تحليل مبارة نهائى دورى أبطال أوروبا

خالف اليوفنتوس التوقعات وتأهل لنهائى دورى أبطال أوروبا بعد أن كان غير مرشح للفوز أصبح مرشح بنسبة 50% وبعد أن أكد الجميع أن فريق السيدة العجوز هو الفريق الأضعف في الرباعى الذهبى وظن الجميع أن الطريق مفروش بالورود لفريق ريال مدريد أن يتأهل للنهائى بسهولة وأن مباراة اليوفى مجرد تدريب للفريق للمباراة النهائية.

استطاع اليوفى التغلب على الريال بفضل الأداء الرائع من الأسبانى موراتا لاعب الريال السابق والذى احرز هدفين في فريقى السابق واستطع اليوفى المحافظة على شباكه بعد أن احز رونالدو الهدف في مبارة العودة حتى انتهت المبارة بتأهل اليوفى. وبذلك يخرج اليوفى خالى الوفاض هذا الموسم بدون أي بطولة بعد أن أحرز الثنائية الموسم الماضى. وبذلك انتهت فرصة النهائي الحلم بين الريال وبرشلونة على بطولة دورى ابطال أوربا. وقد يكون هذا أفضل لعشاق الناديين وخاصة مشجعين الفريق المغلوب.

طرفى النهائي هما فريقين من أقوى الفرق الأوربية على مدار التاريخ وهما من أكثر الفرق التي حققت البطولة أكثر ويقدمان مستوى متميز هذا الموسم

برشلونة:

العملاق الكتالونى كما يحب عشاق النادى أن يلقبوه بدأ برشلونة الموسم بمستوى متذبذب وذلك بسبب طريقة المدرب لويسى انريكى وهى لعب كل مباراة بتشكيل مختلف وخطة مختلفة وهو الأسلوب الذى كان اتبعه مع فريق العاصمة الإيطالية روما ولكن قابله الفشل. لويس انريكى كان أحيانا فى بعض المباريات يترك ليونيل ميسى ونيمار على مقاعد البدلاء ولم يرضى عشاق برشلونة فبدأت الأصوات تتعالى باقالته. الى أن فاز على الريال فى الدور الأول وبدأ يعتمد على الثلاثى المرعب ومن وراءهم الرسام انيستا وهو ما جعل الفريق يقدم أداءا ممتع خاصة بعد حالة الانسجام التى بدأت تظهر وبدأ برشلونة بتقديم أفضل مستوى له منذ أن تركه الإسبانى جوارديولا.

تتمثل قوة برشلونة: فى الرباعى الهجومى ميسى ونيمار سواريز وانيستا وجميعهم يتيمزون بالسرعة والمهارة ويأتى فى مقدمتهم أفضل البرغوث الأرجنتينى ميسى. يعاونهم من الأطراف ألفيس وألبا مما يجعل الفريق يطبق على منافسه ب6 لاعبين مهاجمين ينطلقون فى جميع جهات الملعب ويبدلون المراكز مما يجعل على أى فريق أن يوقفهم وجميعنا رأينا ما حصل مع الفريق الألمانى بايرن ميونخ فى نصف النهائى.

نقط ضعف برشلونة: قد يظن الجميع أن برشلونة فريق متكامل وذلك بسبب الكم الغزير من الأهداف ولكن هذا غير صحيح فبرشلونة يعانى معاناة شديدة فى الدفاع ورغم أن لاتظهر بسبب قوة الهجوم ولكن بكثرة الضغط تستطيع إحراز أهداف مثلما حدث مع البايرن واستطاعوا احراز 3 أهداف اذن هناك مشكلة وهى بطء حركة بيكيه وماسكيرانو وعدم اداء بوستكيتس بنفس القوة التى كنا يؤدى بها المواسم السابقة مما ينتج عنه ثغرات فى الدفاع كما أن تقدم الأطراف كثير يخلق مساحات قد يتسغلها اللاعبين أصحاب السرعات وهي الميزة التى كان يريد البايرن استغلالها لولا اصابة روبن وريبرى وعدم وصول جوتزة لمستواه الحقيقى. حراسة المرمى فى برشلونة ليس بالقوة الكافية فتير شتيجن رغم مستواه العالى فى كثير من المباريات إلا أن اخطاءه أكثر ودائما ما يدخل فيه أهداف سهلة. ولكن هل سيستغل اليوفنتوس هذا فى ظل الزحف الهجومى المتوقع من برشلونة.

اليوفنتوس:

أحب أن ألقبه بالفريق المستقر فهو يحافظ على تشكيلته منذ 3 مواسم والتغيير فى أضيق الحدود ومدرب رائع هو أليجرى استطاع ملء فراغ الايطالى الآخر كونتى وصنع لنفسه مجد بالوصول لنهائى عكس كونتى. يمتلك الفريق فى تشكليته العديد من اللاعبين الرائعين ولا يوجد فى الفريق النجم الأوحد اذن فأنت أمام فريق يلعب كرة جماعية مصدر قوته هوخط المنتصف الذى يمثله بوجيا وفيدال وبيرلو وماركيزيو خط وسط نارى يمتلك القدرات الهجومية والدفاعية مع القدرة فائقة على التصويب من خارج منطقة الجزاء. أمامهم تيفيز وموراتا شباب مع خبرة توليفة رائعة لهجوم فريق لاعب يمتلك السرعة والحس التهديفى العالى والآخر يمتلك الحس التهديفى واجادة ضربات الرأس واحتياطى لهم المهاجم الإسبانى المتميز يورينتى. قوة اليوفى فى الأداء الجماعى والصلابة الدفاعية مع مهارة لاعبى خط الوسط فى نقلة الهجمة بأقصى سرعة عن طريق المحطة الهامة جدا بيرلو وتأتى انطلاقات ابفرا وليكشتاتينر طرفين يتملاكان السرعة مع القوة المهارية وربما نجد مباراة خاصة بين دانى ألفيس وباتريس ايفرا أيضا الركلات الحرة من أهم نقاط القوة الموجودة لدى السيدة العجوز.

نقط ضعف اليوفى: هو البطء الشديد لبعض اللاعبين وخاصة فى الدفاع فالفريق عندما يلاقى فريق يعتمد على السرعة يواجه مشاكل دفاعية ينتج عنها دخول مرماهم أهداف كما أن كبر سن بعض اللاعبين يجعل الفريق يعانى مشاكل خاصة اذا كان يلاقى فريق فى قمة المستوى البدنى مثل برشلونة كما أن من أهم نقاط الضعف هو عجز الفريق أحيانا هو عدم القدرة على احراز الأهداف مع الفريق القوية دفاعيا وخاصة أنه لا يمتلك الجناح المهارى صاحب السرعة الذى من الممكن أن يصنع الفارق.

حراسة المرمى فى اليوفى هو الحارس التاريخى بوفون ربما وجوده فى الملعب هام جدا لأنه قائد رائع للفريق ومستواه حتى الآن متميز ولكن عامل السن أحيان يصب فى غير مصلحته خاصة اذا تعرض الفريق للضغط المتنوع وتسديدات من جميع الجهات وهو بالظبط طريقة أداء برشلونة.

على الورق المرشح الأول هو الفريق الكتالونى ولكن لا أعتقد أن المبارة نتيجتها محسومة فاليوفى فريق رائع يمتلك الروح القتالية يمتلك لاعبين على أعلى مستوى. ميزة برشلونة الدائمة هو ميسى لاعب لا يوجد مدافع فى العالم يستطيع ايقافه وهو صانع ومعظم انتصارات الفريق اذا استطاع الفريق الايطالى ايقافه قد تزيد فرصه كثيرا على الرغم من وجود الداهية الأخرى هو نيمار ولكن نيمار لاعب عصبى عندما يلعب عليه بقوة يفقد أعصابة وبالتالى يهبط مستواه. الاكيد فى هذا الموضوع هو أننا سنشاهد مباراة على أعلى مستوى وننتظرها كل عام.


0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *