العلاقه الزوجيه بدءآ من إختيار شريك الحياه وصولآ إلى الزواج

 

إختيار شريك الحياه:

إن قضاء ماتبقى من العمر مع شخص أخر يجعل من إختيار شريك الحياه ليس بالأمر الهين ..فحتمآ يجب التأنى وعدم التعجل فى أمر يتعلق بالمصير والمستقبل فالقرار صعب لذلك سوف نقدم بعض النصائح التى ستساعدك فى إختيار شريك الحياه..

 

1-فى البدايه وقبل أى شىء تعرف على نفسك أولآ..

تعرف إلى شخصك نقاط الضعف فيك ونقاط القوه ماذا تريد ؟ماذا تحب وماذا تكره؟ ماهى أولوياتك ومبادئك؟سيساعدك هذا كثيرآ فى الإستعداد عند إختيار شريك الحياه المناسب لك.

 

2- حدد ما الذى تبحث عنه فى شريك الحياه..

من الضرورى تحديد ما تريد أن يكون فى شريك حياتك بما يتوافق معك من إهتماماته وأحلامه ورؤيته للحياه ..لتتجنب الخوض فى علاقه مع شخص لايتوافق و شخصك .

 

3-تجنب التسرع فى الحكم على شخصية الشريك وعلى مشاعرك..

فى بداية التعارف قد يحدث بينك وبين الشريك إنجذاب روحى وعقلى ولكن ليس بالضروره أن يكون هو الشخص المناسب لك وشريك الحياه المنتظر..هذا الإنجذاب شىء جيد ولكن لاتتعجل الأمور وتتسرع فى الحكم فخذ الوقت الكافى لتتضح الأمور أمامك لتكوين صوره واضحه بأن يوافك هذا الشخص أم لا.

 

4-تحلى بالصدق ولاتتجمل..

بمعنى لاتحاول أن تتجمل لإسترضاء الشخص الأخر كن على طبيعتك كن صادقآ لاتدعى صفات وقدرات ليست لديك فقط لتقنع الطرف الأخر تأكد أن هذا لن يدوم وسينقلب ضدك عندما يكتشف الطرف الأخرعدم صدقك وإدعائك..فيقال أن أقصر طريق بين نقطتين هو الخط المستقيم.

 

5-راقب جيدآ شعورك تجاه هذا الشخص ..

فإذا كنت تشعر بالإرتياح فى وجوده معك كذلك محبب لديك الكلام معه فهذا مؤشر جيد لإستمرار العلاقه وتطورها ..والعكس صحيح فإذا وجدت نفسك تلجأ للمجامله فى أغلب المواقف بصوره زائده فقط لإرضاء الطرف الأخر يدل هذا عدم الإرتياح وإستمرارك فى ذلك خطآ كبير.

 

6-راقب جيدآ سلوكه ورد فعله فى المواقف المختلفه..

لمعرفة شخصية شريك الحياه عن قرب إقض وقتآ أطول معه وراقب جيدآ ردة فعله فى المواقف المختلفه سلوكه وطريقة تعامله مع الأخرين لتتعرف على شخصه عن قرب وطريقة تصرفاته وما إذا كان هذا يوافق شخصيتك ويصلح هذا الشخص حقآ أن يكون شريك حياتك أم لا.

 

7-كن واقعيآ ولا تتوقع المثاليه دائمآ..

لايوجد شخص مثالى فلا أحد كامل ..فإذا كنت تتوقع أن يكون شريك الحياه مثالى مميز مختلف فهذا بعيد كل البعد عن أرض الواقع..فالطبيعى أن لكل شخص مميزاته وعيوبه فتقبله كما هو لاتنسب له ما ليس فيه ولاتنتقص من ميزاته أيضآ يرجع القرار فى النهايه لك..تقبله كما هو أم لا..

 

8-عند إتخاذ القرار ..حكم العقل وليس القلب أو العاطفه فقط..

عند إتخاذ القرار إبتعد عن الرومانسيه الخياليه لا تلتمس الأعذار لكل العيوب خصوصآ العيوب الجوهريه وتوهم نفسك أن أى من العيوب والأخطاء ستتغير فيما بعد..هذه طريقه تفكيرعاطفيه فقط بعيده كل البعد عن التفكير العقلانى لتقنع نفسك بقرارك

وسوف تفاجأ فيما بعد بوجود خلافات ومشكلات لاحصر لها.

 

ما الذى يجب أن تبحث عنه فى شريك الحياه..؟!

ما الذى يجب ان تبحث عنه فى شريك الحياة

إتفقنا سلفآ أنه لايوجد شخص مثالى فى كل شىء ولا كامل إلا الله سبحانه..ولكن يوجد بالطبع الشخص المناسب لك الشريك الذى يرافقك ماتبقى فى حياتك لتسعد معه وبه..ولكن يجب أن تعلم وجود شريك الحياه المناسب لايعنى بالضروره عدم التعرض للخلاف أو المشاكل ..حيث أن لايوجد شخص مثالى ف بالتالى لاتوجد حياه مثاليه.. ولكن الحب والإحترام والتوافق والتفاهم والتواصل المستمر بين كلا الطرفين هو أساس نجاح العلاقه الزوجيه..

 

إليك بعض الصفات التى يجب أن تبحث عنها فى شريك الحياه ..

1-شريك الحياه المناسب هو الذى يحترمك فى غيابك ووجودك ويستطيع أن يدعمك عاطفيآ ومعنويآ ويحتويك .

2-شريك الحياه المناسب يجب أن يتحلى بالطموح والإجتهاد والأمانه والسعى لتحقيق أحلامه وطموحه.

3شريك الحياه المناسب ودود صدوق يتحلى بالصبر والإحترام والصدق فى القول والفعل.

4-شريك الحياه المناسب هو الذى تشعر أثناء وجودك معه بالرضا والإرتياح وأيضآ بالأمان والوفاء له.

5-شريك الحياه المناسب يجب أن لايكون سلبيآ أو أنانيآ محرجآ لايحترمك ولايحترم الأخرين.

6-يفضل تقارب السن والمستوى الثقافى ولإجتماعى والمادى..ولكن تذكر أن لكل قاعدة شواذ.

7-الإعتماد على المال أو الجمال فقط فى إختيار شريك الحياه خطأ قد يكلفك الكثير وليس بالعاملين الأساسيين لإنجاح الحياه الزوجيه.

8-شريك الحياه المناسب يتمتع بشخصيه قياديه والثقه بالنفس .

9- يجب أن يكون صاحب قرار .

10- يهتم بمظهره ..لبق .

11-يتمتع بروح الدعابه والمرح.

12-يتمتع بالبساطه والتواضع.

13-صاحب مبدآ.

14-صريح و صادق.

 

مرحلة الخطوبه..!!

تبدأ مرحلة الخطوبه مباشرة بعد إختيار شريك الحياه المناسب..مرحلة الخطوبه يبدأ فيها كلا الطرفين الشاب والفتاه مرحله جديده من حياتهما فهى فرصه حقيقه للتعارف والإختبار والتقارب والتفاهم وتقابل وجهات النظر بينهم كما تعد مرحلة الخطوبه هى حجر الأساس الأول لبناء علاقه زوجيه ناجحه قائمه على الحب والإحترام التفاهم والإرتباط والإنجذاب العاطفى والفكرى بين كلا الشركين حيث تعد كل من هذه العوامل ركيزه أساسيه لعلاقه زوجيه ناجحه فى المستقبل..فلابد أن تكون تلك الفتره هى بمثابة جسر عبور إلى حياه زوجيه أكثر سعاده لكلا الشريكين..

مرحلة واهداف الخطوبة

أهداف مرحلة الخطوبه..!!

 

اولآ: على الطرفين أثناء مرحلة الخطوبه متابعة التواصل والتقارب الفكرى والوجدانى الذى كان قد بدءاه فى مرحلة التعارف وإختيار الشريك والعمل على زيادة هذا التواصل بالإضافه إلى التواصل الأسرى للطرفين.

 

ثانيآ:يجب على الخطيبين أثناء مرحة الخطوبه إستغلال قضاء الوقت بينهم للتواصل والتعرف أكثر على طباع كل منهما ونقاط الضعف والقوه لكلا الطرفيين والميول والهوايات أيضآ دون تجاهل لأبسط التفاصيل الصغيره مثل العادات الغذائيه لكليهما والأكل المفضل قد تبدو أمور عاديه ولكنها هامه جدآ.

 

ثالثآ:عدم الخجل من طرح الأسئله من كلا الخطيبين..التحدث بوضوح وصراحه عن أى أسئله أو مخاوف تدور ببال كل منهما يجنب الكثير من المشاكل فيما بعد.

 

رابعآ:كن كما أنت التجمل ومحاولة إرضاء الأخر مطلوبه ولكن دون مبالغه و تذكر أن ما يزيد عن الحد ينقلب ضد.

 

خامسآ:الوفاء بالوعود والإلتزام بها صفه هامه بين الخطيبين..تحمل المسئوليه وصناعة القرار والمشاركه وضبط النفس..عوامل تساعد على الشعور بالأخر وتؤدى إلى التفاهم بعد الزواج.

 

سادسآ:يجب على كلا الخطيبين العمل على توطيد العلاقات الأسريه بين العائلتين أثناء فترة الخطوبه ..حتى يسود جو عائلى صحى مليىء بالود والتواصل بين الجميع بعد الزواج.

 

سابعآ:المشاركه بين الخطيبين..ركيزه أساسيه من ركائز نجاح تلك العلاقه بعد الحب..المشاركه فى كل شىء ولغة الحوار البناء سلوك يجب أن يتبع قبل وبعد الزواج..الوسيله الوحيده للتواصل والتفاهم بين الطرفين هى المشاركه حتى فى أبسط الأمور.

 

ثامنآ:حسن الأستماع بين كلا الطرفين عامل هام جدآ من عوامل إنجاح تلك العلاقه سلوك يجب أن يتبع فى فترة الخطوبه وبعد الزواج فعدم الإستماع للأخرحقآ أمرآ يشكل خطرآ على العلاقه يكون بمثابة القطار السريع الذى يكتب نهاية تلك العلاقه..فبربكم كيف يحدث لغة حوار وتفاهم لم يكن مبنى فى الأساس على حسن الأستماع.

 

تاسعآ:فترة الخطوبه ..الجدل الدائر حول طول وقصر فترة الخطوبه بين مؤيد ومعارض تختلف الأراء ولكن خير الأمور الوسط دائمآ..سواء كانت طويله أم قصيره فالأهم هو السعى بجديه من كلا الطرفين على تحقيق تلك الأهداف لضمان السير فى الطريق الصحيح لعلاقه ناجحه سعيده

نصائح تتعلق بمرحلة الخطوبه..!!

 

1-لابد وأن يكون قرار الإرتباط فى البدايه نابع عن إقتناع داخلى لكلا الطرفين ليس قرار إرتباط نابع عن ضغط أو هروب من مشكله أو لأى ظروف اوإجبار من العائله أو لمجرد التخلص من صدمه عاطفيه سابقه..فأساس العلاقه هو الإقتناع المتبادل جملتآ وتفصيلآ بين كلا الطرفين حتى لايتغير الإحساس بتغير الظروف ومرور الوقت.

 

2-تعلم فن التعامل مع الأخر ولاتتسرع فى إصدار الحكم على الشخص دون أن تأخذ الوقت الكافى لذلك ففن التعامل يظهر لك الجوانب المتنوعه للشخصيه .

 

3-عند ظهور عيب معين أو صفه معينه فى أى الطرفين..إسال نفسك أولآ وبهدوء هل تستطيع التكيف والتعامل مع هذا العيب وتقبله أم لا ؟! فتستطيع أن تقرر بعد الإجابه هل ستستمر فى تلك العلاقه أم لا..ولكن تذكر أن لايوجد أحد مثالى وأنك أنت نفسك من المؤكد لك عيوبك ونقاط ضعفك أيضآ.

 

4-يجب التركيز على معرفة مدى التعارف والتوافق الفكرى والوجدانى بين كلا الطرفين ..لسهولة التواصل والتفاهم فيما بعد.

 

5-الصدق والمصارحة فى عرض الحقائق يجنب عناء الخلافات والمشاكل التى ستطرأ فيما بعد.

 

6-لاتبنى أحلامآ ورديه فى عالم الخيال وترسم صوره خياليه للطرف الأخر وتنتظر أن تتحقق فتصحى من على حقيقه بعيده كل البعد عن عالم خيالك ..فلا تتوقع الكثير من الطرف الأخر وامر فطاع ..ولكن إن أردت أن تطاع فأمر بما هو مستطاع

فالحياه تتطلب المشاركه الفعاله وتحمل المسئوليه من كلا الطرفين.

 

7- هناك مفهوم خاطىء لدى بعض الفتيات تتخيل أن فيه أن الزوج يجب أن يوفر لها حياه مرفهه مليئه بالمرح والخروجات

وكذلك الرجال مفهوم الزواج لديه لايبتعد كثيرآ عن هذا المفهوم الحياه الورديه ..

يجب أن يعى كلا الطرفين طبيعة تلكا لرباط المقدس بينهم وحجم المسئوله التى تقع على عاتق كل منهما بعد الزواج ..والعمل على المشاركه للمرور بالعلاقه إلى بر الأمان .

 

إجتهد فى تحقيق تلك النصائح والأهداف المتعلقه بمرحلة الخطوبه مع شريك الحياه للمرور بسلام بتلك الفتره وتأكد أنك سوف تجنى ثمارها خلال فترة الخطوبه وبعد الزواج أيضآ.

مرحلة الزواج : 

وصلنا إلى المرحله الأهم مرحلة الحياه الزوجيه ..يعتقد البعض أنها مرحلة النهايه التى كانوا يسعون للوصول إليها أثناء مرحلة الخطوبه ..ولكنها هى البدايه نعم البدايه فقط ..بداية حياه جديده تقضى فيها ماتبقى لك من العمر بالقرب من شريك حياتك الذى إخترت أن يشاركك باقى أيامك ..العلاقه الزوجيه بين كلا الزوجين هى علاقه مقدسه إلى أبعد حد فى كل الأديان السماويه فقط تحتاج العلاقه الزوجيه لكثير من الحب والمشاركه والصبر والتفاهم والإحتمال ليس لأنها معقده وصعبه وإنما لأنها علاقه تجمع بين جنسين مختلفين فى الطباع والميول وكذلك العادات والتقاليد والثقافات وغيرها ..لكن مع المشاركه الحقييقه من كلا الزوجين وبعض الوقت وفهم الدور الحقيقى لكل منهم وتحمل المسئوليه يجعل منها علاقه بسيطه ناجحه وسعيده.

 

نصائح هامه لحياه زوجيه سعيده وناجحه :

نصائح لحياة زوجية سعيدة

1-علاقه زوجيه قائمه على الحب والإحترام ..سنظل نؤكد دائمآ أن الحب والإحترام ركائز أساسيه فى نجاح العلاقه الزوجيه بل وفى رأيى الشخصى هما ركائز أساسيه لنجاح أى علاقه إنسانيه.

 

2-علاقه زوجيه قائمه على لغة الحوار ..يقال تكلم حتى أراك..إذن لغة الحوار والمناقشه عامل أساسى للتقارب والتواصل وفهم الأخر ..لذلك يجب على الزوجين تبنى تلك اللغه الراقيه ومناقشة كافة الأمور بينهم حتى الذى يبدو بسيط منها لتقريب وجهات النظر والسعى لإنجحاح العلاقه الزوجيه.

 

3-لاتدع الشمس تغيب على تساؤل فى البال..بمعنى لاتترك شريك الحياه يتوقع لماذا أنت متوتر أو مستاء بل عليك أن تسأله عن ما يشغل باله كنوع من المشاركه والتواصل والإهتمام أيضآ وستجد رد فعل إيجابى فكل شخص يرغب فى إهتمام الأخر.

 

4-حسن الإستماع للأخر..كل شخص يريد من يستمع إليه جيدآعلى كلا الطرفين الإستماع ويشعر به ويعطيه الإهتمام .

 

5-إجعلا من الأوقات التى تمضيها معآ أوقات مميزه .

 

6-كن حسن الظن دائمآ بالطرف الأخر ..إن حسن الظن والثقه فى الطرف الأخر وتجنب الشكوك وعدم تضخيم الأمور و تبسيطها عوامل تساعد على إنجاح العلاقه الزوجيه.

 

7-إستخدم كلمة شكرآ كثيرآ..كنوع من تقدير الأخر فكلمة شكرآ ليست صعبه كلمه بسيطه ولكن لها مفعول السحر ..لما تضفى من إحترام وتقدير على العلاقه الزوجيه ولاتضعف أبدآ من قيمة قائلها وإنما العكس صحيح.

 

8-تجنب المقارنه..كل حياة زوجيه تختلف عن الأخرى فريده من نوعها مختلفة فى ظروفها ..فإذا كنت تنوى الحفاظ على تلك الحياه وفرادتها فتجنب أسلوب المقارنه.. فالمقارنه بينها وأى حياه زوجيه أخرى كفيل بقتل تلك العلاقه.

 

9-أسلوب اللمس ..لاشك أن العلاقه الحميمه بين الزوجين عنصر هام وأساسى فى هذه الحياه..ولكن ما أتحدث عنه هو تلك القبله فى الصباح العناق الدافىء بلا سبب معين لمس اليدين أثناء الحوار بين الزوجين ..أشياء لها لذتها ومدلولها ويعمل على زيادة الشوق بين كلا الزوجين ومتانة تلك الحياه الزوجيه.


الأعتقاد السائد أن فترة الخطوبه هى الأفضل والأكثر سعاده فى العلاقه بين الزوجين وفقط الشهور الأولى من الزواج بما فيها شهر العسل طبعآ.ولكن تفائل الأسرار الأتيه سوف تغير تلك الفكره ..لتجعل الحياه الزوجيه حياه سعيده بكاملها..

 

1-عدم التفوه مهما حدث بكلمات قاسيه جارحه للشريك ..الحرص كل الحرص من كلا الطرفين على تجنب التفوه بكلمات قاسيه جارحه مهما كان الشعور بالضيق لما تتركه تلك الكلمات من اثر سيىء فى نفس الطرف الأخر وقد يصعب نسيانها وتذكرأن حاكم لسانه خير من حاكم مدينه“.

 

2-تعلم فن تقدير مجهود الأخر مهما كان بسيط ..فببعض الكلمات البسيطه تستطيع تقدير الأخر بها تترك داخله شعور بالسعاده وإحساس بأنك تقدر دوره وما يبذل فى حياتك ..بل وتجعله يبذل المزيد لأجلك أيضآ.

 

3-تبنى سياسة الإعتذار..الأعتذار أسلوب راقى لايقلل من قيمة صاحبه بل العكس صحيح لامكان للغرور والكبرياء بين الزوجين فيجب أن يفهم كل منكما أنكم شخص واحد فى جسدين مختلفين.

 

4- التسامح وتقبل الأخر.. ما أجمل من شخص لديه القدره على التسامح بإستمرار..إجعل صدرك واسع الأرجاء رحب فالحياه قصيره مهما طالت لاتضيعها فى خصام.

 

5- التضحيه والعطاء وبذل مزيد من الجهد ..إظهار الحب والإهتمام والموده فى بداية الحياه الزوجيه يمكن يستمر برغم ظروف الحياه المختلفه والصعبه..من خلال أن يستمر كل طرف فى تقديم أفضل ما لديه لإسعاد الطرف الأخر بمعنى الإهتمام بالعطاء أكثر من الأخذ وأن يرى فى ذلك العطاء إشباع لحاجته هو أيضآ .

 

6- إختار الوقت المناسب للنقاش..لكل شىء وقت فتعلم كيف تختارالوقت المناسب لمناقشة الأمور لاتختار وقت يكون فيه الشريك منزعج مشغول أوغير ذلك وتكثر الحديث والطلبات ..

 

7-تعلم فن الحوار والحديث والمناقشه..تعلم فن إدارة الحوار مع الأخر.

 

8-تجنب الصوت المرتفع ..لاترفع صوتك مهما حدث وخصوصآ الأنثى تلك الصفه يجب أن ترتبط بالأنثى أكثر من الرجل فكيف تكونى رمز الرقه والجمال وصوتك مرتفع وتصرخى فى وجهه غير منطقى..مهما كان مدى غضبك..تعلمى التحكم بغضبك وصوتك.

 

أشياء تقتل الحياه الزوجيه ..يجب تجنبها..؟!

1-إفشاء الأسرار الزوجيه للأهل أو الأقارب أو الأصدقاء ..تذكر أن البيوت أسرار.

2-إنقطاع العلاقه الحميمه بين الزوجين .

3-إهمال الشكل والمظهر لكلا الطرفين.

4-النكد ثم النكد كفيل لقتل الحياه الزوجيه.

5-الشك والغيره العمياء التى لامعنى لها تقتل الحياه الزوجيه.

6-اداء دور الضحيه من كلا الطرفين.

7-عدم الإعتراف بالخطأ ويرى أى طرف أنه لايخطىء وعلى حق طول الوقت.

8-عدم تقدير مجهود الأخر.

9-عدم إحترام الأخر.

10-عدم التحكم فى الغضب ..يجب التفريق بين ما يستحق الغضب وما لايستحق..وإلا ستجد نفسك دائمآ تخوض حرب خاسره.

11- الأنانيه عيب قاتل للحياه الزوجيه.

12-التجاهل وعدم الإهتمام بالأخر.

13-الخيانه الماليه..نعم هناك مايسمى بالخيانه الماليه بإقتطاع جزء من المال المشترك بينك وبين الشريك دون علمه يعد خيانه ماليه له.

14-عدم التعبير عن الحب والإهتمام وإظهاره بإستمرار كفيل بقتل الحياه الزوجيه.

15-الإنشغال عن الطرف الأخر تفضيل قضاء الوقت مع الأصدقاء أو الأهل أو الأقارب أو فى العمل يقتل الحياه الزوجيه.

16-الكذب وعدم المصارحه.

17-الصوت المرتفع والصراخ فى وجه الطرف الأخر.

 

وأخيرآ لابد أن يعى كلا الطرفين جيدآ أن العلاقه الزوجيه هى مجهود مشترك بين كلا الطرفين ليحظى كل منهما بعلاقه ناجحه ثابته وسعيده

 

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *