إيكال مهمة البحث عن الأراضي الخام وتهيئتها وتطويرها وبنائها للقطاع الخاص

استبشر العقاريون بتصريحات وزير الإسكان الأخيرة حول إيكال مهمة البحث عن الأراضي الخام وتهيئتها وتطويرها وبنائها للقطاع الخاص، ممثلا في المطورين العقاريين.
وقالوا إنهم سبق أن طالبوا كثيرا باتخاذ مثل تلك الخطوة لإيجاد حلول عملية لأزمة الإسكان. فقد ذكر رئيس لجنة الإسكان بغرفة جدة المهندس خالد باشويعر أن نقل البناء للقطاع الخاص سيساهم بشكل كبير في حل مشكلة الإسكان، ونحن قلنا إن وزارة الإسكان من غير القطاع الخاص سيكون أداؤها بطيئا جدا، فالقطاع الخاص هو العامل الرئيسي الذي سيحل مشكلة الإسكان بشكل عاجل وبكفاءة عالية، كما هو الحال في بقية دول العالم، خاصة أن الدولة تدعم القطاع الخاص بجميع وسائل الدعم، وبالتالي فإن الواجب الآن على المطورين من القطاع الخاص التعاون مع وزارة الإسكان والوزارات المعنية لحل هذه المشكلة، كذلك فإن على الجهات الأخرى مثل الأمانات والكهرباء مد يدهم مع الإسكان والمطورين للإسراع بحل مشكلة الإسكان، وذلك بتسهيل إصدار التصاريح اللازمة للبناء وإمداد المطورين بالماء والكهرباء اللازمة لبناء أكبر عدد ممكن من الوحدات السكنية. من جهته، ذكر المستثمر العقاري محمد الغامدي أن إحالة وزارة الإسكان مهمة البحث عن الأراضي الخام وتهيئتها وبنائها للقطاع الخاص والمطورين العقاريين سيسهم في تقليص مدة إنتاج الوحدات العقارية لما يقارب نصف المدة التي كانت سائدة سابقا للبناء. وأكد أن المدة المتوقعة في بناء المساكن عند إشراك القطاع الخاص ستخفض بشكل كبير لعدة أسباب منها: خبرة هذا القطاع بهذا المجال ودرايته التامة، إضافة لتمرسه على هذه النوعية من المشاريع وخبرته الطويلة فيها، وتفاديه لحدوث المشاكل المتكررة أثناء بناء الوحدات السكنية.
أما العقاري خالد الضبيعي فيرى أن المطورين العقاريين يطالبون منذ مدة بهذا القرار، داعيا في الوقت ذاته لأهمية إشراف وزارة الإسكان على المشاريع التي توكل إلى المطورين العقاريين، وذلك لضمان إنتاجها بشكل أسرع وأفضل، مشددا على ضرورة أن تكون هذه المهمة لأكثر شركة من القطاع الخاص، دون احتكارها على جهة واحدة.

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *