أعلى الوظائف دخلا للعام 2015

اغلب المشاكل التى تواجه الشباب فى عالمنا العربى هو عدم تخطيطه للمستقبل أو عدم معرفته ما الذى يريد أن يكونه عندما ينتهى من دراسته الثانوية فمعظم الشباب يدخل الجامعة لمجرد أن يريد أن يحصل على شهادة عليا. وهذه المشكلة الكبرى. ولكى تنتهى هذه المشكلة يجب على الشباب أن يخطط لمستقبله وأن يعرف ما هو المجال الذى يريد أن يعمل به ليس المجال الأكثر مالا أو الأكثر واجهة اجتماعية ولكن الأهم هو أن يعمل فى المجال الذى يعتقد أنه سوف يبدع فيه ويصل لمكانة جيدة تساعده أن يحقق أحلامه.

لذللك تجد أكبر الموقع الاخبارية فى العالم دائما ما تهتم بوضع هذه القائمة فى بداية كل عام من أجل أن تساعد الشباب فى البحث عن الوظيفة التى يريدها وسنعرض عليكم هذه الوظائف ثم سنتناقش ما هى أهم الوظائف المطلوبة فى العالم العربى.

أولا : أهم عشرة وظائف يعتقد أنها ستكون لها الأولوية لعام 2015 …المصدر موقع lifehack.org

  1. مبرمج أو مطور للبرامج و التطبيقات. متوسط المرتب السنوى 90 ألف دولار.

وهى الوظيفة التى تحتاح الى أى درجة علمية حيث أن وظيفة المبرمج لا يوجد لها كلية أو جماعة خاصة ولكنك تقوم بالدراسة والتعلم اما بنفسك أو عن طريق الكورسات لتعلم اللغة التى سوف تقوم بها بالتطوير والبرمجة. ويعتقد الكثير من الخبراء أن هذه الوظيفة سوف تكون الوظيفة الأهم فى المستقبل خاصة مع التقدم التكنولوجى الرهيب كما أن انتشار الهوافت الذكية والكثير من الأفكار التى تحتاج الى التنفيذ كما أن ظهور العلم الجديد الذى يسمى Internet of things والذى يشير الى أن كل شئ سيتم التحكم فيه عن بعد عن طريق الهاتف أو التابلت عن طريق بعض البرامج و التطبيقات وكانت بداية هذه الأفكار هو المنازل الذكية والتى يتم فيها التحكم فى الأجهزة المنزلية عن طريق الهواتف الخلوية.

  1. دكتور فى التحليل النفس أو محلل نفسى ومتوسط المرتب السنوي80 ألف دولار.

أصبحت الكثير من الشركات تعى أنه من أجل ضمان النجاح والتطور الدائم لذلك بدأت الشركات تهتم فى التعاقد مع علماء النفس التنظيمى من أجل ضمان الراحة النفسية للموظفين وحل مشاكلهم أولا بأول. كما أن هناك دور أخر هو أن يقوم بعمل جلسة مع الموظفين المرشحين للشركة.لمعرفة اذا كان سيفيد الشركة أم لا.

  1. خبير بشئون التأمين ومتوسط المدرب 94 ألف دولار.

هو شخص يمتلك المهارات التحليلة من أجل مساعدة المنظمات فى بناء خطط المستقبل من خلال فهم طبيعة المخاطر بشكل يضمن للجميع للاستثمار بدون مشاكل. ويعتقد أن هذه الوظيفة فى سبيلها الى التقدم والازدهار أكثر من ذلك خاصة وأن الجميع بدأ يلجأ الى الاستثمار.

  1. رياضى أو عالم فى الرياضيات وهذه الوظيفة يوجد لها أكثر من مسمى ومتوسط المرتب السنوى.100 ألف دولار.

  • وهو شخص يقوم بالآتى:

  • توسيع نطاق المعرفة في المجالات الرياضية، مثل الجبر أو الهندسة، من خلال وضع قواعد جديدة والنظريات والمفاهيم

  • استخدام الصيغ والنماذج الرياضية لإثبات أو دحض النظريات.

  • تطبيق النظريات والتقنيات الرياضية لحل المشاكل العملية في مجال الأعمال التجارية، والهندسة، والعلوم، أو غيرها من المجالات.

  • تطوير نماذج رياضية أو إحصائية لتحليل البيانات.

  • تفسير البيانات والإبلاغ عن النتائج من تحليلهم.

  • استخدام تحليل البيانات لدعم وتحسين القرارات التجارية.

  • قراءة المجلات المتخصصة، والحديث مع غيره من علماء الرياضيات، وحضور المؤتمرات المهنية للحفاظ على المعرفة.

  1. إحصائى ومتوسط المرتب السنوي 80 ألف دولار.

وهو يقوم بالمهام الآتية:-

  • النظريات والأساليب الإحصائية في حل المشاكل العملية في مجال الأعمال التجارية، والهندسة، والعلوم، أو غيرها من المجالات.

  • تطبيق يقرر ما هي البيانات اللازمة للإجابة على الأسئلة أو مشاكل محددة.

  • تحديد طرق لإيجاد أو جمع البيانات.

  • يقوم بعمل التجارب أو استطلاعات الرأي لجمع البيانات

  • جمع البيانات أو تدريب الآخرين على القيام بذلك.

  • تحليل وتفسير البيانات.

  1. مهندس فى الطب الحيوى أو مهندس فى الأجهزة الطبية ومتوسط المدرب السنوى 92 ألف دولار.

  • تصميم النظم والمنتجات، مثل الأجهزة الاصطناعية الداخلية والأجهزة الاصطناعية التي تحل محل أجزاء الجسم، وآلات لتشخيص المشاكل الطبية.

  • تثبيت، وضبط وصيانة وإصلاح، أو تقديم الدعم الفني للأجهزة الطبية.

  • تقييم سلامة وكفاءة وفعالية المعدات الطبية.

  • قطار الأطباء وغيرهم من العاملين على الاستخدام السليم للمعدات.

  • العمل مع علماء الحياة والكيميائيين وعلماء الطب للبحث عن الجوانب الهندسية للنظم البيولوجية للإنسان والحيوان.

  1. عالم فى البيانات ومتوسط المرتب السنوي 125 ألف دولار.

والشخص المتقدم لهذه الوظيفة يجب أن يمتلك المهارات الآتية:

يجب أن يكون فى حاجة الى معرفة الطرق الإحصائية، والرياضية، والأساليب التنبؤية وكذلك المهارات الاستراتيجية لبناء الخوارزميات اللازمة لطرح الأسئلة المناسبة والعثور على الإجابات الصحيحة. كما انها تحتاج أن لتكون قادرة على التواصل النتائج التي توصلوا إليها، شفويا وبصريا. التي يحتاجونها لفهم كيف يتم تطوير المنتجات والأهم هو الوصول لرضاء العملاء عن طريق عمل التعديلات على المنتجات الاستهلاكية.

تعد هذه الوظائف من أهم الوظائف المطلوبة عالميا فى عام 2015 كما أنها تعد الأعلى دخلا ولكن هل هذه الوظائف مناسبة للوطن العربى هل الشركات العربية والمنظمات العربية على درجة كبيرة من الوعى للبحث عن بعض هذه الوظائف. هناك فعلا بعض هذه الوظائف الهامة جدا فى الوطن العربى ومنها مهندس البرمجيات وخاصة التطبيقات للهاتف الجوال.

كما تعد الوظائف الخاصة بالتحليلات والبيانات من الوظائف المطلوبة بشدة الآن فى الشركات العربية بسبب شدة المنافسة ووجود أكثر من منافس فى مجال واحد

أيضا هناك وظيفة مهندس الشبكات وذلك بعد التطور التكنولوجي الحادث فى الوطن العربى خاصة بعد أن بدأت جميع الحكومات تهتم بالتعامل عن طريق الانترنت من أجل التسهيل على المواطنين.

هناك أيضا وظيفة مصمم جرافيك أو مصمم مواقع وذلك بعد أن بدأت تزدهر بشدة مواقع التجارة الالكترونية ومواقع الاعلانات المبوبة. وانتشار الربح عن طريق الانترنت.

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *