أفضل عشرة لاعبين فى تاريخ كرة القدم.(الجزء الثانى)

أفضل عشرة لاعبين فى تاريخ كرة القدم.(الجزء الثانى)

من كنا قد تحدثنا فى المقالة السابقة عن أفضل اللاعبين التى أنجبتهم الساحرة المستديرة وخاصة المنافسة بين مارداونا وبيليه وكيف أن مجلة ورلد سوكر قامت بإختيار أفضل 100 لاعب فى القرن العشرين وفى هذه المقالة سوف نكمل الحديث عن أفضل اللاعبين من المركز السادس إلى المركز العاشر.

6- الأرجنتينى ألفريد دى ستيفانو.

أفضل لاعب كرة قدم لم يلعب فى كأس العالم كما قال عنه بيليه أنكم دائما تقارنون بينى وبين مارداونا ولكنكم نسيتم أن هناك من أعظم منا وهو دى ستيفانو. بدأ حياته فى ريفر بلات ثم إنتقل إلى الدورى الكولمبى حتى إستطاع رئيس نادى ريال مدريد سانتايغو بيرنابيو بإقناعة باللعب لريال مدريد. وإستطاع بفضل مهاراته وقدرتة التهديفية العالية فى قيادة ريال مدريد إلى السيطرة على بطولة دورى أبطال أوربا وعلى الدورى الأسبانى وظل رقمة التهديفى فى دورى أبطال أوربا صامد لعشرات السنين حتى أستطاع الأسبانى راؤول كسر هذا الرقم.

7- المجرى بوشكاش.

رفيق درب دى ستيفانو و أستطاعوا معا قيادة ريال مدريد للهيمنة على القارة الأوربية. وهو الهداف التاريخى للمنتخب الهنغارى وقاده لتحقيق الميدالية الذهبية فى الألعاب الأوليمبية لعام 1952 كما قادهم لتحقيق المركز الثانى فى كأس العالم عام 1954. كما حصل على هداف الدورى الأسبانى 4 مرات. وتقديرا إلى تاريخة العريق وقدراته التهديفية الرائعة قام الإتحاد الدولى لكرة القدم فيفا بعمل جائزة بإسمه لأفضل هدف يسجل سنويا.

8- الأيرلندى جورج بست.

أيقونة نادى مانشستر يونايتد ومن أفضل من لعب فى الدورى الإنجليزى إستطاع بعد سنين فقط من لعبة لمانشستر فى قيادته لتحقيق لقب الدورى الإنجليزى لأول مرة فى تاريخه عام 1963 كما قاده لتحقيق أول لقب دورى للإنجليز عام 1968 سجل مع مانشستر 180 هدف وحصل على أفضل لاعب فى أوربا عام 1972. كما يعتبر بيست أول لاعب كرة قدم يدخل موسوعة جينيس العالمة بإحرازة سته أهداف فى مباراة واحدة فى كأس إنجلترا.

9- الهولندى ماركو فان باستن.

صاحب الإنجاز الوحيد للمنتخب الهولندى وهو الفوز ببطولة أوروبا عام 1988 كما أنه صاحب أفضل هدف فى هذه البطولة والذى أحرزه فى فريق الإتحاد السوفيتى. حصل على أفضل لاعب فى أوربا أعوام 1988—1989—1992 ووفاز بأفضل لاعب فى العالم عام 1992. إستطاع قيادة نادى الميلان الإيطالى بتحقيق الدورى الإيطالى 4 مرات ودورى أبطال أوربا ثلاث مرات. يعتبر باستن أفضل لاعب فى تاريخ كرة القدم الهولندية مع رود خوليت وكويمان وبيركامب ولكن الإصابة حرمتنا من إبداعاته وأعتزل الكرة عام 1995 حصل على الكثير من الألقاب ومنها صاحب أفضل لمسة أخيرة ولكن يظل هدفه الأسطورى فى الإتحاد السوفيتى هو أهم إنجازاته.قام بتدريب المنتخب الهولندى ولكنه لم يستطع قيادته لأى إنجاز.

10- البرتغالى أوزبيو.

لم يعتقد اللاعب الموزمبيقى أنه سيكون أسطورة البرتغال فبعد أن جلبه نادى بنفيكا عام 1961 شارك مع منتخب البرتغال فى كأس العالم عام 1966 وإستطاع إحراز 9 أهداف وحصل على هداف البطولة . ظل يحرز الأهداف ويمتع الجميع بلعبه حتى قيل عنه أنه أفضل من لعب كرة القدم فى عقد الستينات.

أنتهت قائمتنا لأفضل 10 لاعبين فى تاريخ كرة القدم ولكن القائمة تطول فكثير من اللاعبين أمتعونا.كما أن فى القرن الواحد والعشرين ظهر أكثر من لاعب أصبحوا أساطير كرة القدم فى مقدمتهم الأرجنتينى ميسى والبرتغالى رونالدو والفرنسى زين الدين زيدان والبرازيلى رونالدو والإنجليزى ديفيد بيكهام.

تابعونا على مدونة بيزات فى المقالة القادمة لأفضل اللاعبين العرب فى القرن العشرين….


0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *