مناسك الحج

بما أننا علي مشارف بداية شهر ذي الحجة شهر الحج بالنسبة لنا أمة الإسلام شهر الخير والبركات ومع بداية موسم الحج تكثر الأسئلة عن مناسك الحج. فالحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام وهو ركن منسي بعض الشىء لبعض المسلمين ولكنك اذا كنت قادر علي الحج ماليا وجسديا ولم تحج فأنك قد أسقطت الركن الخامس من أركان وستحاسب علي ذلك. ولكن بما أن الإسلام دين رحمة فالله عز وجل أكد علي شرط الإستطاعة في الحج لأنه قديما الحج كان شاقا جدا من حيث السفر على الدواب لأيام وليالي ومن الممكن التعرض للخطر فى الطرق أما فى العصر الحديث فالحج يكلف الكثير من الأموال مما مالا يقدر عليه الكثير من المسلمين وهذه هي روعة ديننا الحنيف دين الإسلام. لذلك سنقوم بشرح مبسط لمناسك الحج وماهي الأشياء التى من الممكن أن تبطل الحج ونرجو أن تعم الفائدة على الجميع وأن ننتنفع بها بإذن الله. ونحب أن نؤكد أن هذه المقالة ليست مرجع لك لتقوم بالحج على أساسها ولكنها مدخل لك لتقوم بالقراءة والتفقه أكثر فى مناسك الحج. ومن الوارد أن يكون بها بعض الأخطاء الغير مقصودة فهو إجتهاد منا للتسهيل على المسلمين.

مواقيت الحج وهي الفترة التى يجوز فيها للمسلم أن يحرم ثم يقوم بأركان الحج ومن المعروف ان الحج يبدأ من يوم الثامن من ذي الحجة حتي اليوم الثاني عشر أو من الممكن الحادي عشر. فلا يجوز للحاج أن يحرم قبل شهور الحج والتى تبدأ من شهر شوال حتي شهر ذي الحجة. ويبدأ الحج بالإحرام ولكل بلد لها مكان يحرم منها وهي معروفة لأهل البلد. والإحرام هو أن يتطيب الإنسان ويغتسل ثم ينوي نية الحج أو العمرة ثم يلبس رداء وإذار أو الملبس غير المخيط. ثم يقول لبيك اللهم حجا أو لبيك اللهم عمرة أو لبيك اللهم عمرة وحجا.

ويبدأ الحج من اليوم الثامن من ذي الحجة حيث يدخل الحاج الي المسجد الحرام ويبدأ بالطواف سبعة أشواط من بداية الحجر الأسود. وفي الثلاثة الأشواط الأولي يرمل الحاج بمعني أن يقوم بالإسراع فى خطوتة ويقوم بالدعاء الي الله عز وجل. ثم يذهب إلي مقام سيدنا إبراهيم ويقوم بالصلاة ركعتين. وهناك بعض الأقول تقول أنك وأنت تطوف بين الركن اليماني والحجر الأسود تقول ربنا أتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

يبدأ بعد ذلك بالسعي وهو السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط. تبدأ بالصفا وتنتهي بالمروة ويفضل وأنت تقوم بالطواف بين الصفا المروة فى البداية أن تقول الآية الكريمة إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌثم أول ما تبدأ القبلة تظهر أو عند بداية ظهور الكعبة المشرفة تبدأ بالقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده و أعز جنده وهزم الأحزاب وحده.وبعد الإنتهاء السعي تكون قد أتممت عمرة اذا كان ذلك قبل التروية أو يوم الثامن من ذي الحجة فإنه من الممكن اذا كنت أحرمت على عمرة فمن أن تحلق. ثم تحرم مرة اخري للحج من اليوم الثامن وتذهب الي مني ضحي وتصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء ويقصر الرباعية.ثم يبيت بمني.

وينطلق فى اليوم التاسع الي جيل عرفات ويصلي الظهر والعصر قصرا مع بعضهم ويقف بعرفة حتي غروب الشمس ويكثر من الدعاء وبعد غروب الشمس ينطلق اليى الحاج الى مزدلفة ويصلي بها المغرب والعشاء قصرا ويبيت فيها حتي الفجر فيصلي الفجر فى المزدلفة وينطلق الى مني.

يبدأ فى مني برمي الجمرات وهي رمية العقبة الكبرى ويرمي سبع حصيات وتنحر الهدي ويحلق الرأس ثم يذهب للطواف والسعي. يبيت الحاج فى مني ليلة الحادي عشر ويرمي فى اليوم الحادي عشر الرميات الثلاث بعد الزوال ثم يبيت الحاج ليلة الثاني شعر بمني ويرمي فى اليوم الثاني عشر الرميات الثلاث ويطوف طواف الوداع وينتهي الحج علي ذلك.

من الواضح هنا أن للحج أركان من دونها يبطل الحج وهما

  • الإحرام

  • الوقوف بعرف.

  • طواف الإفاضة.

  • السعي ويسمي سعي الحج.

وهذه الأركان اذا أخليت بها تبطل الحج وهناك بعض الأشياء التي قد تبطل الإحرام من فعلها عن جهل فلا يأثم. وباقي خطوات الحاج اذا لم تفعلها فإن الحج لا يبطل ولكنك يجب أن تعوض عنهم بدم أي أن تذبح. كما أن هناك شروط للأضحية سنتحدث عنها فيما بعد.

الشاهد من القول أن للحج مناسك يجب على كل مسلم أن يعرفها وكما ذكرنا فى بداية المقالة هذه المقالة ليست مرجع لك علي الإطلاق لتقوم بالحج على أساسها ولكنه إجتهاد فقط للتسهيل عليك ومدخل لك لتتعلم ووارد جدا أن يكون بها بعض الأخطاء الغير مقصودة لذلك يجب أن تقرأ كثيرا عن مناسك الحج وماهي الأشياء التى تبطل الحج كما يجب عليك أن تسأل العلماء والشيوخ عن مناسك الحج حتي لا يكون ذهابك بلا فائدة وأن تتيقن تماما من إتمامك لأركان الحج. نرجو من الله أن نكون أوضحنا القليل عن الحج راجين أن تكثروا من القراءة فى هذا الموضوع حتي يطمئن قلبك تمام لمناسك الحج.

وكل عام وأنتم بخير مدونة بيزات

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *