مناسك العمرة

سنتحدث فى موضوع في غاية الأهمية للمسلمين وهو مناسك العمرة وقد يكون الكثير من المسلمين بل معظمهم يعرفون جيدا مناسك العمرة بأنها سنة عن سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم ولكن سنتحدث عنها من باب ذكر فإن الذكري تنفع المؤمنين وهي الآية الكريمة التى أنزلها الله سبحانه وتعالي فى سورة الذارايات.

تعتبر العمرة من أهم السنن التى يحرص المسلمون من جميع بقاع الأرض على تأديتها لما لها من أثر نفسي كبير على حياة الإنسان والأهم على آخرته كما أنك فى العمرة تقوم بزيارة بيت الله الحرام والتى تعادل الصلاة فيه بمائة ألف صلاة كما لها أثر فى تهذيب النفس والتوبة الى الله سبحانه وتعالي من جميع الذنوب والمعاصي التى قام الإنسان بإرتكابها.والتقرب الي الله نسبة الي الحديث القدسي ((إذا تقرب العبد إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإذا تقرب إلي ذراعاً تقربت منه باعاً، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة)).

ولنبدأ علي بركة الله فى مناسك العمرة

  • تبدأ مناسك العمرة بالإحرام وهي أن ينوي المسلم نية الإحرام لأداء مناسك العمرة ثم يقول لبيك عمرة ثم يظل يردد فى الطريق لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك. ومن الواجب قبل الإحرام أن يكون المسلم طاهر كما يفضل قبل الإحرام أن يتم الإغتسال والتطيب من أجل التأهب الي الإحرام كما تتكون ملابس الإحرام من رداء و إزار بدون خيط أو غير مخيط وتكون باللون الأبيض ولكنه ليس بشرط. أما بالنسبة للمرأة المسلمة فهي لا يوجد لها لبس محدد فى الإحرام ولكن يجب أن تكون ملابس واسعة فضفاضة تداري عوراتها ولكن لا يجوز لها إرتداء النقاب.

  • الطواف ويتم الطواف علي سبعة أشوط من بداية الحجر الأسود ويجوز أن يكون الطواف سريعا أو بطيئا لا مشكلة فى ذلك كما أنه توجد بعض الادعية التى تقال عند الطواف أو بإمكانك أن تدعو الله عز وجل بأي شيء.

  • السعي: ويكون سبعة أشواط من تبدأ من الصفا الي المروة. وللعلم فقد قام خادم الحرمين الشريفين بعمل ساحة للطواف للتسهيل على المعتمرين والحجاج. ويرجع بداية السعي بين الصفا والمروة الي سيدتنا هاجر زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما كانت تبحث عن الماء لسيدنا إسماعيل فقامت بالسعي 7 مرات حتي تفجر بئر الزمزم حتي جاء سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام اعتمر وحاج بنفس الطريقة فكانت واحدة من أهم أركان الحج والعمرة ومن دونها يبطل العمل.

  • نأتي للجزء الأخير من العمرة ألا وهو حلق الرأس ويتم بعد الإنتهاء من مناسك العمرة وبذلك تكون قد انتهيت من العمرة ويجوز لك ما كان محرم عليك أثناء الإحرام.

بعض النصائح حتي لا تبطل عمرتك.

  • قص الشعر والأظافر أثناء الإحرام.

  • الجماع مع زوجتك.

  • الجدال والمخاصمة والفسوق.

  • لا يجوز للرجل أن يرتدي الملابس المخيطة كما أنه لايجوز له أن يرتدي أي غطاء للرأس.

  • أمابالنسبة للمرأة فلا يجوز لها أن تنتقب أو تلبس قفازين.

  • صيد البر .

  • التطيب على الملابس أو على الجسم نفسه.

اعرف أنك فى العمرة تكون فى رحاب الله فلا تفكر في أي شئ غير أنك تناجي ربك وتدعوه وتقوم بالمناسك صحيحة ويكون المال الذي دفعته من أجل العمرة مال حلال فبإذن الله ستقبل عمرتك.

تابعونا على مدونة بيزاتوكل عام وأنتم بخير.

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *