أفضل عشرة لاعبين فى تاريخ كرة القدم.(الجزء الأول)

أفضل عشرة لاعبين فى تاريخ كرة القدم.(الجزء الأول)

دائما ما تجد المنافسة بين ماردونا وبيليه على الأفضل فى تاريخ كرة القدم. فعشاق المتعة والمهارات يفضلون مارادونا أما من يفضلون إحراز الأهداف وتحقيق الإنجازات فدائما ما يفضلون بيليه. إختلفنا أو اتفقنا ولكنهم أمتعونا كثيرا حتى ولو لم نشاهد لهم الكثير من المباريات. ولكن هل مارادونا وبيليه هم فقط الأفضل فى العالم؟ لا فيوجد الكثير من الاعبين وهذا ما قامت مجلة ورلد سوكر عام 1999 بإختيار أفضل 100 لاعب فى القرن العشرين. ولكننا سنركز حديثنا عن أفضل10لاعبين فقط لأن القائمة ونحتاج الكثير لنتكلم عن هؤلاء اللاعبين العظام.

  • البرازيلى (بيليه).

هو بلا شك أحد أفضل اللاعبين فى تاريخ كرة القدم فيكفى أنك تعرف أنه ساعد منتخب بلاده على الفوز بكأس العالم 3 مرات وهو اللاعب الوحيد الى إستطاع تحقيق هذا الإنجاز. سجل منذ بداية إحترافه حتى الإعتزال أكثر من 1000 هدف  كما أنه الهداف التاريخى لمنتخب البرازيل ب 77 هدفا فى 92 مباراة كما أنه فى تاريخ مشاركته مع منتخب البرازيل لم يخسروا إلا 11 مباراة فقط. وقد قيل أنه البرازيل لا تخسر عندما يلعب مع غارينشيا  وهو لاعب برازيلى اشتهر فى الخمسينيات والستينيات القرن الماضى ولكنه لم يحظى بشهرة كافية بسبب إدمانه للمخدرات. ومن مواقف بيليه المشهورة أنه بعد خروج منتخب البرازيل من كأس العالم عام 1966 فى الدور الأول أكد أنه لن يلعب مرة أخرى فى كأس العالم ولكنه عدل عن قراره وشارك فى كأس العالم عام 1970 وإستطاع قيادة المنتخب البرازيلى للفوز فى المبارة النهائية أمام المنتخب الإيطالى وقد قال عنه أحد مدافعين المنتخب الإيطالى أنه لاعب ليس مثلنا أنه من كوكب آخر…هذا هو بيليه الأسطور الحية لكرة القدم.

  • الأرجنتينى (مارادونا)

من أكثر اللاعبين جدلا فى تاريخ كرة القدم فشهرته الواسعة لم تأتى فقط كون أنه أفضل اللاعبين مهارة فى تاريخ الكرة القدم ولكن بسبب إدمانه لمخدر الكوكايين والذى كان سببا فى إعتزاله كرة القدم وتغريمه الكثير من المبالغ المالية.شارك 4 مرات فى كأس العالم ولكن إستطاع قيادة منتخب بلاده عام 1986 فى الفوز وهى البطولة التى صاحبها الكثير من الجدل بسبب هدفى مارادونا فى منتخب إنجلترا الأول إستطاع مرواغة 6 لاعبين من المنتخب الإنجليزى والثانى وهو الهدف الأشهر فى كأس العالم عندما أحرزه بيده. كان فترات تالقة مع نادى نابولى الإيطالى عندما إستطاع قيادته للفوز بالدورى الإيطالى مرتين وكأس الإتحاد الأوربى مرة وكأس السوبر الإيطالى وتكريما له تم منع أى لاعب أن يرتدى رقم 10 فى نادى نابولى.

  • الهولندى يوهان كرويف.

كان من الممكن أن يكون أفضل لاعب فى تاريخ كرة القدم على الإطلاق لولا أنه لم يستطيع قيادة منتخب لبلاده إلى أى بطولة ولكنه إستطاع أن يقدم أكثر من ذلك بمفهوم الكرة الشاملة والذى يمتعنا به نادى برشلونة بقيادة العبقرى ليونيل ميسى.أقوى فترات كوريف الناجحة كانت مع ناديه أياكس ثم مع نادى برشلونة الأسبانى وإستطاع فى أول موسم له مع الفريق الفوز ببطولة الدورى بعد غياب 14 عاما. قدم أداءا إستثنائيا فى كأس العالم عام 1974 ولكنه خسر المبارة النهائية أمام الماكينات الألمانية بعد أن وقف له الجمهور فى جميع المباريات التى لعبها تصفيقا لقوة الأداء والمتعة التى كان يقدمها كلما يلمس الكرة. تولى تدريب نادى برشلونة عام 1988 حتى عام 1996 وحقق معه 11 بطولة.

  • الألمانى فرانس بكنباور.

القيصر الألمانى قد يكون المدافع الوحيد فى القائمة ولكنه أحد أفض المدافعين على مدار التاريخ بل إنه أحد أفضل من كانوا يحرزون الأهداف عن طريق التسديدات بعيدة المدى. قاد المنتخب الألمانى للفوز بكأس العالم عام 1974 كلاعب ثم قادة كمدرب للفوز بكأس العالم عام 1990.

  • الفرنسى ميشيل بلاتينى.

قد يكون من اللاعبين فى القائمة الذين لم يفوزوا بكأس العالم. ولكن رئيس الإتحاد الأوربى الحالى قاد المنتخب الفرنسى للفوز ببطولة أوربا عام 1984 وكان هداف البطولة على الرغم من أنه يلعب فى خط الوسط ولكن معدله التهديفى العالى وتمريراته السحرية جعلت منه من أعظم اللاعبين الذين لعبوا فى خط الوسط فى التاريخ.وقد حصل على أفضل لاعب فى أوربا أعوام 1983 – 1984- 1985.

تابعونا على مدونة بيزات لمعرفة المزيد عن أفضل اللاعبين فى كرة القدم.

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *