طرق و نصائح لقيادة هادئة وسليمة للسيارات على الطريق

إن وجود عدد هائل من السيارات فى الشوارع هذه الأيام والذى نتج عنه زيادة معدلات حوادث الطرق ففى العام 2008 وصل عدد حوادث الطرق إلى حوالى 6 ملايين حادث نتج عنه ما يقرب من 37الف حالة وفاة وفقآ لإحصائية رسمية للولايات المتحدة،وبالرغم من الطفرة التكنولوجية والتطور الملحوظ فى زيادة عوامل الأمان للسيارات لتجنب وقوع الحوادث قدر الإمكان ..إلا أن تظل الأخطاء البشرية هى العامل الرئيسى فى وقوع الحوادث على الطرقات..لذلك سوف نقدم بعض الطرق والنصائح لقيادة هادئة وسليمة للسيارات على الطريق.

الإطارات..

1-يقال أن حوالى 28% من حوادث الطرق يرجع السبب الرئيسى لها لإطارات السيارات

فالعمر الإفتراضى للإطار يقدر بخمس سنوات من تاريخ الإنتاج المدون على الإطار ..كما أن ضغط الهواء المنخفض يؤثر على العمر الإفتراضى للإطار مما قد يؤدى إلى سهولة إنفجاره خصوصآ فى المنحنيات.

2- فى حال إنفجار إطار السيارة فجأة لا تتوتر وتضغط فرامل قد يؤدى هذا التصرف إلى إنقلاب السيارة لقدر الله ،ولكن تحلى بالهدوء وتشبث بعجلة القيادة جيدآ ثم هدىء من سرعتك تدريجيآ وإستخدم الفرامل ببطىء حتى تتوقف السيارة.

3-لاينصح مطلقآ بإستخدام أجزاء إطارات قديمة لتزويد إطارات السيارة بها بين الإطار الداخلى والخارجى يطلق عليه الفنيون( طاقية)حيث تفسد تلك العملية إتزان العجلة أو الإطار ويزيد من الإجهاد على كرسيها .

4-داوم الكشف على ضغط الإطارات وضبطة بإستمرار.

5-إحرص على ربط حزام الأمان لتقليل الأضرار فى حال وقوع حوادث لقدرالله .

6-كذلك الحرص على وجود مسند للرأس وغلق الأبواب بلوك الأمان (سقاطة الأمان) لتقليل من جسامة وأضرارالحوادث.

7-الحرص على السير بالسرعة التى تمكنك من الوقوف الأمن فى حال سوء الأحوال الجوية.

8-تجنب تجاوز السرعة القانونية المطلوبة..لقيادة سليمة للسيارات.

9-الحرص على عدم السير بسرعة تجاوز مدى الرؤية التى تتيحها أضواء السيارة.

10-عدم إستخدام الأضواء أو الأنوار الزائدة للسيارات ..فالأنوارالزائدة و المبهرة تعرض غيرك للعمى المؤقت لمدة 7 ثوانى.

11-أثناء وجود أمطار تجنب الضغط الشديد على الفرامل لمنع إنزلاق السيارة ..حرصآ على قيادة سليمة للسيارات.

12-لاينصح مطلقآ بقيادة السيارة إذا كان الشخص يشعر بالنعاس أو الإرهاق أو الإجهاد أوفى حال كان متشتت الذهن فى مثل هذه الحالات يكون رد فعل الشخص أبطىء من العادى.

13-كما لاينصح بالقيادة فى حال تعاطى أدوية الكحة أو البرد فهى تؤدى إلى نفس الشىء رد الفعل البطىء لأنها تسبب التشويش والنعاس.

14-قد يعتقد البعض إن التدخين أو تعاطى المخدرات أو العقاقير المهدئه تساعد على التنبيه والقيادة بصوره أفضل خصوصآ أثناء الليل..هذا إعتقاد خاطىء تمامآ فهى تزيد من زمن الفعل لدى السائق وبالتالى تكون سبب فى وقوع الحوادث.

15-ينصح بضبط الكرسى بالوضعية التى تحقق أمانآ للسائق وقيادة سليمة للسيارة عن طريق تقريب المقعد ليتمكن السائق بوضع الذراعين ممدودان بشكل مستقيم والمعصمين على المقود ويكون الظهر مستندآ على المقعد بشكل مستقيم لتحقيق التحكم بعجلة القيادة ولقيادة سليمة للسيارة.

16-ينصح بالإمساك بالمقود من منتصفة من كلا الطرفين من الجهة العليا أو بكلتا اليدين من الجهة السفلى لضمان قيادة سليمة للسيارة.

17-إذا أضاءت لمبة الزيت فلابد أن تتوقف بالسيارة فورآ وتفحص سبب إضاءة اللمبة ..لأن دوران المحرك تحت ضغط منخفض للزيت يعمل على تدميرة .

18-لاتفرط فى إستخدام القابض الدبرياج دون الحاجة إلى ذلك ..ولا تعتاد إسناد قدمك على الدواسة القابض الدبرياج تعمل مثل هذه السلوكيات الخاطئه على تأكل قرص القابض مما يتتطلب تغييره كل فترة قصيرة.

19-يجب الكشف بإستمرار على الزيت وإكماله كل مرة أو مرتين من من تزويد البنزين بالسيارة ..يجب أن تعلم ان تكرار نقص الزيت بإستمرار هو دليل على وجود عيب بالسيارة فلابد أن تبحث عنه.

20-داوم الكشف بإستمرار على محلول البطارية.

21-ينصح بتغيير إسطوانة تيل الدبرياج فى حال تلفها وتجنب تركيب بطانة تيل.

22-عند تعطل السيارة فى الطريق قم بدفعها إلى يمين الطريق ووضع العلامات التحذيريه على بعد مناسب من السيارة ليراها غيرك .

23-لاتقوم بركن السيارة فى المنحنيات أو التقاطعات أو المنحدرات..ولاتقف يسار الطريق حتى لاتكون عرضه لوقوع الحوادث.

24-لاتستعمل الفرامل أثناء إنحرافك فى المنحنيات بل يفضل إستخدامها قبل ذلك بقليل لإبطاء السيارة للوصول إلى السرعة المناسبة للمنحنى حتى يكون تركيزك للتوجيه فقط أثناء الإنحرافات.

25-عند تزحلق السيارة على الأرض الطينية أو المبللة بسبب مياه الأمطار..فيجب توجيه السيارة إلى إتجاه التزحلق لتفادى إنقلابها .

26-فى حال تلف ممتصات الإهتزاز أو المساعدين..يفضل تغييرها وعدم الإكتفاء بضبطها.

27-الزاوية السوداء ..كثيرآ ما تقع الحوادث بسبب تلك الزاوية التى لاتتيح للسائق الرؤية فى المرآه لذا يجب تعديل المرآه بالشكل الذى يكشف للسائق اكبر مساحة للطريق خلف السيارة.

28-يجب متابعة مدى تجاوب السيارة على الطريق والتحقق من حال الإطارات والمكابح وماهى المسافة اللازمة للوقوف عند إستخدام المكابح بكامل طاقتها.

29-لاينصح بالسفر ليلآ حيث يكون مدى الرؤيه محدودآ وخصوصآ بعد منتصف الليل وخاصة فى حال الشوارع المظلمة أو إنقطاع النور.

30-يجب الإلتزام باستخدام إشارات السيارة وخاصة عند الإنتقال من مسار إلى أخر والإلتزام بالإشارات الجانبية عند الإنتقال من مسار إلى مسار أخر.

31-يجب متابعة المرايا بشكل مستمركل 10 ثوانى سريعآ.

32-يجب توخى الحذرفى التقاطعات والمربعات الرئيسيه ..ولا تتعجل وإترك الأولوية لهؤلاء المنقضين على التقاطع حتى يعبروا بسرعة ..حتى تتجنب أخطاء غيرك.

33-لابد أن يمتد إنتباهك اثناء قيادة السيارة إلى حوالى 3 سيارات التى أمامك وليس فقط سيارة واحدة وإبقى عينيك على أضواء كوابح تلك السيارات حتى تكون على إستعداد للوقوف المفاجىء أو الإصطدام بتك السيارات على الطريق.

34-تجنب السلوكيات السيئه أثناء القيادة من تناول الأطعمة والمشروبات أثناء القيادة.

35-الحرص كل الحرص على عدم إستخدام الجوال أو الموبايل أثناء القيادة وكذلك كتابة الرسائل النصية..حتى تحظى بالتركيز المطلوب لقيادة سليمة أمنة للسيارة على الطريق.

35-التقيد والإلتزام بأداب وقواعد المرور لضمان الأمان والسلامة لك ولغيرك على الطريق.

36-يجب التأكد من الحالة الفنية للسيارة ،وعمل الصيانة الدورية للسيارة بإستمرار.

وأخيرآ يجب أن تعلم أن القيادة ليست مجرد عملآ طائشآ وإستعراض للقوى ..وإنما هى مسئولية فيجب التحلى بضبط النفس لحماية نفسك ومن حولك ..لتجنب وقوع الحوادث بأمر الله.

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *