عند التفكير فى بيع عقار لاى سبب ما استثمار او الحصول على عقار اخر او غيرها نتمنى دائما البيع بسعر مناسب يحقق رغباتنا وتجنُب هذه الأخطاء لا يضمن بالضرورة الوصول لعملية بيع سريعة بسعر خرافى، لكن على الأقل سيوفر فرص أكثر وأفضل لبيع عقارك فى وقت مناسب وبسعر يتناسب مع قيمته.

هل أنت مستعد حقًا لبيع المنزل, الانتقال و نقل أثاث بالرياض ؟ هل أنت مستعد نفسيًا وماليًا للانتقال إلى مكان جديد ؟ قرار بيع المنزل هو قرار مصيري يحتاج منك إلى الكثير من التشاور مع الأهل والأصدقاء ووضع ترتيبات الانتقال إلى المنزل الجديد. يجب عليك التفكير بأمور كثيرة عند تغيير مكان الإقامة مثل : ما هو البديل المناسب ؟ كيف سيؤثر قرار الانتقال علي وعلى عملي وعلى أفراد أسرتي وأطفالي ؟ (في الغالب يكون ارتباط الأطفال بالمكان أكثر من ارتباطك به، قد تكون فكرة ترك أصدقاءهم ومدرستهم فكرة مرعبة لكنك لا تجد نفس الإحساس) هل أنا مستعد ماليًا للانتقال إلى مكان جديد ؟

أحيانا على الرغم من معرفتك بمتوسط أسعار العقارات المحيطة بعقارك إلا أنك دائما ما تعتقد أن عقارك مميز عن العقارات الأخرى وأن قيمته لن تنخفض كباقى العقارات، وقد تعتقد أن التحسينات والتجديدات اللتى أجريتها لعقارك ستجعله فوق المنافسة وسيمكنك حينئذ أن تطلب سعرا أعلى بكثير، مما سيأتى بنتيجة عكسية فغالبا سيظل عقارك معروضاً لفترة طويلة دون بيع، لذا يجب أن يكون تقييمك لعقارك حقيقى وعادل من ناحية القيمة والسعر ويفضل أن تستعين بمُقيِم عقارى محترف.

آخر شئ قد يرغب المشترى فى أن يراه فى العقار الذى يحاول أن يتخيل حياته فيه هو رسومات أطفالك وعلامات الأصابع على الحائط والأتربة التى قد تتواجد على قطع الفرش أو فى الحمام أو المطبخ، كل تلك الأشياء ستؤثر على الإنطباع الأول للشخص الذى يفكر فى شراء عقارك، لذا حاول أن يكون العقار فى أكثر حالاته تألقا خلال فترة عرضه للبيع.

مشكلة بيع العقارات عن طريق وسيط البيع أن مصلحتكما في كثير من الأحيان تكون متعارضة، فالوكيل يهمه إتمام عملية البيع من أجل الحصول على السمسرة، ولا يهمه أن تحصل على صفقة جيدة بقدر ما يهتم بإتمام البيع، لذلك من البداية يجب عليك أن تختار وسيطًا تثق فيه وفي نزاهته، إذا كان بالإمكان الحصول على خدمات وسيط من الأصدقاء أو من أصدقاء الأصدقاء فذلك سيكون أفضل بكثير من اختيار وسيط تتعامل معه للمرة الأولى، وإذا اضطررت إلى ذلك تأكد من تاريخ الوسيط والعمليات التي قام بإتمامها من قبل.

غالبا ما يتجه المشترى لشراء عقار جديد لرغبته فى إيجاد مساحة تستوعب احتياجاته وتوفر وسائل الراحة، تخيل أن يأتى هذا المشترى لمعاينة عقارك فيجد الفوضى تعم المكان، الخزانات ممتلئة بالصناديق والملابس والمطبخ مزدحم بالأجهزة الصغيرة.. إلخ ! من الطبيعى أن يشعر بأن هذا العقار لا يلائمه وأن مساحات التخزين غير كافية، لذا حاول قدر الإمكان أن تتخلص من تلك الفوضى وتجمع أغراضك فى إحدى الغرف لتصبح وحدات التخزين خاوية تماما، حينئذ سيكون من السهل على المشترى أن يتخيل أغراضه داخل المكان وسيشعر بأن مساحات التخزين كافية جدا.

عند بيع العقارات يجب عدم الاستعجال في البيع على الإطلاق، لا تقم بالبيع لأول زبون يطرق بابك والقبول بسعر أقل من المطلوب. الصفقات الأفضل تأتي مع الانتظار. يمكنك توقع بيع عقارك في غضون بضعة أسابيع إلى بضعة شهور (حسب حالة السوق وموقع العقار). تذكر أن بعض المشترين يعرضون قيمة أقل في البداية ويقومون برفع قيمة عروضهم إذا ما وجدوا صاحب العقار متمسك بعدم بيعه. إذا كانت عملية البيع ستأخذ فترة طويلة نسبيًا حتى تتم يمكنك عرض المنزل للإيجار حتى تجد بائعًا للمنزل.

أن يكون لديك عقار معروض للبيع هو وضع غير مريح على الإطلاق، فأنت بحاجة لأن تكون مستعدا فى أى وقت لمقابلة بعض الأشخاص لمعاينة العقار، وإن لم تتسنى لهم الفرصة سيكون من السهل عليهم تخطى هذا العقار والبحث عن آخر، قد يكون هذا الأمر مشكلة كبيرة فى حالة إقامتك بمدينة أخرى وصعوبة قدومك بشكل متكرر لمقابلة هؤلاء الأشخاص، ولكن تذكر أمراً واحداً كلما زاد عدد المرات التى يتم معاينة عقارك فيها كلما زادت فرصتك فى بييعه فى وقت أقل وبالسعر الذى حددته.

لا بأس من الدعاية لمنزلك وتعديد مزاياه للزبون، لكن على الجانب الآخر عليك أن تعرض أي عيوب موجودة فيه ليكون المشتري على علم بالأمر منذ البداية، ففي النهاية سوف يستعلم عن المنزل ويعرف تلك العيوب قبل أن يقوم بعملية الشراء، هذه العيوب تشمل على سبيل المثال وجود نمل أو حشرات في محيط المنزل، مشاكل متكررة في إمدادات الكهرباء أو المياه، احتياجه إلى إصلاحات جذرية، بعده عن مواقف المواصلات العمومية، بعده عن مواقع الخدمات. أنت لا تقوم بعمل دعاية سيئة لمنزلك، لكنك تقوم بعرض ما به من مشكلات بأمانة، حتى تحصل على ثقة الزبون وتزيد من فرصتك في الحصول على صفقة جيدة.

تجديد مطبخك أو حمامك بالكامل قبل عرضه للبيع لن يغرى المشترى بالدرجة التى تتخيلها ولن ينعكس ذلك على سعر العقار بشكل كبير، لذا فالأفضل عمل الإصلاحات منخفضة التكلفة والإصلاحات الضرورية البسيطة التى قد يؤدى عدم إجرائها إلى خفض سعر عقارك، فبإمكانك إعادة طلاء غرفة أو إثنين بدلا من إعادة طلاء العقار، أو تبديل صنابير المياه، أو تغيير ألوان خزانة المطبخ بدلا من تغيير المطبخ بالكامل.

استقبال الزبائن المحتملين في منزل فارغ يقلل من احتمالية بيعه سريعًا، يفضل الزبون أن يدخل منزلاً به بعض الأثاث الأساسي على الأقل، يمكنك ترك بعض الأثاث في المنزل المعروض للبيع لإعطاء فكرة للزبون عن كيف سيبدو المنزل عند استعماله في الإقامة.

النظرة الأولى لمعظم الزبائن المحتملين على منزلك تكون من خلال الصور التي تعرضها لهم، قد تكون الصور غير الملتقطة جيدًا أو تلك التي لا تظهر المنزل بشكل جيد سببًا في تأخير عملية البيع، إذا لم تكن تجيد التصوير يمكنك إنفاق القليل من المال للتعاقد مع مصور محترف يساعدك في الحصول على صور أكثر جمالاً لمنزلك. الخلاصة أن عملية عرض المنزل للبيع أمر يحتاج إلى الكثير من الدراسة والتخطيط المسبق والتأني وعدم التسرع، لا تتردد في طلب النصيحة من الأشخاص الذين قاموا ببيع منازلهم مؤخرًا للاستفادة من تجاربهم وعدم تكرار الأخطاء التي وقعوا فيها، وتجنب بالطبع الأخطاء التي أوردناها في هذا المقال.

لا يوجد أي تعليق

اضف تعليق