أهم مشاكل السيارات الشائعة وكيفية حلها

بالرغم من التطور التكنولوجى الملحوظ الذى يشهده عالم صناعة السيارات..لم يمنع هذا التطورظهور الأعطال بالسيارات وخصوصآ الشائعة منها بل على العكس قد يكون سبب فى صعوبة إكتشاف الأعطال لمعالجتها ..لذلك سوف نستعرض معآ أهم مشاكل السيارات الشائعة وكيفية حلها .

مشاكل السيارات الشائعة وكيفية حلها..

1- لون عادم المحرك أوالشكمان:-

من المفترض أن عادم المحرك أو الشكمان بدون لون ..ولكن أصبح من المتعارف علية وجود ثلاث ألوان أوأنواع للعادم تخرج من محرك أو شكمان السيارة وهى من المشاكل السيارات الشائعة والتى يمكن من خلالها تشخيص حالة المحرك،وهى كالأتى: –

أولآ:لون العادم أبيض مستمر :

فى حال كان لون العادم الخارج من الشكمان أبيض مستمر ذلك فى حالات التشغيل العادية ..فهو يكون ناتج عن وجود تسرب لمياه التبريد إلى غرفة الإحتراق فتحترق معه وينتج هذا اللون للعادم.

ثانيآ:لون العادم أسود أو رمادى قريب إلى الأسود :

يدل هذا اللون على إحتراق كمية كبيرة من الوقود داخل غرفة الإحتراق ،هنا يحتاج الكربارتير أو البخاخات للضبط بمعنى ضبط الهواء مع الوقود.

ثالثآ:لون العادم أزرق سماوى:

يدل هذا اللون على وجود إحتراق بزيت التزييت داخل غرفة الإحتراق وهنا لابد من إصلاح المحرك.

2-فى حال إرتفاع درجة حرارة المحرك:

من مشاكل السيارات الشائعة .. إرتفاع درجة حرارة المحرك فى حالة حدوث ذلك يجب إتباع الأتى:

يجب على الفور أخذ المسار الأيمن من الطريق والتوقف بالسيارة فى مكان أمن من جانب الطريق .

ثم إيقاف تشغيل المحرك عن الدوران.

يتم فتح (الكبوت) بحذر شديد ومراقبة الأتى :-

وجود أى تسرب للمياه بدورة التبريد يستلزم منعها وإصلاح ما يلزم.

التأكد من سلامة تشغيل المروحة .

التأكد من وجود مياه داخل الردياتير ولكن بعد أن يبرد المحرك حتى تستطيع فتح غطاء الردياتير .

التأكد من سلامة قرب المياه الردياتير ووجود مياه بداخلها للمستوى المطلوب .

يجب التأكد من سلامة غطاء الردياتير نفسه وعدم وجود ما يحجب الهواء عنه.

3- إنخفاض مستوى السيارة للأرض :-

فى حال كنت تعانى من إنخفاض مستوى السيارة للأرض فعليك التأكد من سلامة السوست والمساعدات واليايات فإذا كانت سليمة . إحزر أن تأخذ بنصيحة أحد بعمل عليات أو كعكات من أعلى وأسفل السوست لرفع مستوى السيارة عن الأرض بالفعل سوف تعمل على رفع مستوى السيارة ولكن تتسبب فى تلف المساعدات وتؤدى إلى وجود خشونة فى المطبات أثناء سير السيارة فيجب عليك الذهاب إلى أحد المراكز المعتمدة والمتخصصة وإسأل مدى إمكانية رفع مستوى السيارة عن الأرض.

4-كيفية الكشف عن حالة البطارية:

لاينصح عند الكشف عن حالة البطارية بتوصيل طرفى قطبيها بكابل أو مفك  وعمل شرارة فهذه العملية تؤدى إلى مرور أمبير عالى يعمل هذا على تلف أجزاء البطارية الداخلية ويفتت الماده الفعالة بها من على الألواح .

5-ظهور رائحة بنزين أثناء سير السيارة:

فى حال وجود رائحة للبنزين أثناء سير السيارة بصورة متكررة فلابد من من التأكد من عدم وجود تسريب للبنزين من دورة الوقود،وكذلك الضبط الصحيح للمحرك خصوصآ فى حال السرعات العالية ،عدم وجود تنفيس للعادم من الشكمان وأخيرآ التاكد من الإحكام الجيد للهوايات الداخلية للشنطة الخلفية أو وجود إنسداد بماسورة تهوية التانكى ببعض السيارات.

6-سماع صوت السلف عند تشغيل السيارة مع عدم عمل السيارة:

هناك مشكلة من مشاكل السيارات الشائعة هى عند تشغيل السيارة يسمع صوت السلف ولكن لاتعمل السيارة يدل هذا العيب على عدم عمل نظام الإشعال أو نظام حقن الوقود..فلابد من التأكد من وجود شرارة وكذلك وصول ضغط كافى من البنزين.

7-قياس ضغط هواء الإطارات:

فى حال قياس ضغط هواء الإطارات فيجب الحرص أن يكون الإطار بارد ..ليعطى قراءة صحيحة للإطار.

8-إنتفاخ الكيس الهوائى air bag:

بالنسبة للسيارات التى تحتوى على air bag يجب الإنتباه عند إضاءة لمبة التحذير بالتابلوه SRS يدل هذا على وجود عطل أو خلل فى التوصيلات الكهربائية للسيارة ،فى هذه الحالة يجب التوجه فورآ لمركز خدمة متخصص معتمد لإصلاح المشكلة ..ذلك لأن أى تلاعب من شخص غيرمحترف ومدرك بتلك العملية المتعلقة بتشغيل الحساسات الإليكترونية سوف يؤدى إلى إنتفاخ الكيس الهوائى فجأه مما قد يؤذى الشخص القريب منه كما يكلف إصلاحة الكثير.

9-تغيير البواجى أو شمعات الإشعال :

من المشاكل الشائعة أيضآ هو تغيير البواجى او شماعات الإشعال ..فى هذه الحالة ينصح قبل تغير البواجى بالنفخ والتنظيف حولها جيدآ بهواء مضغوط لتنظيف الأتربة المتراكمة حول الكويلات أو اسلاك البواجى ثم بعد ذلك يتم نزعها وتغييرها بالبواجى الجديدة مع العلم أن هناك مفتاح خاص للبواجى.

10-زيت الفرامل :

عند إنخفاض منسوب زيت الفرامل يجب عدم تزويده ذلك لأن إنخفاض منسوب زيت الفرامل يدل على تأكل فحمات الفرامل مما يعمل على إضاءة لمبة الفرامل فى التابلوه والعكس صحيح ،يتم تزويد زيت الفرامل فى حال تسربه أو عند تغيير أى أجزاء داخلية بالدورة كما يجب الحرص والحذر أثناء استخدام زيت الفرامل لأن تأثيره شديد على دهان السيارة وإن حدث فلابد من غسل جسم السيارة بكمية وفيرة من المياه وخاصتآ المكان المنسكب علية الزيت

 

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *