ما الذي تفكر فيه عند شرائك سيارة؟

ما الذي تفكر فيه عند شرائك سيارة؟

أصبحت السيارات من الاحتياجات الرئيسية في حياتنا الآن، لذلك يتطلب شراءها التفكير جيداً. حتى وإن استغرقت وقتاً طويلاً في مقارنة الأسعار، لأنه دون مقارنة كافية بين الموديلات، قد يدفعك ذلك لإنفاق مبلغاً باهظاً على سيارة رديئة في صفقة غير مرضية تماماً.

ولكن ما الذي تفكر فيه أولاً قبل شراء السيارة؟ وهل يختلف الأمر من شراء سيارة جديدة عن سيارة مستعملة؟

هذا ما سنعرفه في المقال التالي:

سواء كنت تنوي شراء سيارة مستعملة أو جديدة فهناك خطوتين يجب أن تضعها في الحسبان:

أولاً: مراجعة وضعك المالي جيداً لتحدد المبلغ الذي تود دفعه لشراء السيارة. حدد المبلغ الأقصى الذي تستطيع دفعه واحرص على ألا تتجاوزه.

ثانياً: ابحث عن أنواع السيارات وموديلاتها المتوفرة في حدود قدرتك المالية وقارن بينها على أساس ما تحتاجه لا على أساس ما ترغبه واستبعد الموديلات التي لا تناسب متطلباتك. إذا لم يكن في بالك سيارة محددة من شركة معينة، عليك زيارة أكثر من وكالة سيارات لتقارن بين الأنواع المختلفة وضع نصب عينيك وأنت تتسوق عدة أمور مهمة منها: نوعية خدمات ما بعد البيع التي تقدمها الوكالة، وهل هذه الخدمات تتطلب منط مبلغاً مادياً معيناً مقابل صيانة دورية تكون من ضمن شروط الضمان.

 لشراء سيارة مستعملة:

  1. تأكد من أن تلك السيارة هي التي تحتاجها بالفعل.
  2. سواء كنت تنوي شراء سيارة من صديق، شخص معروف، أو من المعرض خذ معك فني حتى ولو كلفك ذلك مئات الجنيهات.
  3. أطلب أن تجرب السيارة وهي لم تشغل بعد لتتأكد من أن تشغيلها لا يحمل بعض المشاكل، ودع الفني يجربها . وكن مدوناً لقائمة بالأشياء التي تريد التأكد من وجودها في السيارة أو من صلاحيتها.
  4. تجنب أن ترى السيارة في الليل حيث أن الظلام قد يخفي الكثير من العيوب.
  5. بعد أن تقوم بفحص السيارة أخبر مالكها بالعيوب التي فيها فقد يساعدك ذلك على تخفيض سعرها.

وأخيرا تذكر أن هناك مواسم يقل فيها الإقبال على السيارات مثل العطلة الصيفية. هذه المواسم هي أفضل الأوقات لشراء سيارات مستعملة.

 وإليك قائمة الأشياء التي تحتاج إلى فحصها:

  • هيكل السيارة: ( تأكد من عدم وجود خدوش أو أثر صدمات – تأكد من الأماكن التي يحتمل وجود الصدأ فيها – تأكد من أن صبغة السيارة متجانسة وعدم وجود ترميمات ناتجة أثر حادث).
  • المحرك: (تأكد من صوته وحرارته – تأكد من عدم وجود تهريب للزيت – انظر للعادم وتأكد من نظافته).
  • تحت السيارةتأكد من عدم وجود أثر لصدمات أو صدأ، فباطن السيارة يعطيك انطباعاً عن مدى عناية المالك بالسيارة.
  •  العجلاتافحص العجلات يدوياً ولا تكتفي بالنظر وتأكد من أنها كلها نفس المقاس.
  • ناقل الحركةتأكد من أنه يعمل بطريقة سليمة.
  • الداخل: تأكد من نظافة السيارة من الداخل وتأكد من أن كل شيء يعمل بكفاءة.
  • المكيف: جرب المكيف حتى ولو كنت في الشتاء وتأكد من تأثيره على حرارة السيارة.
  • تأكد من عمل الإشارات والمساحة ومزيل الضباب وغيرهم.
سيارة مستعملة

سيارة مستعملة

أما في حالة شرائك سيارة جديدة:

  1. فعليك مراجعة البنوك وقارن بين شروط القروض وأسعارهم.
  2. اطلب عرض أسعار للسيارة واحسب التكلفة الإجمالية لامتلاك السيارة بما في ذلك مبلغ التأمين والضمان والصيانة.
  3. لا تتسرع في شراء أول سيارة تراها، بل ارجع إلى المقارنات التي أجريتها من قبل، وقم إذا لزم بزيارة العديد من الموزعين للمقارنة بين الأسعار وخدمات الصيانة.

ولكن تذكر هناك 5 أسئلة ضرورية يجب طرحها على وكالات السيارات قبل الشراء:
1. ضمان السيارة: فأغلب وكالات السيارات تعطي ضمان لقطع السيارة الميكانيكية والتقنية إما بعدد السنوات أو عدد الكيلومترات التي تقطعها السيارة. وفي هذه الحالة حاول مفاوضة الشركة لإلغاء حد الكيلومترات، والذي قد تتجاوزه في السنتين الأوليتين وهو ما يجعلك تخسر سنتين أو أكثر من هذا الضمان على سيارتك التي تجاوزت عدد الكيلومترات المحددة دون أن يتجاوز عمرها السنتين.

2. ضمان قطع السيارة: اسأل عن كافة القطع التي يشملها الضمان، وإذا كان هذا الضمان يأتي على القطع التالفة بالإصلاح أو التبديل. فبعض الوكالات تعطي ضماناً محدداً للقطع لا يشمل العديد من قطع السيارة المعرضة للتلف أو الاستهلاك، فلا يغطي ضمانها الإطارات، والمكابح، أو الإضاءة، أو العديد من القطع الكهربائية في السيارة، وحتى بعض القطع المرتبطة بهيكل السيارة مثل: مفاصل الأبواب أو النوافذ وغير ذلك الكثير. وقد تجد هذا الضمان يغطي بعض قطع السيارة التقنية والميكانيكية المحددة مسبقاً.

لذلك يجب عليك الضغط على الوكالة للحصول على الضمان “الشامل” الذي يغطي القطع الثابتة والغير استهلاكية، بالإضافة إلى القطع المتغيرة والغير ثابتة “الاستهلاكية” والتأكد من أن تغيير القطع الثابتة يجب أن يستبدل بقطع جديدة تماماً وغير مستعملة.

3. الصيانة الدورية: وهي ربما تكون إحدى أهم الميزات الكثيرة التي يحصل عليها الشخص الذي يقبل على شراء سيارة جديدة من الوكالة عوضاً عن شرائه سيارة مستعملة. لهذا يجب عليك التأكد وقبل التوقيع على عقد شراء السيارة، بنوعية الصيانة الدورية التي تمنحها لك الوكالة، وما هي حدودها، وما إذا كان يجب عليك دفع مبالغ مادية من أجل إتمام مراحل الصيانة المختلفة، خلال فترة خضوع السيارة لكفالة الشركة الأم التي اشتريت سيارتك منها. فهناك العديد من وكالات السيارات تمنح المشترين “صيانة شكلية” تكلفهم أضعافاً مضاعفة من المبالغ التي قد يدفعونها لو قاموا بالأعمال الدورية التي ستقوم بها وكالة سياراتهم خارج الوكالة.
تأكد أيضاً من أن سياسة وكالات السيارات ليست واحدة، وهي مختلفة من شركة إلى أخرى، لهذا فقد تمنحك إحدى هذه الوكالات صيانة دورية “مجانية” 100 % تتطلب منك دفع أي مبلغ خلال فترة الضمان، وفي كل مرة تزور بها سيارتك الوكالة لعمل الصيانة اللازمة، التي تتمثل في تغير الزيوت والفلاتر، والتأكد من سلامة المحرك وأنظمة السيارة المختلفة حيث لن تطلب منك هذه الوكالة أي مبلغ نظير كل هذه الخدمات والصيانة. إلا أن هناك بعض الوكالات يغري الزبائن ليس بإعطائهم صيانة دورية مجانية فقط، بل ويعطيهم ضمان وكفالة على كافة قطع السيارة المختلفةبما فيها القطع غير الثابتة “المستهلكة” مثل: العجلات والمكابح وحتى ماسحات الزجاج والإنارة.
حاول أن تجعل من هذه السياسات المختلفة ورقة ضغط تشهرها في وجه مندوب المبيعات التابع للشركة التي عقدت العزم على شراء سيارتك منها 😉

وكالات السيارات

4. سجل البيانات: يجب عليك سؤال الوكالة التي ستشتري سيارتك الجديدة منها، إذا كانت تحتفظ بسجل وبيانات سيارتك وجداول الصيانة الدورية التي قمت بعملها في الوكالة خلال فترة الضمان التي قد تتجاوز 5 – 7 سنوات “وهو مايسمى بالضمان الممتد” في بعض وكالات السيارات. وهو الأمر الذي قد يحافظ على القيمة السوقية لسيارتك في حالة رغبتك في بيعها خلال فترة الضمان أو بعدها.

5. إرجاع السيارة أو استبدالها: أحياناً يرغب بعض المشترين بإرجاع سياراتهم إلى الوكالة أو استبدالها بنسخ جديدة. ولهذا قد يكون من المناسب أن تسأل مندوب البيع عن إمكانية إرجاع السيارة بعد استعمالها وسياسة الاستبدال في وبالطبع المبلغ الذي يجب عليك دفعه للسيارة الجديدة والمبلغ الذي ستخصمه الوكالة من قيمة سيارتك القديمة.
5. أماكن ومواقع الصيانة: وهي من الأمور المهمة أيضاً، فقد يكون مكتب الوكالة أو مركز عرضها لسياراتها قريب منك وقد يبعد عنك تماماً ما قد يجعل الذهاب إلى مراكز الإصلاح للصيانة الدورية عبأ كبيراً عليك.

 

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *