أفضل اللاعبين العرب في القارة الأفريقية في القرن العشرين

أفضل اللاعبين العرب في القارة الأفريقية في القرن العشرين

اذا كنا سنتحدث عن الكرة الأفريقية وكيف أن اللاعبين الأفريقيين استطاعوا ابهار العالم أجمع بالمستويات التي يقدموها بالرغم من قلة الموارد ولكنهم أثبتوا شيئا أن الكرة لا تعترف بالمال فقط ولكنك يجب أن تمتلك المهارة لتصبح لاعبا عظيما. ولكن لوطننا العربى بصمة كبيرة جدا في الكرة الأفريقية ودور متميز في ظهور الكرة الأفريقية فجميعنا نتذكر أن أول مشاركة أفريقية في كأس العالم كانت من نصيب مصر ولعلنا جميعا نتذكر أداء منتخب الجزائر الراقي في كأس العالم 1982 وكيف أن تآمرت النمسا وألمانيا لخروج محاربي الصحراء من البطولة وبسبب هذه المباراة قرر الاتحاد الدولي تغيير قوانين اللعبة ليقام دائما مباريات الدور الثالث في أي بطولة في وقت واحد. ولعل تحديد من هو أفضل لاعب عربى في القرن الماضى من الأمور الصعبة جدا وذلك للأداء العظيم الذي كان يقدمه الكثير من اللاعبين العرب لذلك سنتحدث عن أفضل اللاعبين ولكن ليس بترتيب ونترك لكم متابعونا على مدونة بيزات هذا الحكم لتقولوا من هو أفضل لاعب من وجهة نظركم.

اللاعب الجزائري رابح ماجر.

أو يصح القول إنه أحد أساطير الكرة الجزائرية وصانع مجدها لمشاركته وتقديمه لأداء أكثر من رائع في كأس العالم عامي 1982 و1986 بل أن قاد المنتخب الجزائري بالوز ببطولة أفريقيا عام 1990 واحز على جائزة أفضل لاعب في البطولة وهى البطولة الوحيدة التي فاز بها المنتخب الجزائري ولكن لم يكن نجاح رابح ماجر فقط على مستوى المنتخب بل كان على مستوى الأندية فيكفينا القول إنه اللاعب العربي الوحيد الذى شارك في نهائي دوري أبطال أوربا بل وسجل الهدف الوحيد وكان هو هدف فوز فريق بورتو البرتغالي على فريق بايرن ميونخ الألماني كما أنه حاز على هداف دوري أبطال أوربا عام 1988.كما أن اختاره الاتحاد الدولي خامس افضل لاعب في تاريخ كرة القدم الأفريقية. كما فاز ماجر بلقب أفضل لاعب في أفريقيا عام 1987 كما أنه اختير أفضل لاعب عربي في تاريخ كرة القدم الأفريقية…. انه الأسطورة رابح ماجر.

اللاعب المصري محمود الخطيب (بيبو).

أسطورة نادى الأهلى المصرى وأحد أفضل من ارتدوا رقم 10 في تاريخ كرة القدم المصرية بل وفى أفريقيا كلها كان يمتاز الخطيب بدماثة الخلق ويذكر ان عدد الإنذارات التي حصل عليها وهو لاعب هو انذار واحد فقط. كان بيبو يعتز جدا بالنادى الاهلى فنذكر في مباراة كأس مصر وكان الزمالك متقدم بهدفين مقابل هدف وكان يجلس الخطيب مريضا وحرراته مرتفعة للغاية ولكن عشقه للنادى الأهلى جعلت هيديكوتى يعتمد عليه في النزول الى الملعب وهو مريض لعله يساعد في التعادل وبالفعل يتعادل الخطيب ثم يفوز الاهلى بكأس مصر. كما أن من أهداف بيبو التي لا تنسى هدفه في أشانتى كوتوكو وفى معقل النادى الغانى الرهيب الى كان يرعب القارة الأفريقية في ذلك الوقت وكان هذا الهدف هو مفتاح الوز لأول بطولة أفريقية في تاريخه. وقد فاز الخطيب بأفضل لاعب في أفريقيا عام 1983 وحاز على أفضل لاعب في الدورى المصرى 7 مرات. أنه بيبو معشوق الجميع وصاحب الخلق الرفيع.

اللاعب المغربي بادو الزاكى.

أحد أعظم لاعبي قارة أفريقيا ومن الممكن القول إنه أفضل حارس مرمى أفريقي مع بيل أنطوان وثابت البطل. بادو الزاكي لم يكن لاعبا عاديا على الإطلاق بل كان أينما يذهب يصادفه النجاح حتى عندما دخل في مواجهة مع أعتى منتخبات العالم في كأس العالم عام 1986 دخل مرماه هدفين فقط ولفت نظر العديد من الأندية أن في الوطن العربى يوجد لاعبين يستحقون أن يتواجدوا في صفوف النجوم الأول ى وبالفعل يذهب الزاكى الى الليجا الإسبانية ليلعب مع نادى ريال مايوركا ويقوده للتأهل الى نهائي كأس الملك بسبب تصدياته الرائعة في هذا اليوم كما اختير الزاكي أفضل حارس مرمى في الليجا لثلاث مواسم متتالية مما جعل نادى ريال مايوركا يقيم له تمثال في النادى وذلك لمثيله المشرف لهذا النادي. ثم جاء التكريم الحقيقى للزاكى بكونه الحارس العربى الوحيد الذي يدخل قائمة الأفضل على مدار التاريخ. كما قلنا ان الزاكى من ينجح أينما يذهب قاد المنتخب المغربى الوطنى وحقق معه نتائج رائعة في عام 2004 وقدم للكرة المغربية الكثير من اللاعبين وحاليا بادو هو المدرب للمنتخب المغربى في استجابة لكثير من عشاق كرة القدم المغربية بأنه الرجل الأجدر لهذه المرحلة من أجل الوصول مع المنتخب لنهائيات كأس العامل عام 2018.

اللاعب الجزائرى لخضر بلومى.

معشوق الجزائريين الأول وأسطورتهم الحية إنه لخضر بلومى يصنفه البعض إنه أفضل لاعب في تاريخ أفريقيا في القرن العشرين ولكن في تصنيف الاتحاد الدولى حل في المركز الرابع بعد ميلا وبيليه وجورج ويا وأول لاعب عربى. لخضر بلومى أو الساحر كما تحب أن تلقبه الجماهير قال عنه نجم كرة القدم على مدار التاريخ بيليه أننى كنت أتمنى أن يكون بلومى ضمن منتخب البرازيل في كأس العالم كان سيصنع معنا الأمجاد وسنفوز بكأس العالم وذلك بعد أداءه الراقى أمام المنتخب البرازيلي في كأس العالم. يقال إنك كنت تستمتع فقط بمجرد الوصول الكره الى قدمه فأنت لا تعرف كيف سيتصرف أو أين سوف يمرر كان تحكمه في الكرة رائع على غرار الفرنسي الجزائرى الأصل زين الدين زيدان. الشىء الوحيد لذى كان ينقص لومى هوو الفوز ببطولة أفريقيا حتى يصبح أفضل لاعب في أفريقيا بلا منازع ولكن كان اداؤه في بطوله عام 1988 راقى جدا جعل الجزائر تحتل المرتبة الثالثة.

اللاعب المصرى حسام حسن

عميد لاعبى العالم وأفضل الهدافين في تاريخ كرة القدم المصرية اللاعب الوحيد الذي استطاع حمل لقب افريقيا ثلاث مرات كما أنه من أفضل اللاعبين ممن سجلوا لمنتخبات بلادهم اذ يحتل المركز الثالث بعد بوشكاش وعلى دائي كما أنه صاحب أعلى سجل تهديفى في القارة الأفريقية واحد من اللاعبين القلائل الذين لعبوا لقطبي الكرة المصرية الأهلى والزمالك وحصد النجاح مع الفريقين وحقق معهم البطولات المحلية والقارية. كما من اللاعبين أصحاب اعلى معدل تهديفى في الدورى المصرى. برز دور حسام حسن مع المنتخب المصرى في بطولة أفريقيا عام 1998 حيث سجل 7 أهداف وكان أداؤه رائعا بدرجة كبيرة قاد بها المنتخب المصرى للفوز بالبطولة.

تضم قائمة اللاعبين الأفضل الكثير والكثير أمثال نور الدين نايبت ومصطفى حجى من المغرب وعتوقة وحماد العقربى من تونس وطارق التائب من ليبيا وحسن شحاته وفاروق جعفر وطاهر أبو زيد من مصر والقائمة تطول وتطول. فاللاعبين العرب في أفريقيا أمتعونا كثيرا.

شاركونا برأيكم من ترونه أفضل لاعب عربى في تاريخ كرة القدم الأفريقية من وجهة نظركم فقط وعلى مدونة بيزات.


0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *