بدأ استقبال طلبات المتقدمين للحصول على قرض الاستثمار للشركات والأفراد بعد شهر رمضان المبارك

005_724

قال مصدر مطلع بالصندوق التنمية العقاري: إنه من المتوقع أن يبدأ استقبال طلبات المتقدمين للحصول على قرض الاستثمار للشركات والأفراد بعد شهر رمضان المبارك، حيث وجّه صندوق التنمية العقاري دعوة لجميع البنوك المحلية للدخول في المنافسة على إدارة وتشغيل هذا البرنامج، بحيث يقوم البنك بتجهيز كافة متطلبات القرض من برامج وعقود ونماذج وتحديد المخاطر ومراجعة المستندات المقدمة ودراسات الجدوى والتأهيل المالي للمتقدمين، وغيره من متطلبات البرنامج.
وذكر المصدر أن أحد البنوك المحلية فاز مؤخرا في منافسة إدارة وتشغيل برنامج «قرض الاستثمار» الذي أطلقه صندوق التنمية العقارية، مؤخرا، بعد موافقة مجلس إدارة الصندوق وإقرار لائحته التنفيذية وإعلانها.
وقال عبدالله الأحمري رئيس لجنة التثمين العقاري بغرفة جدة: إن رفع الصندوق للقرض العقاري بواقع 30 مليونًا للشركات و15 مليونا للأفراد، هو توجّه صحيح للصندوق بعد مشاهدته وجود أزمات إسكانية في عدد من المدن، وقال اختيار ست مدن وهي الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام والخبر هو حلّ لمشكلة السكن للمناطق ذات الكثافة السكانية.
وذكر المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي مدير عام صندوق التنمية العقارية مؤخرا، أن منتج قرض الاستثمار الذي وافق عليه مجلس إدارة الصندوق، وتم إقرار اللائحة التنفيذية له، سوف يكون التقديم عليه إلكترونيا، وقد تم تجهيز صالة كبرى في مقر الإدارة العامة للصندوق بالرياض، لتكون مقرا لإنهاء الإجراءات ومتابعتها، إلا أن تقديم الطلبات سوف يكون إلكترونيا في ست مدن فقط، في حين أن البرنامج ستتم إدارته بالتعاون مع أحد البنوك المحلية، تمهيدا للبدء في طرح المنتج، الذي يتوقع أن تكون البداية من الرياض كمرحلة أولى.
وكان صندوق التنمية العقاري قد حدد عددا من الشروط للحصول على قرض الاستثمار الذي أعلن عنه مؤخرا منها ألا تقل مكونات المشروع عن 20 وحدة سكنية (شقق أو فلل). وتضمنت الشروط الموضوعة في لائحة قرض الاستثمار أنه يجب أن يتم تخصيص ما نسبته 30 إلى 50% من عدد الوحدات السكنية كمساكن اقتصادية، وتوفير مواقف للسيارات بحيث يخصص لكل وحدة سكنية موقف سيارة واحدة على الأقل. وبموجب اللائحة، فإنه يجب أن تكون العناصر الرئيسة في الوحدة السكنية جيدة للتهوية والإضاءة الطبيعية، وفقا للمعايير الهندسية المعتمدة.
وكان صندوق التنمية العقاري قد أعلن مؤخرا لائحة قروض الاستثمار والتي جاءت ضمن مبادرات الصندوق للعمل على ترجمة توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في تسريع الحلول لتمكين المواطنين من تملك المساكن.
ونصت اللائحة على أن قرض الاستثمار ينقسم إلى نوعين الأول قرض للمستثمرين الأفراد بما لا يتجاوز 15 مليون ريال والثاني قرض للمؤسسات والشركات بما لا يتجاوز 30 مليون ريال.

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *