ماهى أفضل المهارات و الشهادات المطلوبة لسوق العمل ؟

لكى تجد لنفسك مكانا فى سوق العمل يحقق لك طموحك ويضمن لك حياة جيدة فأنت تحتاج أنت تبدأ فى التخطيط لهذا الغرض من الآن سواء كنت طالب أو تعمل بوظيفة. فالتخطيط للحصول على الوظيفة المناسبة يبدأ بعدة أهداف عليك أن تحققها أولها هو تحديد الوظيفة والاستقرار على أنها هى الوظيفة المناسبة لك.اقرأ كثيرا عن هذه الوظيفة وحاول أن تعرف ماهى المهارات المطلوبة لكى تكون محترف فى المجال التى اخترته. قم بتحديد هدف زمنى لك تستطيع فيه أن تقول أنك الآن جاهز لهذه الوظيفة. ولكن احذر جيدا لأنك يجب أن تختار المجال التى تظن أنك تستطيع الابداع فيه ولا يجب أن تكون المادة هى أكثر ما يحركك فالمقابل المادى هو عامل هام ولكن لا تفكر فى مجال تعرف أنك لن تقدم فيه شيئا جديدا لمجرد أن مقابله المادى كبير. فهذا هو الخطأ ذاته لذلك لكى تحسن الاختيار يجب عليك معرفة ماهى أهم المهارات والشهادات المطلوبة لسوق العمل.

أهم المهارات المطلوبة لسوق العمل.

  1. الثقة بالنفس : يعتبر عامل مهم جدا ينظر الىه أصحاب العمل فهم لا يريدون أن يتعاقدوا مع شخص لا يثق فى نفسه وبالتالى يؤثر هذا على كثير من القرارات التى يجب أن يتخذها لذلك يجب عليك أن تبدأ من الآن العمل على تقوية ثقتك بنفسك وأهم شئ يساعد على تقوية تقتك بنفسك هو القراءة كثير والاطلاع على كل ماهو جديد فمجرد معرفتك أنك تستطيع أن تتناقش مع أى شخص فى أكثر من موضوع يوفر لك الكثير من الثقة بالنفس.

  2. القدرة على اتخاذ القرار: أهم ما يميز الأشخاص الناجحين هو القدرة على اتخاذ القرارات وخاصة القرارات المصيرية ولكن هذه المهارة تحتاج الى الكثير من التفكير والعمل فليس من السهل أبدا أن تتخذ قرارا بناءا على معلومات واهية يجب أن تدرس الخيارات المتاحة جيدا فكر فى النتائج المترتبة على اتخاذك لهذا القرار.

  3. القدرة على العمل الجماعى: من أهم المهارات المطلوبة فالقدرة على التواصل مع الآخرين ومشاركة الأفكار واتخاذ القرارات الجماعية من أهم ما يميز المنظمات الناجحة. ومن أفضل وسائل العمل الجماعى هو تقنية العصف الذهنى وهي طريقة تعتمد على أن كل أعضاء الفريق يقولوا أفكارهم دون مقاطعة من أحد ثم تدون الأفكار ثم تبدأ مناقشة كل فكرة على حدة.

  4. الدور المؤثر والقيادة: لكى تستطيع القول بأنك شخص ناجح يجب أن يكون لك دور تأثيرى فى المنظمة التى تعمل لديها. حاول دائما أن تقدم الأفكار والمقترحات من التطور. يجب أن تشارك فى أى نشاطات تقوم بها الشركة ، تحدث فى الاجتماعات ولا تكون الطرف المستمع فقط. أيضا القيادة مهارة هامة جدا عليك أن تكستبها فقدرتك على قيادة فريق العمل والحصول منهم على أفضل النتائج والقيادى الناجح هو الذى يستمع الى جميع أفكار فريق العمل حتى لو ظن أن منها أفكار لا فائدة منها كما يجب أن تكون القرارت بمبدأ الشورى.

  5. القدرة على التواصل: وتعني أنك تستطيع التعامل مع جميع الأشخاص فى العمل أو خارجه تستطيع أن تقوم بالمفاوضات ،القدرة على المناقشة ، والقدرة على الإقناع.

  6. اللغة الانجليزية : الحصول على شهادة فى اللغة الانجليزية هو أهم ما يميزك فى سوق العمل وخاصة اذا كان معك شهادة دولية معتمدة فى القراءة والمحادثة.

هذه هى أهم المهارات التى ستفيدك جدا عند تقدمك للوظيفة التى تحلم بها.

نأتى الى الجزء الثانى من المقالة وهو أكثر المؤهلات المطلوبة بدون ترتيب:

  1. الهندسة وخاصة مجالات هندسة الاتصالات والشبكات وأيضا مجال الهندسة المدنية والمعمارية أيضا مهندسى الميكانيا وخاصة اذا كان العمل فى مجال المقاولات اذا أنهم أفضل الأشخاص للعمل فى التكييف المركزي أو مكافحة الحرائق إلخ

  2. ادارة الأعمال من أكثر المجالات المطلوبة وذلك للتطور فى مجال الاعمال وتوسع الكثير من الشركات فى كثير من المجالات ومن أهم متطلبات الوظيفة:

  • الإشراف يوما بعد يوم العمليات في مجال الأعمال التجارية.

  • وضع استراتيجيات لتحسين العمليات.

  • دراسة الاتجاهات الاقتصادية والسوق.

  • تنفيذ مبادئ أخلاقيات العمل.

  • تنفيذ وتدريب على أفضل الممارسات القيادية.

  • إدارة الميزانيات.

  1. مبرمج المواقع الالكترونية.

ويهتم القائم بهذه الوظيفة فى برمجة المواقع الالكترونية ويجب أن يكون على معرفة ببعض لغات البرمجة مثل PHP ، JAVASCRIPT.

  1. مصمم الجرافيك والمواقع الالكترونية.

ومن أهم البرامج التى يقوم مصمم الجرافيك هى برامج الشركة العملاقة ADOBI ومن أهمهم Photoshop و Dreamweaver.

  1. مبرمج تطبيقات الهاتف الجوال.

والعمل على هذه الوظيفة يتطلب المعرفة بكثير من لغات البرمجة وأن يكون على دراية بنظام التشغيل أندرويد.

  1. التسويق.

  2. تكنولوجيا المعلومات.

  3. المحاسيبن وخاصة قسم محاسبة التكاليف.

يوجد الكثير من المؤهلات المطلوبة بشدة ولكننا هنا فى بيزات نعتبر أن هذه أهم المؤهلات المطلوبة لأنك بسهولة يمكن أن تدخل على موقعنا www.bezaat.com والدخول على قسم الوظائف المطلوبة وستجد ما الكثير من الوظائف المطلوبة.

وبعد أن أوضحنا لك الكثير من أهم الخطوات التى ممكن بها تغيير مسارك الوظيفى لذلك ابدأ الآن أما اذا كنت طالب فأنت الآن عرفت ماهى المجالات المطلوبة بشدة فى سوق العمل لذلك اعمل على نفسك من الآن واجتهد لكى تصل الى المستوى المطلوب.

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *