شركة دار الأركان تساهم في إثراء السوق العقارية السعودية بمشروعات عقارية عملاقة ومتفردة

أسهمت شركة دار الأركان خلال أكثر من 20 عاماً في إثراء السوق العقارية السعودية بمشروعات عقارية عملاقة ومتفردة، لتصبح لاعباً حيوياً ومساهماً رئيسياً في التنمية العمرانية في المملكة، ولتكون شركة التطوير العقاري الأكثر رواجاً في المملكة العربية السعودية نظير تطويرها لمجتمعات عمرانية متكاملة لتحدث نقلة حضارية في مجال التخطيط العمراني والحضري في المملكة. وبفضل هذا الفكر الاحترافي الخلاق تمكنت دار الأركان من اعتلاء هرم الريادة العقارية في المملكة العربية السعودية، حيث طوعت خبراتها الكبيرة وقدراتها المتينة في سبيل إيجاد الحلول العقارية الفاعلة، وابتكار وتنمية مجتمعات عمرانية متكاملة تتحقق فيها عصرية الحياة ورفاهية المكان، ويعنى فيها بأدق التفاصيل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والترفيهية.
تستوعب 80 ألف نسمة
وارتبط اسم شركة دار الأركان بمشاريع عقارية رائدة، برزت كشواهد حيّة لانجازاتها واسهاماتها المستمرة في تقديم الحلول العقارية الفاعلة للسوق العقاري في المملكة عبر انجازها وتنفيذها لأهم المشروعات العقارية، حيث تمتلك دار الأركان سجلاً حافلاً من المشروعات الرائدة في قطاع التطوير العقاري، إذ طورت أكثر من (30) مشروعاً عقارياً في العديد من مناطق المملكة، وفرت أكثر من (18) ألف وحدة سكنية تستوعب ما يزيد على (80) ألف نسمة، وهو ما أهل شركة دار الأركان لحصد العديد من الجوائز العالمية التي تمثل اعترافاً وتتويجاً لجهودها وإبراز دورها الرائد في النهوض بقطاع التطوير العقاري في المملكة ومنها على سبيل المثال:
– جائزة «الشركة العقارية الأولى في الشرق الأوسط» لعام 2014م من «وورلد فايننس».
– جائزة «أفضل نظام حوكمة للشركات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» لعام 2014 من «ذا يوربيان».
– جائزة «المركز الأول في قطاع العقارات والإنشاءات في المملكة العربية السعودية» لعام 2014 من «فوربس الشرق الأوسط.
– جائزة «أفضل مطور عقاري سكني في المملكة العربية السعودية» لعام 2013م من «يوروموني».
– جائزة «المشروع التجاري الأول (القصر مول)» لعام 2013م من «إريبيان بزنس».
– جائزة «المركز الأول لقطاع التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية» لعام 2013م من «فوربس الشرق الأوسط».
– جائزة «أفضل نظام حوكمة للشركات في المملكة العربية السعودية» للعام 2013م من «وورلد فايننس».
– جائزة «أفضل نظام حوكمة للشركات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» للعام 2013م من «ذا يوربيان».
– جائزة «المؤسسة الأجنبية الأولى الحاصلة على تصنيف ائتماني من وكالة رام الماليزية» لعام 2013م من «وكالة رام للتصنيف الائتماني».
– جائزة «أفضل مطور عقاري سكني في المملكة العربية السعودية» لعام 2012م من «يوروموني».
– جائزة «أكبر مشروع إسكاني (مشروع القصر) في المملكة» لعام 2011م.
مشروع شمس الرياض.. بيئة سكنية متكاملة وبنية رقمية متعددة الخدمات
تطور دار الأركان مشروع «شمس الرياض» شمال غرب مدينة الرياض كبيئة سكنية متكاملة تجمع بين جمال الطبيعة وحداثة التقنيات العصرية، وذلك وفق مفهوم التطوير الحضري الشامل بكافة إبعاده، ووفقاً لأعلى المعايير العالمية للأحياء السكنية. ويمثل أحد أكبر مشروعات التطوير السكني في المملكة من حيث الحجم، إذ يمتد المخطط العام للمشروع على مساحة 5 ملايين متر مربع، ويتميز المشروع بارتفاع مستوى الأرض الذي يمنح المشروع إطلالة خلابة على وادي حنيفة والساحات الفسيحة والمسطحات الخضراء والمساحات المخصصة لمختلف الأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية ومرافق الخدمات العامة الأخرى. ويستهدف المشروع إنشاء «قرية دبلوماسية»، وكذلك إنشاء مجمع سكني مغلق، إضافة إلى تطوير عنصر «المركز الحضري لشمس الرياض» الذي يعد البوابة الشمالية الغربية لعاصمة المملكة بالاستفادة من خطط الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لإقامة مراكز حضرية بديلة على أطراف المدينة، وتم إجراء دراسة جدوى اقتصادية وتسويقية لتحديد الاتجاه وإجراء المزيد من التعديلات على تصميم هذا المركز الحضري ليضم أبنية للضيافة والرعاية الصحية ومزيجا من الأبنية السكنية والتجارية، ومركز مؤتمرات، وبرج أيقوني، ومركز إعلامي.
ويعد مشروع شمس الرياض انموذجاً لحي سكني ذكي ذي بنية رقمية متعددة الخدمات، ستُمكن السكان من استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة الصوتية والمرئية والمعلوماتية، وربط أنظمة إدارة المباني والممتلكات عبر شبكة واحدة، للحصول على خدمات عديدة بسرعة عالية من خلال الإنترنت والاتصالات الموحدة، والحلول اللاسلكية وأنظمة الحماية الشبكية والمباني مثل أنظمة المراقبة، والأمان، والتدفئة، والتبريد، والإضاءة، وإطفاء الحرائق، مما يتيح للقاطنين في الحي برمجة الأجهزة والتحكم في أنظمة التبريد والإضاءة من بعد لتعمل عند الحاجة، أو حسب وقت زمني محدد، لرفع فاعلية كفاءة الأجهزة المستخدمة، وترشيد استهلاك الطاقة في المباني. واستكملت 47% من أعمال البنية التحتية حيث أنجزت أعمال التسوية، وتطوير واجهة ومدخل المشروع، وتشييد جسر يمر عبر الوادي يربط بين المنطقتين السكنية والتجارية. كما تم تشييد محطتين كهربائيتين (رقم 8105 و8107) وتم فحصهما وتسليمهما للشركة السعودية للكهرباء، بالإضافة إلى تمديد كوابل كهربائية للضغط العالي 132 كيلو فولت. أما خدمات المياه، فقد تم تزويد شركة المياه الوطنية بالمعلومات المتعلقة بمتطلبات المشروع من المياه، والتي باشرت بتمديد شبكة المياه وبناء الخزان الإستراتيجي الرئيسي للمنطقة.
مجمع القصر.. أكبر مشروع يطوره القطاع الخاص
يقع مجمع القصر في حي السويدي، أحد أهم المناطق الحيوية والخدمية جنوب وسط مدينة الرياض بمحاذاة طريق الملك فهد، ويمتد على مساحة 816 ألف متر مربع، وبمسطحات بناء حوالي 1.2 مليون متر مربع، ويعتبر أكبر مشروع عقاري يطوره القطاع الخاص، ويعد أنموذجاً متقدماً لمشاريع البيئة السكنية المتكاملة. تم تطوير مجمع القصر وفق فلسفة التطوير الحضري الشامل التي تتبناها دار الأركان. ويتكون من 2.797 شقة و254 فيلا، ومبنى تجاري مخصص كمكاتب بمساحة تأجيرية تبلغ 19 ألف متر مربع، ومحلات تجارية تطل على الشوارع الرئيسية تبلغ مساحتها التأجيرية 63 ألف متر مربع، كما يتضمن المجمع 6 مساجد، وحديقة كبيرة ومساحات مخصصة للمدارس والمرافق الحكومية. بالإضافة إلى مركز القصر التجاري (القصر مول) على مساحة 65 ألف متر مربع. ويتميز مجمع القصر بتكامل الخدمات، والتصميم المثالي ليمزج بين جمال المكان ورفاهية الحياة من خلال البيئة الاجتماعية والصحية والأمنية للمشروع التي توفر لقاطني المشروع الخصوصية والسلامة والأمان، وتعزز الاحساس بالترابط الاجتماعي والانتماء للحي السكني.
واستقطب مجمع القصر العديد من العملاء من الجهات الحكومية والشركات الكبرى حيث تضم قائمة المستأجرين الحاليين كلاً من: وزارة الخارجية، المستشفى العسكري بالرياض، أمانة منطقة الرياض، فندق ريتز كارلتون لاسكان موظفيهم، شركة بودل للفنادق والمنتجعات، مستشفى الحمادي، وأمانة منطقة الرياض، إضافة إلى العملاء الأفراد.
مشروع القصر مول.. أحد أكبر المراكز التجارية في مدينة الرياض
يقع مشروع القصر مول بجوار مجمع القصر السكني مباشرة، وبالقرب من طريق الملك فهد، أحد الطرق الأكثر حيوية في مدينة الرياض، وتبلغ مساحته الكلية 65 ألف متر مربع، بينما تبلغ المساحة المتاحة للتأجير 90 ألف متر مربع. ويعتبر القصر مول أحد أكبر المراكز التجارية في مدينة الرياض، وأكبر مركز تسويقي وترفيهي في منطقة جنوب وسط الرياض، وتم تصميمه وفق أفضل المواصفات العالمية الحديثة حيث بلغت مساحة البناء 250 ألف متر مربع، ويمثل مقصداً رائعاً للتسوق والترفيه لسكان مدينة الرياض وخاصة سكان وسط وغرب وجنوب المدينة، حيث يضم أكثر من 350 متجراً في مختلف مجالات التجزئة والترفيه العائلي والمطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى أنه يوفر مواقف لأكثر من 1800 سيارة، وغير ذلك من مرافق الخدمات، كما يتميز القصر مول بالمساحات الداخلية والممرات الواسعة، بالإضافة إلى المصاعد البانورامية، كما يتميز بتصميم فريد للواجهات الخارجية التي تم تزويدها بأنظمة إضاءة متحركة كأكبر واجهة مضاءة لسوق تجاري في الشرق الأوسط يمكن تشكيلها إعلانياً تمتد بطول 800 متر، فضلاً عن تزويد المول بنظام مركزي لإدارة المباني (BMS) للمراقبة والتحكم بواسطة أكثر من 100,000 ألف مستشعر إلكتروني آلي. ويضم القصر مول نخبة من كبرى شركات التجزئة مثل كارفور، سنتر بوينت، ساكو، ومجموعة الشايع بالإضافة إلى كبرى العلامات التجارية الشهيرة مثل نكست، أتش أند أم، أيكونيك، سيتي ماكس، مانجو، رد تاغ وغيرها الكثير من الماركات التجارية المعروفة. ويقيم القصر مول وعلى مدار العام العديد من الأنشطة الترفيهية، ويستضيف كذلك الفعاليات الاجتماعية التوعوية في مختلف المجالات.
مشروع التلال.. داخل نطاق الحرم النبوي الشريف
في الجهة الجنوبية الغربية للمدينة المنورة يقع مشروع التلال داخل نطاق الحرم النبوي الشريف جزئياً، حيث يبعد عنه قرابة 9 كلم، في حين يبعد عن مسجد قباء قرابة 8 كلم، ويتميز بوقوعه على طريق الأمير سلطان أحد أهم الطرق المحورية في المدينة المنورة، وتبلغ المساحة الإجمالية المطورة للمشروع 2.2 مليون متر مربع، وتم بناء 499 فيلا سكنية صممت وفقاً لأحدث المعايير العالمية للأبنية. ويتميز مشروع التلال الذي طورته الشركة وفق فلسفة التطوير الحضري الشامل بالبنية التحتية والعلوية المتكاملة التي تشمل شبكة الكهرباء وأعمدة الإنارة، وشبكة المياه، وشبكة الري، وشبكة الهاتف، وقنوات تصريف السيول، وشبكة طرق مرصوفة بعرض 64 متراً و32 متراً، بالإضافة إلى تشجير المشروع، فضلاً عن تفرد المشروع بخدمة الألياف الضوئية في المدينة المنورة، كما تم تخصيص مواقع محددة داخل المشروع للمرافق العامة لبناء المدارس والمساجد والحدائق والخدمات البلدية والمراكز التجارية ومواقف السيارات.
مشروع شمس العروس.. بيئة سكنية متكاملة تحوي كافة مرافق الخدمة العامة
يقع مشروع «شمس العروس» شرق مدينة جدة على امتداد شارع فلسطين شرقاً، ويمتد المخطط الرئيسي للمشروع على مساحة ثلاثة ملايين متر مربع من الأراضي المطورة المعدة للبناء، وتخطط الشركة لتطوير المشروع كبيئة سكنية متكاملة تحوي كافة مرافق الخدمة العامة التي ستوفر لقاطني المشروع نمط معيشي متميز، ابتداءً من الساحات والحدائق العامة المنسقة والمراكز الترفيهية، وانتهاء بمراكز التسوق والمكاتب والمطاعم والمدارس والمساجد. تم ربط المشروع بشارع فلسطين أحد أهم الشوارع التجارية الحيوية في جدة بطول 4 كيلومترات وعرض 52 مترا ويضم خمسة مسارات، ثلاثة مسارات رئيسية ومسارين للخدمة. وقد تم رفع معامل البناء للمشروع بزيادة مساحة البناء بنسبة 100%. وتمت صيانة وتحسين البنية التحتية للمشروع، وشمل ذلك عمل الإصلاحات اللازمة للطرق الداخلية والأرصفة، والعمل على إعادة تأهيل واصلاح شبكة الكوابل الأرضية لإنارة الطريق الرئيس بالمشروع وإمداد الكهرباء والتشجير.
مشروع أبراج العزيزية.. موقع متميز في قلب حي العزيزية بمكة المكرمة
تقع أبراج العزيزية في موقع متميز في مدينة مكة المكرمة، في قلب حي العزيزية على شارع الأمير سلطان، وعلى بعد 5.5 كيلومترات تقريباً من المسجد الحرام، و 3 كيلومترات عن مشعر منى. والمشروع عبارة عن سبعة أبراج، منها 3 أبراج أمامية تطل على شارع الأمير سلطان يحوي كلاً منها 12 طابقاً سكنيا، و4 أبراج خلفية يحوي كلاً منها 11 طابقاً سكنيا، و 5 أدوار خدمية عبارة عن ميزانين ودورين مواقف ودور خدمات. وتشغل الأبراج مساحة مسطحات بناء تبلغ 76,486 متراً مربعاً. ويتميز مشروع أبراج العزيزية بموقعه حيث قربه من التقاء (تقاطع) طريق الطائف مع طريق الملك خالد والذي يربط الطرق المؤدية إلى المشاعر المقدسة بامتداد الطريق الدائري الثالث المؤدي إلى جدة والطائف.
مجمع المصيف السكني.. مجمع مغلق مخصص للسكن
يقع مجمع المصيف السكني في حي المصيف شمال مدينة الرياض بالقرب من الطريق الدائري الشمالي، ويمثل استثماراً آخر لشركة دار الأركان في توفير بيئات سكنية متميزة وعالية الجودة تستهدف قطاع المؤسسات. ويتكون من 26 فيلا دوبلكس داخل مجمع مغلق مخصص للسكن، ويتميز المجمع بالخصوصية التامة، وتوفر مساحة للخدمات العامة لإقامة المناسبات العامة والخاصة بساكني المجمع، وكذلك توفر المساحات الخضراء التي تحتوي على ملاعب الأطفال وجلسات خاصة، إضافة إلى وجود مسبح منفصل بباب خاص، كما يوجد تكييف مركز كامل لكل وحدة بالمجمع، وكذلك يتوفر للمجمع شبكة صرف وتغذية كاملة، فضلاً عن وجود مواقف للسيارات. ويمثل مجمع المصيف السكني خياراً ملائماً للسكن العائلي للمؤسسات، ويتميز بقربه من الطريق الدائري المؤدي للمطار بالإضافة إلى الكثير من القطاعات العامة والخاصة، فضلاً عن تميزه بقربه من المراكز التجارية الكبرى.
مشروع جمان.. مجتمع متكامل متعدد الاستخدامات
يقع مشروع «جمان» في المنطقة الشرقية قبالة خليج تاروت، حيث يتم استصلاح 8.2 ملايين متر مربع من الأراضي المغمورة في مياه الخليج بناء على اتفاقية أبرمت مع الملاك تقوم بموجبها شركة دار الأركان بدور مدير التطوير للمشروع وحصلت على حصة نسبتها 18% من الأرض. مشروع «جمان» عبارة عن مخطط لمجتمع متكامل متعدد الاستخدامات منها 3,385,770 مترا مربعا للاستخدام السكني، 251,930 مترا مربعا للفندقة، 114,400 متر مربع للاستخدامات المختلطة (تجاري وسكني)، 656,870 مترا مربعا لتشييد مركز تجاري (مول)، 666,330 مترا مربعا للاستخدامات المكتبية والطبية والتعليمية وغيرها.
وقد أجريت دراسة الجدوى الاقتصادية والتسويقية للمشروع، وتم تطوير المخطط الرئيسي على المستوى قبل النهائي وتضمن عدة خيارات، كما أجريت دراسة جدوى اقتصادية وتسويقية لكل العناصر لتصويب الاستراتيجية، كما أجريت دراسات ميدانية أخرى، وقد جرت مخاطبة العديد من الجهات الحكومية مثل وزارة الشؤون البلدية والقروية وأمانة الدمام لتعريفهم بالمشروع والحصول على آرائهم وتوجيهاتهم، وقد تم تعيين مكتب استشاري لعمل التصميمات ذي خبرة عميقة في مثل هذه المشروعات بمشاركة العديد من الشركات اللامعة.

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *