التثمين العقارى

 

غالبآ ما يقل الحديث حول هذا الموضوع (التثمين العقارى)بالرغم من أن التثمين العقارى يعد حجر الزوايه وأحد العناصر الأساسيه للمنظومه العقاربه بشكل خاص والإقتصاديه بشكل عام فالتثمين العقارى أصبح اليوم له أهميه كبيرة فى عالم صناعة العقار لما ييبنى عليه من قرارات هامه تتعلق بلإقراض والميزانيات والرهن وتصفية الشركات أو تحويلها إلى شركات مساهمه..

 

أولآ: ما هو التثمين العقارى؟!

التمثين العقارى هو عبارة عن رأى مستقل يتعلق بتقدير قيمة العقارفى السوق وليس لتحديد سعره ..والذى يقوم بعملية التثمين العقارى هو خبير متخصص ومحترف يعتمد فى تقييمه على أسس علميه وطرق متعدده للوصول فى النهايه إلى تقييم العقار التقييم االمناسب ليقدم بالنتيجه رأيآ نزيهآ مستقلآ دون التحيز لأى طرف من أطراف عملية التبادل العقارى سواء كان بائع أو مشترى _مقرض أو مقترض.

 

ثانيآ:ما هى مهنة التثمين العقارى؟!

مهنة التثمين العقارى هى مهنه يتم ممارستها فى جميع أنحاء العالم وتستند فى الأساس على مهنية وضع قيمه للعقارات بمعنى تحديد ثمن للعقار موضوع التثمين ..ويجب أن يكون الخبير المثمن من ذوى الخبرة التى تم إكتسابها من خلال الممارسة ويجب أن يكون على وعى وعلم تام ببعض الأمور الإقتصاديه والإجتماعيه والنفسيه والتاريخيه والعلميه ليقوم يتوظيفها لخدمة المجتمع كما يتطلب الأمر أن يكون ذا كيان قانونى غير أن وظيفة الخبير المثمن تكمن أساسآ فى تقييم الأشياء من واقع طبيعتها.

 

ثالثآ: ماهى الصفات التى يجب أن تتوفر فى المثمن العقارى؟!

يجب توافر بعض الصفات أوالسمات فى خبيرالتثمين أو المثمن العقارى ..مثل:

1-يجب أن يكون ذو مستوى تعليمى مرتفع .

2-يجب أن يكون ملمآ بالتشريعات والقوانين ذات العلاقه بالسوق العقارى بالأخص تلك القوانين التى تطبقها الجهات المعنيه بالعقار وقوانين تقسيمات الأراضى ونسبة البناء من الأراضى أو العقار وقوانين الإيجار و التملك.

3-يجب أن يكون على درايه بالمعادلات الحسابيه فى السوق العقارى لأن التقييم يقوم على أسس حسابيه كسعر المتر .

4-يجب أن يكون عى درايه تامه بالخطوات اللازمه لعملية تداول نقل العقار بين البائع والمشترى .

5-لابد أن يكون على معرفة بإختصاصات العقار أو طريقة الإستعانه بالجهات التى تحدد الإختصاص للعقار كالبلديه .

6-ملمآ بالمؤثرات المتنوعه التى تؤثر بدورها على السوق العقارى مثل:

مؤثرات سياسيه محليه وخارجيه

مؤثرات إقتصايه محليه

معدلات العرض والطلب

التغيرات التى تطرأ على القوانين

النظم التى تؤثر سلبآ وإيجابآ بالسوق العقارى

الأسواق المنافسه والفرص البديله سوق الأسهم والعلاقه العكسيه

ماهى مستويات أو أنواع التثمين العقارى بالنسبه للخبرات؟!

1-مستوى التثمين الفردى ..

هى تلك الممارسات اليوميه للتثمين العقارى والتى تتم من خلال الأصدقاء أوالأقارب أو المعارف والتى ينتج عنها أخطاء جمه تكلف الكثير عند عمليات البيع والشراء.

 

2-مستوى تثمين المستثمرين ..

يتم ممارسة هذا النوع أو المستوى من التثمين العقارى بين المستثمرين ويميلون فى تقييمهم إلى الموضوعيه والواقعيه إلى حد كبير ويرجع ذلك لإعتمادهم فى إتخاذ القرار على المعلومات المتوفره لديهم عن السوق..كما يعتمد تقييمهم للعقار بشكل عام على ما يبلغه لهم من عائد.

 

3-مستوى تثمين وسطاء البيع أو سماسرة العقارات..

يمارسون هذا العمل بشكل يومى إلى حد كبير فيما يتعلق بالعقارات ويعتمدون فى عملية التقييم على معلوماتهم عن السوق العقارى بشكل عام ولكن هم لايتبعون العملية التثمينيه.

 

4-مستوى خبراء التثمين العقارى المحترفين ..

وهنا تعتمد عملية التثمين على المهنيه والإحتراف حيث يقوم مثمن محترف ذو خبره بوضع قيمه للعقار موضوع التثمين ولكن بشكل موضوعى واقعى نزيه دون أى تحيز لأى من أطراف عملية التثمين فهو يعتمد فى تقييمه للعقار على تحليل لكافة البيانات المرتبطه بالعقار والمتوفره بالسوق وأيضآ المحاسبه والتحليل الإحصائى ثم خبرته فى مجال التثمين العقارى ليأتى فى نهاية الأمر بتقييم قيمة العقار بشكل موضوعى مناسب .

 

وأخيرآ من الضرورى أن تتضافر جهود كل من القطاع العام والخاص بالإتجاه لإنشاء معهد مهنى متخصص للسوق العقارى لتخريج الراغبين بهذا المجال كوسطاء أو خبراء..على أن توضع لها ضوابط وقوانين ليكون لدينا فى النهايه خبراء ووسطاء تثمين فى هذا المجال السوق العقارى أسوة بغيرها من الأعمال المهنيه التى تستخدم دورات وإختبارات للحصول على ترخيص لإحتراف ومزاولة المهنه كالمحامين وغيرهم لتبنى مهنه على أساس علمى سليم .

 

لمزيد من الموضوعات ..تابعونا فقط على موقع بيزات

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *