كيف تحمى سيارتك من السرقة ؟

كيف تحمى سيارتك من السرقة ؟

 

تطالعنا الجرائد يوميا لحوادث سرقة السيارات ومع كثرة تلك الحوادث أصابنا الخوف الشديد من تلك الظاهرة وفى هذا المقال سنحاول أن نعطيك النصائح التى قد تفيدك فى حل تلك المشكلة لأن فقدان السيارة ليس بالشىء السهل خاصة ان كانت باهظة الثمن وحتى ان كانت ليست باهظة الثمن فمن المحتمل أنك اذا فقدتها فانك لا تستطيع ان تشترى سيارة أخرى بدلا منها  .

البعض يلجأ الى وضع السيارة فى مكان أمن وقد يتخيل أن أمام منزله هو ذلك المكان الأمن حتي يمنع سرقة سيارته ، ولكن ذلك للأسف لا يفيد فإليك بعض النصائح التى قد تفيدك باذن الله فى الحفاظ على سيارتك وحمايتها من السرقة :

 1- عليك بتركيب جهاز انذار للسيارة وهناك جهاز انذار يسمى جهاز انذار مزدوج وهو عبارة عن جهاز يقوم بتنبيهك سريعا عبر جهاز يلتقط اشارة من جهاز بالسيارة ..

2- أثناء تنقلك بالسيارة من مكان الي مكان حاول ان تبتعد عن الأماكن الهادئة والتي تقل فيها أعداد الناس  , اذا أجبرتك الظروف أن تذهب الى مكان تخاف على سيارتك منه فاترك سيارتك فى مكان أمن وعليك أن تذهب الي هناك بأي وسيلة مواصلات عامة أو سيارة أجرة .

تأكد من نزع مفتاح تشغيل السيارة

تأكد من نزع مفتاح تشغيل السيارة

3- يجدر بك أن تترك السيارة في موقف مغلق (جراج) لإيقاف السيارة به سواء عند المنزل او عند مكان العمل و من أهم الخطوات التى تتبعها عند إيقاف سيارتك في أي مكان أن تتأكد من نزع مفتاح تشغيل السيارة و إذا كانت تعمل بزر تشغيل أو عن بعد فتأكد أن لا تترك المفتاح (الريموت) داخل السيارة. فى بعض السيارات وخاصة (وفي السيارات الحديثة و الفارهة تحديداً) بعض المميزات التي قد تساعد بمنع فقد و سرقة سيارتك، فهناك خدمات لإيقاف السيارة عبر الإتصال بخدمات عملائها، كما أن هناك إمكانية لتتبعها والتي تم إبتكار بعضها للحماية من حالات الطواريء بالأساس.

4- تقييد حركة الدركسيون (المسوجر): عند ركن السيارة في أي مكان وبعد توقيف المحرك تأكد بعد نزع مفتاح تشغيل السيارة أن تقوم بلف عجلة القيادة (الدركسيون) حتي تسمع صوت تكة لا تستطيع بعدها أن تلف الدركسيون وهو ما يسمي (مسوجر) وهو موجود في كل السيارات تقريبا.

ذراع حماية السيارة من السرقة

ذراع حماية السيارة من السرقة

5- قد يفضل البعض إستخدام ذراع حماية السيارة من السرقة، وهو عبارة عن ذراع معدني يتم تركيبه في مقود السيارة عند توقفها في أي مكان، ونسبة الحماية من السرقة من إستخدام هذه الوسيلة ليست كبيرة جدا لأن اللصوص يستطيعون فكه والعامل الذي قد يفيد ان اللص يستغرق بعض الوقت في فكه، ولكن الفائدة الحقيقية تكون في امتناع بعض اللصوص عن سرقة السيارة الموجود بها هذا الذراع لأنه سوف يزيد من وقت السرقة مما قد يعرض
اللص للامساك به.

نظام الايموبليزر في السيارة (immobilizer system)

نظام الايموبليزر : يتيح هذا النظام منع بدء ادارة المحرك بدون استخدام مفتاح تشغيل السيارة الاصلي حيث يمنع تشغيل وحدة التحكم في منظومة الحقن من العمل. وهونظام منع تشغيل المحرك الا عن طريق مفتاحين للسيارة الذين تم استلامهما معها عند الشراء وهو موجود بالسيارات الحديثة.. فاذا كنت ستشتري سيارة جديدة فاحرص أن يكون بها هذا النظام. يمكنك ان تجد شرح مفصل للنظام على هذا الرابط بحراج السيارات

نظام شفرة منع ادارة المحرك  engine immobilizer  

6- يستخدم البعض طرقاً لمنع تشغيل السيارة عبر تركيب أجهزة تمنع أو تعمل على توقف المحرك بعد تجاوزها خط، مسار أو محيط معين.

7- يقوم بعض مالكى السيارات بتركيب جهاز منع سرقة السيارة ومعرفة مكانها: عبر تركيب شريحة جوال فيه ويتم اخفاؤه بالسيارة في مكان غير ظاهر ويكون لدي مالك السيارة جهازا آخر لتتبع مكانها او عبر الدخول على موقع انترنت لمعرفة موقعها، كما إن بعض هذه الأجهزة يعمل عبر شبكة الجوال فمنها من يعمل عبر الأقمار الصناعية أو بإستخدام الطريقتين معاً

كل هذه طرق لحماية السيارة فماذا تفعل اذا سرقت السيارة بالفعل لا قدر الله فعليك أن تتبع بعض الخطوات المهمة والتى قد تساعدك فى استعادة سيارتك :

ماذا تفعل اذا سرقت السيارة بالفعل

ماذا تفعل اذا سرقت السيارة بالفعل

1- اول ما ينبغى القيام به هو تبليغ الشرطة، فلديهم الخبرة الكافية و المعرفة بالطرق و الأساليب التي يتبعها اللصوص في سرقة السيارة و أماكن تجمعاتهم، كما إن تبليغك لهم يعفييك من أي مسؤلية قانونية في حال قام اللص بإستخدام سيارتك في أي عمل يخالف القانون والمرور والنظام ..

تواصل مع أصدقائك و معارفك و جيرانك، ففي حال شاهد أي شخص السيارة قد يؤدي ذلك لإستعادتها.و توفر الشبكات الإجتماعية منصة رائعة لتوصيل المعلومة، و عند استخدامها في إيضاح مواصفات سيارتك و مكان فقدها و نشر ذلك عبر تويتر او فيسبوك مثلاً فتتسع دائرة الأشخاص الذين يكونون على إستعداد لمساعدتك.

بالنهاية ندعو الله لك أن يحمى سيارتك من السرقة  ..

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *