إبرام أكثر من 120 عقدا بين شركات التطوير الثمانية المشاركة في معرض الاسكان والمستحقين

كشف مسؤول في وزارة الإسكان، أن القيمة الإجمالية للشقق السكنية المعروضة في معرض الوزارة في المنطقة الشرقية والتي يصل عددها إلى 4800 شقة، تبلغ أكثر من 2.3 مليار ريال تراوح مساحاتها من 195 إلى 205 أمتار مربعة.
وقال المسؤول -فضل عدم ذكر اسمه- إن سعر المتر المربع للشقق مع البناء يبلغ نحو 2450 إلى 2500 ريال للمتر الواحد، بينما التسليم سيكون في منتصف عام 2017.
وفيما يتعلق بالعقود المبرمة، أوضح أنه تم إبرام أكثر من 120 عقدا بين شركات التطوير الثمانية المشاركة في المعرض والمستحقين من المواطنين للشقق السكنية، بينما يتم إرسال 300 رسالة نصية يوميا إلى المستحقين للشقق السكنية الذين يبلغ عددهم أكثر من 140 ألف مواطن.
وأشار إلى أن هناك أكثر من 50 مواطنا رفضوا إبرام العقود وتنازلوا عن الطلب الخاص بالشقق السكنية، وسيتم إدراج أسمائهم في الدفعات المقبلة غير الشقق السكنية.
وألمح إلى أن الشقق السكنية المعروضة يبلغ عددها 4800 وحدة سكنية، موزعة على ثلاثة مشاريع إسكانية التي أسند تنفيذها إلى الشركات العقارية من قبل وزارة الإسكان، كما يتضمن المعرض عرضاً لمشاريع شركات التطوير العقاري المنفذة على مساحة تتجاوز مليوني متر مربع في ثلاثة مواقع، منها مشروع تطوير إسكان الدمام الشمالي، ومشروع تطوير إسكان الدمام الجنوبي، ومشروع تطوير إسكان القطيف.
وأوضح المسؤول، أن وزارة الإسكان تهدف وفق استراتيجيتها الجديدة إلى إعطاء القطاع الخاص، فرصة المشاركة في تقديم منتجات سكنية متنوعة بمعايير عالية الجودة وخلال فترة زمنية محددة، تساعد على توسيع دائرة الخيارات للمستفيدين من خدمات الوزارة، وسيتيح المعرض لمستحقي السكن الذين تم تأكيد طلباتهم من خلال موقع الوزارة.
وأضاف، أن مساحة مشروع إسكان الدمام الشمالي تبلغ نحو أربعة ملايين متر مربع، مشيراً إلى أن شركات التطوير العقاري تنفذ 1901 وحدة سكنية، بينما 2088 قطعة أرض جاهزة للتسليم من قبل وزارة الإسكان، فيما تبلغ مساحة مشروع إسكان الدمام الجنوبي نحو ستة ملايين متر مربع، ويضم 5564 وحدة سكنية، و3349 أرضا سكنية.
فيما يضم مشروع إسكان القطيف “البدراني” 160 وحدة سكنية، إضافة إلى 561 قطعة أرض، ويقع على مساحة إجمالية 561792 مترا مربعا.
وتنفذ وزارة الإسكان أكثر من 17 مشروعا سكنيا في المنطقة الشرقية، منها تسعة مشاريع تحت التنفيذ في مدينة الدمام والخبر والقطيف وحفر الباطن والأحساء بمساحة إجمالية تبلغ 14 مليون متر مربع، وكذلك أربعة مشاريع تحت التصميم في الدمام والأحساء وحفر الباطن بمساحة إجمالية تبلغ 24 مليون متر مربع، وأربعة مشاريع أخرى تحت إجراءات الطرح في محافظة النعيرية وبقيق وقرية العليا والخفجي بمساحة تبلغ خمسة ملايين متر مربع.
من جهته، قال لـ “الاقتصادية” عدد من ملاك شركات التطوير المشاركة في المعرض، إن مشاريع الوزارة تتميز بقربها من المرافق الحيوية والاستراتيجية، مثل مطار الملك فهد ومجمع الملك فهد الطبي وكلية الأمير سلطان، إضافة الى المدينة الصناعية الثانية. كما تتميز تلك المشاريع التي تبعد عن مدينة الدمام بنحو 30 كيلومتر، بتنوع المساحات والتصاميم ووجود مساجد وحدائق ومراكز صحية وتجارية وحضانة أطفال ومدارس للبنين والبنات ومراكز شرطة وأخرى للدفاع المدني.
وبينوا أن مشاريع الشراكة مع الوزارة، ركزت على دمج جميع شرائح المجتمع مع بعض، عكس ما كان في السابق، حيث يوجد جميع طبقات المجتمع، من موظف “أرامكو” و”الصحة” و”التعليم” وغيرها إضافة إلى بعض العاملين في القطاعات الخاصة.

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *