استخدام المرايا فى ديكور المنزل

نأتيك اليوم بقطعة اخرى من داخل المنزل قد لايراها الكثيرين اكثر من انها قطعة تستخدم للتزين فقط ،وقدلايدرك البعض الإهتمام بها والإستخدام الجيد لها حتى يجعل منها قطعة ديكور هامه داخل المنزل لما قد تعكسه على المكان الموجوده به من حيويه ونشاط لتزيد من جماله وطاقته الإيجابيه الموجوده به شرط الإستخدام الأمثل لها، نحن نتحدث عن (المرايا) وطرق استخدامها فى ديكور المنزل،لاتوجد قواعد ثابته تتعلق بطرق استخدام المرايا فى ديكور المنزل ،ولكن يتفق مصمممى الديكور على دور المرايا الهام فى ديكور المنزل لما تضفى المرايا من إضاءة وعمق واحساس بلإتساع على المكان ،لذلك سوف نستعرض سويآ اهمية استخدام المرايا فى ديكور المنزل.

1-إطارالمرآة :-

يدخل إطار المرآة ضمن لعبة الديكور تلك،فهناك الإطار المعدنى وايضآ الإطار الخشبى ولكل منهم طراز خاص به يناسبه ليكمل الديكور الموجود بالغرفه التى يوضع بها ،فالإطار الخشبى يتماشى والطراز او الاسلوب الكلاسيكى للديكور،اما االإطار المعدنى فيصلح للطراز المودرن أو الحديث العصرى لتقوم بذلك المرآة بدورها كقطعة فنيه مكمله لديكور المكان.

2-الوان المرآة :-

إختيار الوان ورسوم المرآة بعنايه يساهم فى جعلها قطعة فنيه مثل اللوحه على ان يتم اختيار الوان ورسوم ناعمه تتناسب والوان ديكور الغرفه التى توضع بها المرآة .

 3-المرآة والضوء :-

تلعب تلك الإضاءة الناعمه المخصصه للمرآه دورآ هامآ فى اضفاء جو مريح وهادىء على المكان ،تلك الإضاءة التى يجب إختيارها بعنايه شديده بحيث تتماشى وديكور المكان كما يجب مراعاة تسليطها على المرآه بشكل صحيح ومدروس خصوصآ فى مرايا الإستخدام الشخصى ،لان التوظيف الخاطىء لها أى استخدامها بشكل عشوائى قد يتسبب فى وقوع ضرر بالعين ينصح مصممى الديكور بإبعاد الضوء عن المرآه بحوالى ما يقارب 50سم .

4-الأماكن المناسبه لوضع المرآة :-

يمكن استخدام المرايا فى اماكن عدة داخل المنزل من غرف النوم وغرفة الطعام وبالطبع الحمام ،كذلك ينصح مصممى الديكور بوضع مرآه عند مدخل المنزل يعطى هذا شعور بالإنساع والراحه بالإضافه الى انه يمكن من إلقاء نظرة سريعه على المظهر قبل مغادرة المنزل،كما يمكن وضع مرآه بالممرات الضيقه ذات الإضاءه الطبيعيه الضعيفه لما لها من تأثير على الشعور بالإتساع للمكان.

مرآة غرفة النوم :

إن وجود مرآه بغرفة النوم يعطى شعور بالراحه والإتساع ايضآ خصوصآ إذا كانت الغرفة ذات مساحه صغيرة،كم يمكن وضع مرآه كاملة بغرفة النوم هذا المر يفيد فى ارتداء الملابس للتأكد من المظهر بشكل افضل.

مرآة غرفة الطعام:

من الماكن المناسبه ايَآ والمحبب وجود مرآة داخلها هى غرفة الطعام (السفرة) حيث ينصح مصممى الديكور بوضع المرآة دائمآ فى الأماكن ذات الإضاءة الطبيعيه الضعيفة لما تعكسه المرآه من تأثير قوى داخل هذه الغرفه مع وجود الإضاءة القليله ،لتضفى بذلك جوآ من الرومانسيه والخيال .

مرآة الحمام:

الحمام هو المكان الذى لايستغنى عن وجود مرآة به ،تثبت مرآة الحمام أعلى المغاسل للقيام بالأمور الحياتيه اليوميه من تزيين أو حلاقه وغيرها ،يفضل ان يتناسب حجمها وحجم المغسل ،بمعنى فى حال كان المغسل صغير يفضل وضع مرآه صغيرة بحجم المغسل ،أما فى حال كانت المغسل من النوع المدمج بالخزانه مثل الذى يستخدم بالمطاعم حينها يفضل وجود مرآه بعرض الحائط خلف المغسل حتى تتناسب وحجم المغسل ويفضل أن تكون بسمك 6 إلى 8 ملى لانه كلما زاد السمك زادت درجة صفاءالمرآه.

كما انه بفضل المرايا يمكن اللعب بالمرايا والإضاءة فى بعض الأماكن بالمنزل مثل الممرات والسلالم،فبالإمكان جعل هذه المساحات الإنتقاليه داخل المنزل مساحات جماليه لافته للأنظار ذلك بإستخدام اللوان والنبلتات والإضاءة المناسبه وبالطبع المرآه على أن يكون بلمسه فنيه رائعه لإظهار جمال المكان.

استخدامات اخرى للمرايا:

1- تستخدم بالأماكن أو الغرف ذات الأسقف المنخفضه لتضفى عليها إرتفاعآ وبعدآ إضافيآ مما يعطى شعور بالراحه والإتساع.

2-كما يمكن الإبتكار بوضع عدد من المرايا بنفس الحجم على نفس الحائط على ان يراعى فى ذلك التنسيق بشكل سليم ويراعى تناسب حجم المرايا والحائط وكذلك المرايا وبعضها لتظهر بالنهايه بشكل انيق جذاب.

3-تجنب استخدام مرآه صغيرة على حائط كبير والعكس ذلك لان لابد ان يتناسب حجم المرآه والحائط حيث تعامل المرآه معاملة التابلوهات واللوحات الفنيه كقطع ديكور.

4-تضفى المرايا ذات الحجم الكامل بعدآ دراميآ للمكان ،مثل استخدام مرآه كاملة الحجم مستنده الى الحائط ،تضفى شعور بالإتساع والرحابه والبعد الدرامى بالمساحه.

5-يفضل تجنب استخدام مرايا بغرف الأطفال لمنع وقوع الحوادث.

6- يمكن وضع مرآه بقرب حديقه أو مجموعه من النباتات والزهار لتعكس بذلك مناظر جماليه مريحه لتأكد على تحقيق هدفها فى عكس الصوره الجماليه.

7-يجب مراعاة توافق أو ملائمة ارتفاع المرآه وقامة الإنسان،بمعنى ان لا تصل للسقف وكذلك لاتلامس الأرض .

8-يفضل عدم وضع المرايا على جداريين متقابليين حتى لاتفقد دورها الرئيسى فى عكس ما يبهج النظر.

وهكذا فالإستخدام الأمثل للمرايا وتوظيفها التوظيف الصحيح كقطعة ديكور مهمه مكمله ومتناسقه وباقى ديكور الغرفة يجعل منها قطعة فنيه شبيهة بلوحه فنيه جميله.

تذكرى ليس كل ما يعجبك.. يلائم نظام بيتك

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *