أسرار التسويق عبر محركات البحث

أسرار التسويق عبر محركات البحث

يعتبر التسويق الإلكترونى من أكثرالعلوم تطورا فى العقد الأخير وخاصة منذ بداية ظهور مواقع التواصل الإجتماعى والقوة التسويقية الكبيرة والتنافس الذى حدث من أجل الفوز بالعملاء. ولكن يظل أكثر مجالات التسويق نجاحا هو التسويق عبر محركات البحث والذى كان صاحب النصيب الأكبر فى تطويره هو محرك البحث جوجل والذى يستخوذ على أكثر من 67% من سوق محركات البحث. وينقسم هذا المجال إلى قسمين قسم مدفوع وهو إعلانات جوجل والقسم الآخر غير مدفوع والذى يسمى SEO  (التهيئة لمحركات البحث). ولكى نتكلم ونسفيد من هذا المجال فى التسويق وخاصة الجزء الغير مدفوع يجب علينا أن نعرف أولاً كيف يعمل محرك البحث.

كيف يعمل محرك البحث؟

محرك البحث يعتمد على عنصرين رئيسن فى طريقة عمله وهما (Crawler – Indexing)وهما  بمعنى أن هناك روبوت يقوم بالدخول إلى المواقع الإلكترنية ويقوم بفحصها لتحديد ماهو الموقع ومالذى يتكلم عنه وهل الموقع آمن أم لا اذا إستطاع الموقع إجتياز هذه النقاط يقوم محرك البحث بعمل Indexing وهو تخزين الموقع على محرك البحث حتى يبدأ فى الظهور فى صفحة النتائج والتى تسمى (SERP). محرك البحث يقوم بهاتين الخطوتين من أجل أن يقدم للباحث أو المستخدم أفضل النتائج التى يبحث عنها لذلك فلا عجب أنك تجد أن محرك البحث يقوم دائما  بتطوير قدرة الروبوت لكى يستطيع فهم المواقع الإلكترونية بقدرة أكبر ومن أجل ظهور النتائج بسرعة أكبر.

ولكن هنا يأتى سؤال لماذا نقوم بتهيئة المواقع لمحركات البحث على الرغم من وجود تسويق مدفوع على جوجل (جوجل أدوورد) يستيطع أن يجلب الزيارات إلى موقعك ولكن تأتى الدراسات لتؤكد عكس هذا فتقريبا أكثر من 70% من المستخدمين لا ينظرون إلى النتائج المدفوعة وانما ينظرون إلى النتائج الطبيعية. إذا فنحن نحتاج أن يكون تركيزنا ومجهودنا الأكبر على SEO.

ماهو SEO؟

تعنى تهيئة الموقع لمحركات البحث وذلك عن طريق بعض الخطوات التى يتم تنفيذها من أجل أن يظهر موقعك فى نتائج البحث الأولى. فأنت اذا كنت مستخدم عادى وتريد الحصول على بعض المعلومات عن موضوع ما أو عن منتج ستقوم بإدخال جملة بحثية (Search query) لتصل إلى ما تريد وتحاول أن تكون الجملة محددة ومرتبطة مثل أريد أن أبيع سيارتى المستعملة على الإنترنت. ستجد أن جوجل سيقوم بعرض عليك النتائج للمواقع الأكثر قربا لموضوع بحثك وستجد مثلا موقع بيزات لبيع السيارات المستعملة (رابط للجزء الخاص بقسم بيع السيارات) ولكن لكى يقوم جوجل بوضعك فى نتائج مالذى يجب عليك أن تفعله. هناك بعض العوامل التى يجب أن تركز عليها لكى يصبح فى ترتيب جيد لكى تظهر فى النتائج الأولى.

  • المحتوى الخاص بك يجب أن يكون ذو صلة للبحث حيث أن محرك البحث يظهر أكثر النتائج ذات الصلة لجملة البحث.
  • الأمان يجب أن يكون موقعك خالى من أى روابط أو تعليقات تحمل روابط لمواقع غير موثوق بها.
  • تقسيم موقعك الإلكترونى إلى صفحات وخاصة اذا كنت تعرض منتجات أو خدمات فيجب عليك بعمل صفحة لكل منتج أو خدمة.
  • الصفحة الرئيسية للموقع هى واجهة محرك البحث الأولى لكى يعرف ما هو هذا الموقع ومالذى يتكلم عنه فيجب أن تحدد أقسام موقعك ومنتجاتك وأن يكون بها الكثير من الكلمات البحثية.
  • عمل مدونة هو من أفضل الوسائل لزيادة الزيارات إلى موقعك وظهورو فى النتائج الأول لأنك تقوم بعمل شير للكثير من المواضيع والمقالات وتستطيع وضع الكثير من الكلمات البحثية.

ولكى تحقق هاذين العاملين يجب أن يكون عندك إستراتيجية محددة لذلك فمثلا يجب عليك أن تتأكد بأن المحتوى الخاص بموقعك متميز وقوى فكما يقولون عندما يأتى ذكر SEO  يأتى ذكر المحتوى. كما يجب عليك أن تختار كلمات بحثية ذات صلة والأفضل هو اختيار كلمات طويلة (Long-tail keyword) فعلى الرغم من أنها قد لا تجلب الكثير من الزيارات ولكنها من الممكن أن تظهر أكثر. والمهتم بمحتوى موقعك هو الذى سيقوم بالدخول عكس الكلمات البحثية العامة التى تجلب لك الظهور الجيد ولكنك قد لا تجد الكثير من الزيارات.

لذا لكى يتم تنفيذ SEO  سنقوم يتنفيذه على مرحلتين مرحلة تتم داخل موقعك الإلكترونى وهى:

المرحلة الأولى (On-page SEO).

وهنا يتم التركيز على الموقع الإلكترونى لذا سنقسم التنفيذ إلى بعض خطوات.

أولا: هو المحتوى (content)

اذا كنت تريد زيارات لموقعك عليك الإهتمام بالمحتوى فى الموقع يجب أن تكتب محتوى مختلف غير مكرر يوجد منه فائدة (value) كما يجب أن يكون المحتوى جذاب فأساس التسويق الإلكترونى الآن هو المحتوى. ولكن الكثير يعتقد أن المحتوى فقط هو كتابة أخبار ومقالات وهذا غير صحيح  فالمحتوى الجيد هو وجود صفحة منسقة مرتبة تنقسم إلى أولا عنوان يحتوى على كلمات بحثية جيدة ويكون جذاب لكى تجعل الزوار يكملوا القراءة ثم يأتى العنوان الفرعى للموضوع وفيه يتم شرح مبسط للموضوع أو للخدمة التى تقدمها ويجب أيضا أن يحتوى على جمل وكلمات بحثية وثالثا يأتى النص التى تكتبه للشرح سواء كان منتج أو خدمة يفضل أيضا أن يحتوى على جمل وكلمات بحثية أكثر لتساعدك على الظهور فى محرك البحث واحرص على أن تكرر بعض الكلمات المشهورة فى الثلاثة أقسام على أن تختار الكلمات الدارجة مثلا أن موقعك الإلكترونى موقع تقديم خدمات لبيع المستعمل مثل موقع بيزات فأنت موضوع المحتوى الجيد (مقالات –  أخبار) لن يكون له مجال فى موقعك إلا اذا كنت تمتلك مدونة مثل مدونة بيزات لذا أنت مضطر أن تقدم المحتوى بشكل مختلف وهو عنوان الصفحات الأساسى والعنوان الفرعى يجب أن تكون العناوين جاذبة للقراءة مثل كلمة  ( مجانى-  سهل  – سريع) ستكون أفضل بالتأكيد من أن اكتب اعرض إعلانك فقط. لذا يجب أن تحدد أولا ماهو نوع المحتوى الذى ستقدمه فى موقعك. وإحرص على إضافة الكلمات البحثية ولكن هناك ملاحظة هامة جدا أنت عندما تكتب المحتوى تذكر أنك تكتب لزوار موقعك وليس لمحرك البحث حتى يكون المحتوى ذو فائدة وجاذب للزوار.

ثانيا: URL (Uniform resource locator)

هو مؤشر يدل على مكان وجود الصفحة ولكن ما أهميته فى SEO؟ أهميته تكمن فى أنه يحدد لجوجل أو لمحرك البحث ماهى هذه الصفحة وما الذى تتكلم عنه فأنت مثلا اذا قمت بكتاية عنون مثل www.example.com/pageid=44 فأنت لن تفهم منه شيئا وعن ماذا تتحدث هذه الصفحة فى هذا الموقع وبالتالى لن يفهمها الروبوت الخاص بمحرك البحث ولكن إذا كتبت مثلا https://www.bezaat.com/ksa/riydah/jobs/all/1 ستفهم من هذه الصفحة أن تتكلم عن جميع الوظائف الموجودة فى الرياض المملكة العربية السعودية. وهكذا يكون محرك البحث قد فهم ماهى الصفحة ومالذى تتكلم عنه وبالتالى عندما يقوم أحد بالبحث عن وظائف شاغرة فى السعودية سيقوم بإحضارها من الأرشيف الخاص به وعرضها فى صفحة النتائج. وهذه الخطوة سهل أن يقوم بعملها المبرمج الخاص بالموقع كما يوجد بعض البرامج التى تساعدك فى عمل عنوان الصفحة عن طريق طبيعة المحتوى المكتوب.

ثالثا: Pictures alt tag

الصور فجيمعنا نعرف أن الصورة بألف كلمة ومعظم المواقع الإلكترونية الجديدة والتصميمات التى بدأت فى الظهور منذ عام 2014 تعتمد بشدة على الصور. ولكن اذا كانت الصورة الخاصة بك لا يتم تسميتها أو لايوجد وصف لها عن ماذا تتكلم الصورة فالبتأكيد لن ينظر لك محرك البحث فهو لايعرف ما الذى تتكلم عنه هذه الصور. لذلك مع المبرمج الخاص بموقعك أو حتى أنت قم بكتابة إسم الصور وبعض التفاصيل عن طريق وسم فى لغة HTML نعطى مثال فأنت عندما تلتقط صورة ستجد أن إسمها DSc0055 لا يوجد معنى واضح عن ما هى الصورة وماذا تمثل فى الموقع ولكن اذا دخلت على موقع بيزات وقمت مثلا بالوقوف على بالماوس على صورة الشعار ستجد كلمات تظهر لك وهى بيزات إعلانات مبوبة مجانية سهلة سريعة أنت فهمت ماهو بيزات وأيضا محرك البحث فهم ما هو بيزات وبالتالى نتيجة أفضل فى الظهور.

رابعاً: Title tag  

وهو العنوان الذى يظهر فى محرك البحث لموقعك ويكون باللون الأزرق وهو يكون عنوان للصفحة ويجب عليك إذا كان موقعك يوجد به كثير من الصفحات قم بعمل عنوان (title tag) لكل منها ولكن إحرص لا يجب على أن لا يزيد العنوان عن 75 حرف. مثال قم بالدخول على محرك البحث جوجل وإكتب بيزات وقم بالبحث سيظهر لك الموقع وستجد أول سطر باللون الأزرق وهو: بيزات إعلانات  مبوبة مجانية سهلة سريعة لجميع الدول العربية. وأيضا يقوم المبرمج بعمل العناوين للصفحات اذا كنت لا تعرف كيفية كتابتها.

خامسا: Meta description  

هى شرح مبسط لموقعك أو وصف ماهى الخدمات أو المنتجات التى يقدمها الموقع وتكمن أهمييتها فى أنها أول شىء يقوم محرك البحث فى النظر ليفهم صفحتك فمحرك البحث يبحث عن وصف للموقع ليقوم بوضعه تحت Title tag ويقوم مبرمج الموقع بإضافتها بالتنسيق لإختيار كلمات بحثية تساعدك فى الظهور فأنت اذا لم تضعها يقوم محرك البحث بإختيار قطعة معينة من أى كلام مكتوب فى الموقع ووضعه وهذا خطأ تذكر أيضا أن تكون فى حدود 150 حرف. يوجد خاص يتم إضافتة فى الكود الخاص بالموقع للمساعدة فى SEO وهو Meta keywords وهى مجموعة من الكلمات البحثية يتم إضافتها لكى تساعد فى ظهور جيد لموقعك وكلنها الآن أصبحت غير ذات |أهمية كبيرة ولكن من الأفضل أن نضع حوالى 5 كلمات ولكن لا تضيع وقتك كثيرا فيها فبعض محركات البحث قد لا تنظر إليها.

سادساً: Headline

وهو يكون العنوان لبعض الصفحات الموجودة فى موقعك والتى تساعد محرك البحث فى فهم الصفحة جيدا وعن ماذا تتحدث وهى تعرف فى البرمجة h1 ,h2,h3,……etc ويكون ظهورهما بحجم مختلف فى h1  تكون هى العنوان الأساسى ويفضل أن يكون هنا العنوان الأساسى ويوضح مالذى يتكلم عنه هذا الجزء ومن الممكن إضافة h2 ويكون بعض الكلمات البحثية ولكن يجب أن تكون ذات علاقة بالموضوع حتى يفهم القارىء ويفهم محرك البحث أن هذه الكلمات لتوضح النقط الهامة التى يتكلم عن العنوان الأساسى.

سابعاً: Internal linking

وهى روابط لصفحات داخل موقعك وهذه الخطوة يكون الأفضل عملها مع المدونة فاذا كنت تمتلك مدونة وتكتب مقالة فيجب أن تشير إلى صفحة أو إلى مقالة أخرى عن طريق رابط ولكن هناك خطوة يجب فعلها هو إستخدام anchor text وهى تعنى وضع كلمة أو جملة لوصف الرابط بدلا من وضع الرابط كاملا كما أنها تفيد ظهورك وترتيبك فى محرك البحث حيث أن الكلمة التى ستستخدمها يجب أن تكون كلمة بحثية.

إنتهينا الآن من المرحلة الأولى من SEO  وهى معظمها خطوات لمساعدة محرك البحث على فهم موقعك ومحتواه وعن ماذا يتحدث أو عن الخدمة التى تقدمها. وهى خطوات ضرورية لتساعدك فى الوصول إلى ترتيب جيد ولكن علينا أن نتفق أن الأساس هو المحتوى والجمل والكلمات البحثية فهى أكثر شىء يساعدك فى الظهور خاصة عندما يقوم أحد المستخدمين بعمل بحث عن أى شئ وتتطابق جملته البحثية مع كلماتك وهذا هو أكثر شىء يساعدك فى الظهور فى النتائج الأولى فى محرك البحث.

المرحلة الثانية : Off-page SEO

هو الجزء الأصعب فى SEO لأنه يعتمد على علاقاتك مع المواقع الأخرى فهذا الجزء يعنى أن أحد المواقع يقوم بالإشارة لموقعك أو لصفحة داخل موقعك أو مقالة …إلخ وهذا الجزء يفيدك فى:

  • زيادة الزيارات على موقعك.
  • زيادة الثقة بين موقعك وبين محرك البحث.

ويكون من الأفضل اذا تم الإشارة إلى موقعك عن طريق موقع آخر عدد زيارتة كبير جدا وحاليا تقوم بعض المواقع بتبادل الروابط مع بعضها البعض أو تقوم بعض المواقع بدفع مبالغ مالية لموقع آخر ليقوم بوضع رابط موقعك. وهنا أيضا كما قلنا من قبل بفضل إستخدام anchor text لوصف الرابط ويفضل أيضا أن تكون كلمة أو جملة بحثية.

من الخطوات الهامة جدا فى هذا الجزء من SEO هو ربط موقعك بوسائل التواصل الإجتماعى عن طريق إنشاء صفحات إحترافية على هذه المواقع وهى معروفة بالطبع. ومن الممكن هذه الخطوة أن تكون من أقوى الخطوات فزيادة ترتيب موقعك وزيادة عدد الزيارات حيث أن محركات البحث قد تطورت وأصبحت تفهم أن المحتويات التى تنشر على وسائل التواصل الإجتماعى يكون هام ومفيد وبالتالى يزيد من ترتيبه لذا عليك ربط موقعك بهذه المواقع وإضافة إمكانية عمل نشر لأى محتوى على موقعك.

خطوة أخيرة وهى الجزء الخاص بالإيميل وهو إرسال إيميلات للمشتركين على موقعك بآخر أخبار الموقع أو آخر العروض أو إذا كان هناك بعض المسابقات التى يتم عملها وهى خطوة مفيدة فى زيادة عدد الزيارات لموقعك وبالتالى زيادة ترتيبك على محرك البحث.

تذكر دائما أن إختيارك للكلمات البحثية والمحتوى الجيد هما الأساس الٌأقوى لتنفيذك للتسويق عبر محركات البحث على الوجه الأكمل.

كيفية وضع إعلانك فى بيزات؟

أدخل على موقع بيزات وقم بإضافة إلانك بطريقة مجانية بدون أى مبالغ ولكن عند وضعك لإعلان على موقع بيزات هو كيفية إختيارك للكلمات التى سيتضمنها إعلانك فأنت لكى يتم زيادة ظهور إعلانك يجب عليك الإهتمام بتفاصيل الإعلان اكتب شرح جيد عن المنتج حاول إضافة الصور إلى الإعلان فهى توضح أكثر منتجك كما أن اهمية وضع للسعر تفيدك كثيرا فى زيادة التفاعل مع إعلانك فالمشتريين أحيانا لا يهتمون بالإعلان الذى لا يوجد به سعر.

0 ردود

اترك رداً

هل تريد الانضمام إلى المناقشة ؟
لا تتردد في المشاركة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *