كيف تختار منزلاً مناسباً لك ولأسرتك فى السعودية | بوابة بيزات المجانية

الحصول على المنزل المناسب اصبحت مشكلة تؤرق كل أسرة لان قبل الشراء او الايجار يجب الانتباه لعدة نقاط مهمة حتى نحصل على الاستقرار والامان المطلوب فى منزل العمر.

لشراء منزل ضمن الميزانية عليك بمراعاة التخطيط لشراء منزل حسب الموسم، وعليك بإنتزاع آلة حاسبة، والبدء بحساب أمورك المالية، حتي تتمكن من إتخاذ القرار بما يناسب امكانياتك المادية؛ وكذلك من الضروري اختيار موسم مناسب عند شراء العقار، نظراً لتفاوت الأسعار من موسم أخر،فالمعروف أن الأسعار تنخفض في فترة الشتاء وترتفع في فصل الصيف، وكذلك يجب مراعاة موقع العقار

بحيث يكون قريب من منطقة عملك والأسواق التجارية والمواصلات، ومن المفضل أن تكون الشقة في الطوابق العلوية في حالة توافر مصعد مع اطلالة جيدة من نوافذ الشقة، لأن الشقق التي في الطوابق الأرضية، وتحتوي على حديقة أسعارها تزيد 30% عن أسعار الشقق في الأدوار السفلية.

من أهم العوامل التي تؤثر في جمالية وراحة المنزل، هي التهوية والإضاءة لذا احرص على اقتناء منزل ذو شبابيك واسعة تدخل منها أشعة الشمس وبعيدة عن المباني المجاورة.

يقضي معظم الأشخاص غالبية الوقت داخل المنزل وخاصة من يملك عائلة وأطفال، لذا يجب اختيار منزل متسع ذو تقسيمة مريحة في التوزيع مما يشعرك بالراحة والاسترخاء عند الجلوس فيه.

المنزل مثالياً من الخارج، لكن هل هو كذلك حقاً ! يجب أن تتأكد أنه سليم تماماً من أي آفات أو حشرات أو تشققات بالجدران أو أي شيء آخر قد يؤثر على سلامتك وسلامة أسرتك، بالإضافة لتأمينات السلامة في حال حدوث حريق أو تسريب بالغاز .. إلخ، وكلما كان عمره أقل كلما كان أفضل.

لابد يكون تفكيرك بعيد المدى قدر الإمكان كي لا تندم على قرارك هذا في المستقبل، يجب أن يكون المنزل مناسباً لعدد أفراد أسرتك، كما يجب أن تضع في حسبانك خططك لإنجاب أطفال في المستقبل وما إلى ذلك، حدد عدد الغرف التي ترغب بها، والحمامات والمطبخ ومساحة كل منهم، لا تنسى أيضاً موقع المنزل وقربه من مدارس أطفالك أو مكان عملك، أو أماكن التسوق والترفيه ..إلخ يجب أن تُفكر في أدق التفاصيل قبل الموافقة على أي منزل.

من العوامل الهامة التي يجب أخذها في الإعتبار عند اختيار منزلك هو القدرة على تحمل التكاليف و العيش بشكل مريح. عند الإنتقال من مكان لآخر فالنفقات الخاصة بك تتغير مثل : البقالة، والبنزين والمياه والكهرباء والضرائب تختلف أيضا ولذلك يجب وضع نفقاتك قيد الإعتبار عند إتخاذ القرار.

على الراغبين في شراء مسكن أن يتأكدوا من نوعية مواد بناء العقار من حيث نوع المواد المستخدمة في العزل الخارجي بإعتبار أن العزل الخارجي للعمارة يحافظ على العقار من التاثيرات الجوية ويمنع الرطوبة، كما يساعد في الحفاظ على الحرارة ما يؤدي الى توفير الطاقة، وكذلك أنوع الأحجار الداخلة في بناء العقار بإعتبار أن حجر البناء الطبيعي أكثر جودة ومتانة من الحجر الصناعي، وكذلك أنواع الحجر المستخدمة في الديكورات الخارجية والتي تعتبر مهمة أيضاً، ويعدحجر الكرنيش، وحجر الضبعة، وحجر تفّوح وحجر الشيوخي هم الأشهر، مشيرة إلى أن تواجد الأخطاء الهندسية في رسم المنزل أو البناء يؤدي الى انخفاض سعرالمنزل مثل الغرف ثلاثية الشكل أو غيرها من الأخطاء الهندسية.

يجب أن تتأكد من سلامة كافة الوصلات الكهربية ومواسير الغاز وأنظمة التبريد والتدفئة ..إلخ، وإذا توجب عليك الاستعانة بخبير في ذلك لا تتردد، فأي خطأ في هذه الوصلات قد يؤدي لكارثة لا تُحمد عقباها !

وأخيرا, سعر عقار الذي عمره من سنة الى سبعة سنين لا يختلف بشكل كبير عن سعر العقار حديث البناء، لكن ينخفض السعر كلما زاد عمر البناء عن السبعة سنين.

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *