمل والمنظمه لذلك سوف نقدم لك بعض النصائح اللازمه لإدارة فريق العمل بطريقه صحيحه ..!!

 

1-التأكد من إيصال رؤيتك وأهدافك بوضوح لفريق العمل :-

إن إيصال رؤيتك وأهدافك بوضوح لفريق العمل يعمل على توحيد إتجاه مسار العمل بشكل سليم ورؤيه واضحه ..يساعد بشكل أكبر على التواصل المستمر والصحيح لإنجاز مهام العمل .

 

2-التدريب المنتظم لفريق العمل :-

إن الإهتمام بالتدريب المستمر والمنتظم لفريق العمل يساهم فى رفع كفاءة أداء فريق العمل فى مواجهة تحديات العمل اليوميه فيصبح أكثر فاعليه فى مواجهتها على المدى البعيد.

 

3-الحرص على تحفيزأعضاء فريقك..

تختلف أشكال التحفيز من موظف لآخر ..فمنهم من يستجيب بالحافز المادى وأخر بتقليل عدد ساعات العمل وأخر بالشكر والتقدير على ما أنجز من مهام فى العمل ..لذلك يجب عليك معرفة شخصية كل موظف فى فريق العمل والطريقه المثلى فى تحفيزه.

 

4-الثبات الإنفعالى والتوجيه السليم لردود الأفعال..

يجب عليك الحفاظ على درود الأفعال الإيجابيه لفريقك ..فهو عنصر هام للتحفيز يساعد على خلق روح العمل الإيجابيه بين الفريق.. وإبتعد عن ردود الأفعال السلبيه.

 

5-فهم أنواع الشخصيات المختلفه لفريق العمل ..

يساعد هذا بدوره فى التواصل الجيد والفعال بينك وبين أعضاء فريقك وبين أعضاء الفريق وبعضهم ..كما يساعد فى تحسين صورة إرسال وإستقبال المعلومات .

 

6-وضع قواعد عامه للفريق والعمل وفقآ لها ..

إحترام القوانين الخاصه بالعمل عنصرهام لإنجاح العمل .

 

7-ترسيخ مبدآ إنتقاد الأفكار وليس الأشخاص ..

 

8-تقديم الدعم الكامل للفريق ..

بمعنى مساندت فريق العمل فى قراراته ومشاركته فيها والأخذ بأرائه ..يشعره هذا بأنه كيان يحترم مما يدفع فريق العمل على إتخاذ مواقف أكثر إيجابيه من ناحية العمل والسعى وراء الإبتكار وإنجاز العمل.


ثانيآ:إدارة المؤسسات ..!!

إن إلإداره الناجحه للمؤسسات تسعى إلى إستغلال الموارد المتوفره لديها لتحقيق الأهداف المرجوه فى إطار الإستراتيجيه العامه للمنظمه.. يستدعى ذلك وجود إداره جاده حكيمه لديها القدره على مواجهة التحديات التى من شأنها عرقلة مسار المنظمه نحو النجاح.. إليك بعض النصائح التى تساعد على إدارة المؤسسات بطريقه صحيحه..!!

 

1-القياده مسؤليه ..

لتصبح قائدآ ناجحآ ..ليس من الضرورى أن تكون بطلآ ..ولكن يلقى عليك هذا عبء مسئوليه كبيره ..للتحديات التى تنتظرك بغض النظرعن الظروف المحيطه بك ..فالقياده ليست مجرد لقب أو صفه للتباهى وإنما القياده مسئوليه ودعم لموظفيك ومساندتهم وتحفيزهم والعمل بروح الفريق لمشاركة النجاح.

 

2-تدريب فريق العمل على القياده وتحمل المسئوليه ..

إن تدريب فريق العمل على شغل مناصبه والقيام بمسؤليته ومهامه هو ركيزه أساسيه لإداره ناجحه كما أنه يساهم فى تدعيمهم شيئآ فشيئآ فى تدرج فى مستويات العمل على أساس مؤسسى.

 

3-خلق الثقه بينك وبين فريقك..

إن الثقه المتبادله بينك وبين أفراد فريقك ..تجعلك بالنسبهه لهم حصن أمان فكن مسئولآ معهم عن نجاح أو فشل العمل وإحتفى بنجاحات فريقك ..كذلك رسخ مبدأ تمكين الأخر والسعى من أجل تحقيق الهدف .

 

4-الرؤى الواضحه ..

عليك إيضاح رؤيتك لفريق عملك بحيث يستطيع إدراكها بشكل كامل يساعد وضوح الرؤى والأفكار فى إنجاح مسار العمل وأهدافه والتأكد من وضوح الرؤى من عدمها يأتى عن طريق التقييم الى تجريه المؤسسه من حين لآخر.

 

5-وظف كامل قواك وقدراتك فى كل الأوقات ..

لاتتوقف القياده الفعاله للمؤسسسات على تحقيق الهدف فقط وإنما أكثر من ذلك هو الإستمتاع من خلال مراحل تنفيذه ..على الرغم من أنك قد تصاب بخيبة الأمل أوالإحباط فى بعض الأوقات  فلا تدع هذا يسيطرعليك وركز على ما تملكه من أدوات نجاحك فعملائك وموظفيك هم سر نجاحك.

 

وتذكر الحكمه وليس القوه .. تقود السفينه

 

تابعونا على موقع بيزات


 

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *