الشركات الصينية والسيطرة علي سوق الهواتف

عالم الهواتف الذكية دائما فى تطور فالشركات تأتي علينا كل يوم بالكثير من الهواتف الجديدة وذلك بسبب قوة المنافسة خاصة بعد أن بدأت الشركات الكبري تشعر بالخطر من تزايد وجود هواتف صينية الصنع بإمكانيات جيدة وأسعار أقل وبالفعل بدأت أن تجذب المستهلك حتي أن شركة مثل Xiaomi إستحوذت بالكامل علي السوق الصيني وقلت جدا مبيعات شركات مثل سامسونج وأبل وبعد نجاح تلك التجربة بدأت الكثير من الشركات التفكير فى الدخول بقوة فى عالم الهواتف الذكية ومحاولة أخذ حصة من السوق والذي يعتبر من أكبر الأسواق العالم مع العقارات والسيارات. لذا سنلقي الضوء علي تلك الشركات التى تحاول أن تأخذ لها مكان فى الأسواق.

  1. Xiaomi

تعتبر الآن من أولي الشركات الصينية في عالم الهواتف الذكية إستطاعت السيطرة تمام علي سوق الهواتف الصيني وإزاحة الكثير من الشركات وذلك بسبب قوة منتجاتها والتصميمات الرائعة التي تقدمها مع الإمكانيات العالية بالمقارنة بالأسعار . فالشركة التي بدأت في عام 2010 فى بكين تطورت بشكل مذهل لم يتوقعه أحد حتي أنها أصبحت ثالث أكبر منتج للهواتف فى العالم بعد سامسونج وأبل ولك أن تتخيل أنها تسبق شركات مثل Lenovo and LG ولكن علي عكس سامسونج الشركة الاولي علي العالم فشيومي لم تقوم بطرح منتجاتها فى جميع أنحاء العالم ولكن حتى الآن تعمل علي أسواق محددة ومن أكبر أسواقها والتي أيضا إستطاعت الإستحواذ عليه هو السوق الهندي. و أحدث هاتف للشركة هو :

  • Xiaomi Mi 4c

من أفضل الهواتف للشركة حتي الآن وقد تم طرحة في شهر سبتمبر وهو يعمل بشاشة LCD 5 Inch بدقة تصل إلي 1080 x 1920 pixels يعمل الجهاز بشريحتين إتصال مع معالج Quad-core 1.44 GHz Cortex-A53 & dual-core 1.82 GHz Cortex-A57 مما يضعه من فئة الأجهزة السريعة ويعمل الجهاز بجرافيك من فئة Adreno 418 المساحة الداخلية توجد في إصدارين إصدار 16 جيجا مع ذاكرة عشوائية 2 جيجا أما الإصدار الثاني 32 جيجا مع ذاكر عشوائية 3 جيجا. الكاميرا الأساسية 13 ميجا والكامير الأمامية 5 ميجا بطارية الجهاز غير قابلة للإزالة Li-Ion 3080 mAh.

لك أن تتخيل أن جهاز مثل هذ لم يعدي ثمنه 300 دولار.

  1. OPPO

من أفضل الشركات الصينية فى مجال الإلكترونيات بدأت عام 2001 ولكن شهرتها في عام 2003 وكانت تعمل فى مجال Mp3 player ومجال CDs ولكن بدأت الشركة مجال العمل فى الهواتف الذكية في عام 2008 وكان من قرار الشركة ن يتم تقديم هواتف بتصميم مختلف فقدمت الشركة حتي الآن أرفع هاتف وهو هاتف OPPO R5 كما قدمت الشركة اول هاتف بكاميرا دوارة أو متحركة وهو OPPO N1 وأحدث هاتف للشركة هو:

  • OPPO R 5s

يعمل هذا الجهاز بشاشة AMOLED بدقة 1080 x 1920 pixels بحماية Gorilla Glass 3 أم سرعة الجهاز فتتعمد علي معالج من نوع Snapdragon 615 بسرعة Quad-core 1.7 GHz Cortex-A53 & quad-core 1.0 GHz Cortex-A53 مع جرافيك من نوع Adreno 405 مع مساحة داخلية 32 جيجا بذاكرة عشوائية 3 جيجا. الكاميرا الأساسية 13 ميجا والكاميرا الأمامية 5 ميجا. بطارية الجهاز غير قابلة للإزالة 2000 mAh ومتوسط سعر الجهاز 250 دولار تم طرحة في الأسواق في منتصف شهر أغسطس.

هناك شركات أخري تعمل بقوة للسيطرة علي سوق الهواتف في الصين ومنها الشركة العملاقة ZTE من أكبر الشركات التي تعمل فى مجال التكنولوجيا في الصين وبدأت في الدخول فى سوق الهواتف حديثا ولكن أنتجت هواتف رائعة جعلها من أكبر الشركات ذات نسبة بيع عالية جدا. كما هناك شكرة اخري Goinee وهي شرة متوسطة ولكنها لاقت هواتفها الكثير من النجاح جعلها تحقق نسب مبيعات خيالية.

يكمن هنا السؤال هل سيستيطع الصينيون أن يستحوذوا على سوق الهواتف الذكية مثلما فعلوا فى معظم الصناعات أم ستصمد الشركات الأمريكية والكورية واليابانية أمام هذا الطوفان القادم من الصين. من الممكن شركات مثل سامسونج وأبل أن تصمد في المنافسة بسبب قوة أجهزتها والشعبية الجارفة ولكن الخطر يكمن فى LG وشركة سوني. خاصة بعد أن إستطاعت هوواوي أن تزيحهم من طريقها وتحقق مبيعات أفضل منهم بسبب قوة الهواتف التي تقدمها.

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *