أكيد أغلب الناس تواجه صعوبة فى بيع عقارها وتضطر بعد ذلك للتقليل من الثمن حتى يتثنى لهم البيع وهذا بالطبع يرجع الى عدة عوامل سوف نتطرق لها بالتفصيل فى هذه المقالة :

أولاً : لا تبالغ فى تقييم عقارك :

لقد تحدثنا عن أن قرار الشراء يأتى بعد تأنى و لذلك يجب عليك أن تعلم شيئاً عندما يرى الشارى سعر عقارك فإنه حتماً يقارنه بالعقارات المشابهة من حيث المساحة و المنطقة و سنة البناء و غيرها من الأشياء التى يأخذها فى إعتباره عند شراء عقار فبالتالى سيفقد عقارك جاذبيته بين العقارات المشابهة إذا كان  سعر عقارك أعلى مما يجب أن يكون.

ثانياً : أعطى معلومات كاملة عن عقارك :

بالطبع يوجد خصائص كثيرة و أسس يبنى عليها شارى العقار قراره مثل سنة البناء، الخدمات بالمنطقة، قرب شركات تسربات المياه, المساحة، جودة التشطيبات و بالطبع السعر و القائمة طويلة لذا يجب عليك كبائع أن تضع كافة المعلومات الممكنة حتى يتسنى لك بيع عقارك بشكل سريع ، حيث أن الشارى يرى باليوم عدد من الإعلانات كبير جداً فلماذا سيهتم ويتواصل معك إذا لم تكن هناك تفاصيل كثيرة و هناك آخرون يضعون كل التفاصيل الممكنة.

ثالثاً : ضع صور للعقار :

إذا كانت المعلومات تساعد المشترى على معرفة كيفية اتخاذ قراره فإن صور العقار تعطيه تخيلاًَ لشكل هذا العقار و يعتبر من أكثر الأشياء التى تساعد على بيع عقار سريعاً هنا فى عقار ماب.

رابعاً : كن أميناً :

الأمانة فى التعامل يستطيع دائماً أن يشعر بها طرفى الصفقة وهى أكثر العوامل التى تؤدى إلى نجاح أو فشل.

لتأمين مكاسب كافية من بيع العقار في أي وقت :

التصوير :

لا أعني بالتصوير هنا التصوير الفوتوغرافي للعقار، ولكن عملية تسويق صورة جيدة للمنتج. فالعقار مثل أي منتج اخر يحتاج إلى الدعاية ليجذب إهتمام العميل المحتمل.

تبنى إستراتيجية تسويق كاملة لعقارك بإستخدام أدوات بسيطة وموارد محدودة. فقط ضع في إعتبارك كيفية الوصول إلى العميل، ثم قم بالتركيز على المزايا الخاصة بعقارك سواء السعر، الموقع، الرقي، إلى اخره. لن تحتاج أكثر من كاميرا لإستخدامها في تصوير صور جذابة لعقارك، حاسب نقال، وخدمة انترنت.

اما عن الموارد فهي مرهونة بقدراتك وحساباتك، فقط اعلم أن التسويق هو مكون أساسي في عملية الإستثمار وأن الإستثمار في التسويق يعني الحصول على عميل أفضل وهو يعني عائد أعلى في النهاية.

إصلاحات :

طور من عقارك قبل عرضه للبيع. لا مشكلة من إستخدام دهان أو ورق جديد لجدران المنزل، تفقد أجهزة ومرافق المنزل، بالإضافة إلى تجميل حديقة المنزل وتقليمها. حاول إصلاح جميع مشاكل المنزل قبل عرضه للبيع، لا تظن أن النوافذ المهشمة أو الجدران المخدوشة لن تؤثر على السعر النهائي عند بيع العقار، سترى أن لها تأثير مباشر وستشعر بذلك عند الدخول في مرحلة التفاوض على السعر.

نزع الشخصية :

أعلم أن ذلك قد يبدو صعبا للكثيرين، لكن من الأفضل ألا تكون مرتبط بأثاث ومتعلقاتك بالمنزل إرتباط عاطفي، أو على الأقل في فترة بيع العقار.

نظف البيت من متعلقاتك الشخصية قبل العرض للبيع حيث يميل العملاء إلى تصور نفسهم وحياتهم بالمنزل قبل شراءه. التنظيف يشمل إزالة بعض قطع الأثاث ونقلها حيت ننصح بالاتصال بافضل شركة نقل اثاث في الرياض, والمتعلقات الشخصية ليبدو العقار أكبر. يشمل أيضا إبعاد الحيوانات إذا كنت تربي أي حيوان بالمنزل ليشعر العملاء بالراحة عند تفقد العقار.

التسعير :

عليك بتحديد سعر العقار من البداية والإعلان عنه بوضوح لأن السعر من أهم العوامل المؤثرة في أي صفقة عقارية.تصور نفسك مكان العميل و حدد السعر الأنسب الذى ستقوم بالبحث عنه.

عملية التسعير معرضة للتأثر بالعديد من المتغيرات مثل توقيت البيع، موقع العقار، أداء السوق العقاري‘ إلى اخر من المتغيرات الأخرى.

مواقع الإنترنت :

أسلوب أساسي للدعاية هذه الأيام هو عرض العقار على مواقع الوساطة العقارية على الإنترنت. من الأفضل إستخدام جميع المواقع الشهيرة المتخصصة في هذا المجال بمنطقتك للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء. هناك العديد من المواقع الكبرى في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي مثل الوسيط، ويتاس، وبروبرتي وورلد.

استعمل الصور الجذابة ومحتوى قوي لوصف العقار ليتميز عقارك عن باقي العقارات المعروض على مواقع الإنترنت، من الأفضل أن تضيف سعر العقار إلى الإعلانات أيضا.

أخطاء قد ترتكبها عند بيع عقار :

تحديد سعر أعلى من قيمة عقارك :

أحيانا على الرغم من معرفتك بمتوسط أسعار العقارات المحيطة بعقارك إلا أنك دائما ما تعتقد أن عقارك مميز عن العقارات الأخرى وأن قيمته لن تنخفض كباقى العقارات، وقد تعتقد أن التحسينات والتجديدات اللتى أجريتها لعقارك ستجعله فوق المنافسة وسيمكنك حينئذ أن تطلب سعرا أعلى بكثير، مما سيأتى بنتيجة عكسية فغالبا سيظل عقارك معروضاً لفترة طويلة دون بيع، لذا يجب أن يكون تقييمك لعقارك حقيقى وعادل من ناحية القيمة والسعر ويفضل أن تستعين بمُقيِم عقارى محترف.

عدم تنظيف المكان قبل عرضه للبيع :

آخر شئ قد يرغب المشترى فى أن يراه فى العقار الذى يحاول أن يتخيل حياته فيه هو رسومات أطفالك وعلامات الأصابع على الحائط والأتربة التى قد تتواجد على قطع الفرش أو فى الحمام أو المطبخ، كل تلك الأشياء ستؤثر على الإنطباع الأول للشخص الذى يفكر فى شراء عقارك، لذا حاول أن يكون العقار فى أكثر حالاته تألقا خلال فترة عرضه للبيع.

عدم التخلص من الفوضى :

غالبا ما يتجه المشترى لشراء عقار جديد لرغبته فى إيجاد مساحة تستوعب احتياجاته وتوفر وسائل الراحة ، تخيل أن يأتى هذا المشترى لمعاينة عقارك فيجد الفوضى تعم المكان، الخزانات ممتلئة بالصناديق والملابس والمطبخ مزدحم بالأجهزة الصغيرة.. إلخ! من الطبيعى أن يشعر بأن هذا العقار لا يلائمه وأن مساحات التخزين غير كافية، لذا حاول قدر الإمكان أن تتخلص من تلك الفوضى وتجمع أغراضك فى إحدى الغرف لتصبح وحدات التخزين خاوية تماما، حينئذ سيكون من السهل على المشترى أن يتخيل أغراضه داخل المكان وسيشعر بأن مساحات التخزين كافية جدا.

عدم السماح للمشترين أو للوكلاء العقاريين بمعاينة العقار :

أن يكون لديك عقار معروض للبيع هو وضع غير مريح على الإطلاق، فأنت بحاجة لأن تكون مستعدا فى أى وقت لمقابلة بعض الأشخاص لمعاينة العقار، وإن لم تتسنى لهم الفرصة سيكون من السهل عليهم تخطى هذا العقار والبحث عن آخر، قد يكون هذا الأمر مشكلة كبيرة فى حالة إقامتك بمدينة أخرى وصعوبة قدومك بشكل متكرر لمقابلة هؤلاء الأشخاص، ولكن تذكر أمراً واحداً كلما زاد عدد المرات التى يتم معاينة عقارك فيها كلما زادت فرصتك فى بييعه فى وقت أقل وبالسعر الذى حددته.

إنفاق الكثير من المال على الإصلاحات والتجديدات :

تجديد مطبخك أو حمامك بالكامل قبل عرضه للبيع لن يغرى المشترى بالدرجة التى تتخيلها ولن ينعكس ذلك على سعر العقار بشكل كبير، لذا فالأفضل عمل الإصلاحات منخفضة التكلفة والإصلاحات الضرورية البسيطة التى قد يؤدى عدم إجرائها إلى خفض سعر عقارك، فبإمكانك إعادة طلاء غرفة أو إثنين بدلا من إعادة طلاء العقار، أو تبديلصنابير المياه، أو تغيير ألوان خزانة المطبخ بدلا من تغيير المطبخ بالكامل.

لا يوجد أي تعليق

اضف تعليق